حصاد الحكام العرب في كأس أمم أفريقيا

حصاد الحكام العرب في كأس أمم أفريقيا

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 02-02-2024 م الساعة 01:49:52 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1991422.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

عرفت المشاركة العربية في بطولة كأس أمم أفريقيا، الجارية وقائعها في ساحل العاج، حضوراً قوياً ونجاحاً كبيراً على مستوى التحكيم، على عكس نتائج المنتخبات العربية التي ودعت المسابقة بشكل مبكر، كخروج تونس والجزائر من دور المجموعات، وثم إقصاء مصر وموريتانيا والمغرب من الدور ثمن النهائي.

وفي البداية اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" 68 حكماً بين حكام ساحة وحكام مساعدين وحكام تقنية الفيديو، من بينهم 27 حكماً عربياً، أكثر من مصر والمغرب بمجموع 7 حكام، وكذلك يوجد 5 حكام من الجزائر، وحكمان من موريتانيا وتونس وليبيا والسودان، بالإضافة إلى حكم واحد من الصومال وجيبوتي.

وأدار 14 حكماً عربياً 18 من أصل 36 مباراة في دور المجموعات، أي نصف مباريات المرحلة الأولى، كما قادوا 6 مواجهات من أصل 8 في الدور ثمن النهائي، وبالتالي فإن مجموع المباريات التي أشرف عليها التحكيم العربي بلغ 24 لقاءً من مجموع 44.

وفي المقابل، غابت الأسماء العربية بمن فيها حكام ساحة وحكام مساعدون وحكام تقنية الفيديو، عن 4 مواجهات فقط خلال "الكان"، ويتعلق الأمر بمباراتي الجزائر ضد أنغولا في الجولة الأولى، وبوركينا فاسو في الثانية، وأيضاً مباراتي مصر ضد غانا ضمن منافسات الجولة الثانية، والكونغو الديمقراطية في الدور الثاني.

وأشرف 3 حكام عرب خلال المرحلة السابقة على إدارة 3 مباريات كاملة، والرقم مرشح للارتفاع، ويتعلق الأمر أولاً بالحكم الصومالي عمر أبو بكر أرتان، الذي تولى مسؤولية قيادة مواجهة تونس وناميبيا في الجولة الأولى، ومباراة موريتانيا ضد الجزائر في الجولة الثالثة، وكذلك اللقاء الذي جمع منتخبي غينيا الاستوائية وغينيا في الدور الثاني من كأس أمم أفريقيا.

كما أدار الحكم السوداني محمود علي محمود إسماعيل، 3 مباريات لحد الآن، الأولى هي التي جمعت بين منتخبي السنغال والكاميرون في الجولة الثانية، وثم مباراة ساحل العاج أمام غينيا الاستوائية في الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات، قبل أن يتولى قيادة المباراة الأخيرة في الدور ثمن النهائي والتي جمعت بين منتخبي المغرب وجنوب أفريقيا.

ويتعلق الأمر نفسه بالحكم الليبي إبراهيم معتز، الذي سجل حضوره لقيادة 3 مباريات، كانت الأولى بين منتخبي الكاميرون وغينيا، في أولى جولات "الكان"، وكذلك مواجهة الجولة الثالثة بين منتخبي موزامبيق وغانا، وأيضاً لقاء مالي وبوركينا فاسو في الدور ثمن النهائي من البطولة.

وتولى الحكم المصري أمين عمر إدارة مباراتين في النسخة الرابعة والثلاثين من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، الأولى تمثلت في اللقاء الافتتاحي للبطولة بين منتخبي ساحل العاج وغينيا بيساو، بالإضافة إلى مواجهة تنزانيا والكونغو الديمقراطية في الجولة الثالثة، أما بالنسبة لمواطنه محمد عادل، فهو الآخر أدار مواجهتين لحد الأن، الأولى بين منتخبي مالي وجنوب أفريقيا في أول جولة، وأيضاً لقاء الرأس الأخضر وموريتانيا في الدور ثمن النهائي.

وأيضاً سجل الحكم الموريتاني دحان بايدا حضوره للإشراف على مباراة مصر وموزامبيق في الجولة الأولى، وأيضاً لقاء أنغولا وناميبيا في الدور ثمن النهائي، وهو الأمر نفسه بالنسبة إلى الحكم المغربي رضوان جيد، الذي تولى إدارة مباراة السنغال وغامبيا في الجولة الأولى، ومواجهة نيجيريا والكاميرون في الدور الثاني.

وبالنسبة لبقية الحكام العرب، فقد أشرف المغربي جلال جيد على قيادة لقاء بوركينا فاسو وموريتانيا في الجولة الأولى من مرحلة المجموعات، وهو الحال نفسه لمواطنه سمير الكزاز، الذي قاد مباراة الرأس الأخضر وموزامبيق في الجولة الثانية، فيما أدار الجزائري مصطفى غربال قمة الجولة الثانية بين منتخبي ساحل العاج ونيجيريا، وتولى مواطنه يوسف قاموح قيادة مباراة جنوب أفريقيا وناميبيا في المرحلة نفسها أيضاً.

أما الموريتاني عبد العزيز بوه، فأدار المواجهة التي جمعت بين غينيا وغامبيا في الجولة الثانية، وكذلك المصري محمد معروف، الذي أشرف على قيادة لقاء موريتانيا وأنغولا في الجولة الثانية، وأخيراً، كان الحضور النسوي حاضراً في هذه البطولة، وذلك بعدما أشرفت المغربية بشرى كربوبي على إدارة لقاء غينيا بيساو ونيجيريا في الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات.

مشاركة الخبر: حصاد الحكام العرب في كأس أمم أفريقيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

منذُ 38 دقائق

تنظم مكتبة الديوان مناقشة لكتالوج عبد الهادى الجزار يوم 29 مايو المقبل في تمام الساعة السابعة مساء بأحد فنادق القاهرة...

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا...

منذُ 39 دقائق

تفاعل نشطاء مع إعلان استشهاد نجل قائد لواء رفح في كتائب القسام بعد تنفيذه كمينا قتل فيه 15 جنديا بحسب ما أعلنت...

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

منذُ 39 دقائق

أعلن جيش الاحتلال مقتل اثنين من جنود لواء جفعاتي خلال معارك في مدينة رفح جنوب قطاع...

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

منذُ 39 دقائق

انتقدت أوساط إسرائيلية خطوة إغلاق مكاتب الجزيرة لدى الاحتلال واعتبرتها خطوة تضاف إلى رصيد...

لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
منذُ 39 دقائق

السفر هو جانب مهم جدا من الحياة حتى عندما يكون أطفالك صغارا جدا لأنهم بغض النظر عن أعمارهم يحبون السفر واستكشاف أماكن...

أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
منذُ 39 دقائق

إن رعاية التطور المعرفي لطفلك منذ لحظة ولادته تضع الأساس للنجاح الأكاديمي والحياتي له في المستقبل يشار إلى الطريقة التي ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تحرير الشام تعلن طي ملف العملاء في إدلب باعتقال أحد أبرز مؤسسيها
الاتحاد الأوروبي وجهة أولى لصادرات الغاز المسال الروسي
وقف قطار أبو قير بشكل كامل للبدء في تنفيذ مترو الإسكندرية
انتخابات مجلس الشعب السوري