سكــان غــزة إلــى حــافـــة الهـاويــة وقف عمليات الأونروا نهاية فبراير

سكــان غــزة إلــى حــافـــة الهـاويــة وقف عمليات "الأونروا" نهاية فبراير

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 02-02-2024 م الساعة 02:08:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1991055.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الرياضة - دولية

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الخميس إنها قد تضطر إلى وقف عملياتها في قطاع غزة مع حلول نهاية شباط/فبراير الجاري.

وقالت الوكالة الأممية عبر حسابها على منصة إكس «إذا ظل التمويل معلقا، فسنضطر على الأرجح إلى وقف عملياتنا بحلول نهاية شباط/فبراير». وكانت عدة دول من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا أعلنت وقف تمويلها للوكالة موقتا بعد اتهام إسرائيل لعدد من موظفي الأونروا في الضلوع في هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

إلى ذلك شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تمثّل «العمود الفقري» للمساعدات في غزة، بعدما علّقت عدة دول تمويلها.

وقال غوتيريش للجنة تابعة للأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، «التقيت بالأمس مع مانحين للإصغاء إلى مخاوفهم وتحديد الخطوات التي نقوم بها للتعامل معها.. الأونروا هي العمود الفقري للاستجابة الإنسانية في غزة بأكملها».

وأكدت وكالات أممية في بيان مشترك الثلاثاء بأن تعليق تمويل الأونروا «أمر خطير وقد يؤدي إلى انهيار النظام الإنساني في غزة».

وتصاعدت حدة النزاع في وقت سابق الثلاثاء بعدما اتهمت إسرائيل الأونروا بالسماح لحماس باستخدام بنى تحتية تابعة لها في غزة لأنشطة عسكرية.من جهتها، شددت الأونروا على أنها تحرّكت فورا بعد الاتهامات الإسرائيلية بأن 12 من موظفيها تورطوا في هجمات حماس. وتشمل الدول التي علّقت التمويل في ضوء هذه الاتهامات واشنطن وبريطانيا وألمانيا واليابان.وأكد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث بأن المنظومة الإنسانية بأكملها، ولا سيما الأونروا، ملتزمة إيصال المساعدات إلى غزة.وقال أمام مجلس الأمن الدولي إن «مجتمع الهيئات الإنسانية بأكمله بما فيها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والصليب الأحمر والهلال الأحمر، تتعاون لضمان وصول المساعدات إلى المحتاجين إليها بأكبر قدر ممكن». وأضاف «لن تتفاجؤوا بسماع أن الأونروا هي القلب النابض» لهذه الجهود.وتابع «استجابتنا الإنسانية للأراضي الفلسطينية المحتلة تعتمد على تمويل وعمل الأونروا بشكل مناسب».

وأضاف «بالتأكيد نرغب بأن يتم إلغاء قرارات تعليق تمويل الأونروا».

من جهته حذّر مدير عمليات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين من أنه بعد حوالى أربعة أشهر من الحرب، سكان قطاع غزة «يموتون من الجوع» و»يُدفعون إلى حافة الهاوية».وأكّد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في تقرير أن قطاع غزة بات «غير صالح للعيش»، مشيرا إلى تضرّر نصف المباني فيه.وما يزيد من معاناة السكان التهديد المحدق بعمليات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بعدما علّقت 13 دولة مانحة تمويلها.إلى ذلك أعرب رئيس بعثة «أطباء بلا حدود» إلى الأراضي الفلسطينية ليو كان عن أسفه لمشكلات «الأمن والوصول والإمداد» التي تصطدم بها المنظمات الإنسانية في غزة بمواجهة «المجزرة» الجارية هناك، متحدثا لوكالة فرانس برس بعد عودته إلى القطاع الفلسطيني المدمر.

ومنذ اندلاع حرب غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، أصيبت مستشفيات وسيارات إسعاف بالضربات الإسرائيلية في القطاع المحاصر والخاضع لقصف مدمر وعمليات برية، فيما تتهم إسرائيل حركة حماس باستخدام المرافق المدنية لإخفاء مقاتليها.

وقتل ثلاثة من موظفي «أطباء بلا حدود» في قطاع غزة في غارات إسرائيلية، كما قتلت ابنة أحد موظفي المنظمة غير الحكومية عند إصابة مبنى تابع لها بصاروخ.

وتعد «أطباء بلا حدود» حوالي 300 موظف في قطاع غزة.

ماذا شاهدت خلال مهمتك الأخيرة؟

شاهدت غالبية من النساء والأطفال بين المرضى في المستشفيات. إنها أول مرة نرى ذلك، وقد عملنا مع زملائي في أوضاع حرب أخرى، في أفغانستان وسوريا وجنوب السودان... إنه بنظرنا دليل واضح على أن القصف عشوائي. ثمة الكثير من المعاناة في المستشفيات، الناس يصرخون، يقولون إنهم يتألمون، وهناك إمكانات ضئيلة جدا للتكفل بذلك.

ما هي مطالبكم؟

المطلب الأول هو وقف إطلاق نار فوري، لأن ما يجري في الوقت الحاضر مجزرة. هناك حوالى 150 امرأة وطفلا يقتلون يوميا، بحسب تقديرات متدنية. هذا عدد يفترض أن يثير الهلع ويشكل تحذيرا للأسرة الدولية بكاملها. ثمة الكثير من القتلى «غير المرئيين»، لأنهم لا يُنسبون حكما إلى عمليات القصف، لكنهم أشخاص يموتون لعدم حصولهم على العناية الأساسية، إنها مأساة.

ثم إننا نواجه مشكلات هائلة على ارتباط بالأمن. لا يمكن اليوم إجلاء مرضى من مستشفى إلى آخر بسبب الأمن. وهناك أيضا مشكلة وصول، فالجيش الإسرائيلي يعرقل بصورة شبه منهجية إرسال المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

بتقديري، ربما نقوم اليوم بـ1% مما كنا تمكنا من القيام به لو لم تكن هناك هذه القيود على صعيد الأمن والوصول والإمداد.

انهيار للنظام الصحي في غزة. كيف يظهر ذلك؟

نشهد منذ بدء الحرب هجمات منتظمة على مرافق صحية، هذا أمر غير مسبوق إطلاقا بالنسبة لأطباء بلا حدود. في الحروب، تكون هذه المواقع على الدوام مناطق حساسة إلى حد ما، وتقع دائما حوادث، لكن الأمر هنا منهجي. المرافق الصحية لم تعد تتكفل سوى بالحالات الطارئة الحيوية، أحيانا لا تتمكن حتى من الاستجابة لها. رأينا قبل خمسة أيام في مستشفى ناصر (في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة) مريضا مصابا وصل للخضوع لعملية جراحية في العظم، لكنه توفي إذ لم يكن هناك جراح.

لم يعد هناك علاجات لمرضى السرطان في غزة، وهم يموتون بسرعة متزايدة.

مشاركة الخبر: سكــان غــزة إلــى حــافـــة الهـاويــة وقف عمليات "الأونروا" نهاية فبراير على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إصابة جندي إسرائيلي بجروح خطيرة خلال اشتباكات في طولكرم بالضفة

إصابة جندي إسرائيلي بجروح خطيرة خلال اشتباكات في طولكرم بالضفة

منذُ 50 دقائق

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن أحد عناصر وحدة اليمام التابعة لشرطة حرس الحدود أصيب خلال اشتباكات قرب مدينة طولكرم ...

كيف تسببت حرب غزة في قفزة حادة في إجمالي الإنفاق العسكري للاحتلال

كيف تسببت حرب غزة في قفزة حادة في إجمالي الإنفاق العسكري للاحتلال

منذُ 50 دقائق

تال شنايدر وهي مراسلة موقع زمن إسرائيل العبري ذكرت أن ملخصا لعام 2023 في مجال الإنفاق العسكري في العالم يظهر ارتفاعا حادا...

الرئيس السوري بشار الأسد اليمن قدمت دروسا في العزة والشهامة والكرامة والإرادة وأصبحت قوة عالمية

الرئيس السوري بشار الأسد اليمن قدمت دروسا في العزة والشهامة والكرامة و...

منذُ 50 دقائق

أشاد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم السبت بالدور الكبير الذي حققته المقاومة الفلسطينية في غزة واليمن في حرب غزة والتي...

هيئة رعاية أسر الشهداء تنفذ مسح استيفاء بيانات الشهداء المدنيين ضحايا العدوان

هيئة رعاية أسر الشهداء تنفذ مسح استيفاء بيانات الشهداء المدنيين ضحايا ...

منذُ 56 دقائق

أعلنت الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء بأنها ستنفذ مشروع مسح استيفاء بيانات الشهداء المدنيين ضحايا العدوان بالقصف...

مواطنون يستقبلون السياسي الفرنسي المتطرف إريك زمور بالبيض والأخير يلاحقهم شاهد
مواطنون يستقبلون السياسي الفرنسي المتطرف إريك زمور بالبيض والأخير يلاح...
منذُ 1 ساعة

لاقى تصرف زمور استهجانا واسعا على منصات التواصل٬ حيث اعترض عددا من المتابعين لقيامه بالاعتداء على المرأة مطالبين...

لليمنيين المقيمين في مصر توجيهات عاجلة وهامة من السلطات المصرية
لليمنيين المقيمين في مصر توجيهات عاجلة وهامة من السلطات المصرية
منذُ 1 ساعة

نشرت وسائل إعلام مصرية توجيهات هامة لوزارة الداخلية في البلاد إلى المقيمين ومن بينهم اليمنيين لسرعة التوجه إلى الإدارة...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياضة - دولية

الجيش الأميركي يقتل طواقم زوارق حوثية
هجوم على مقر البيشمركة في كردستان العراق
مأساة دائمة هكذا الحرب
زلزال يشل اليابان وتحذيرات من تسونامي