نظام التخصيص 200 مليون ريال حد أدنى لمشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص

«نظام التخصيص»: 200 مليون ريال حد أدنى لمشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 02-02-2024 م الساعة 04:56:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1991567.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عكاظ محلية

كشفت اللائحة التنفيذية لنظام التخصيص، وضع حد أدنى لقيمة مشروع التخصيص، وألّا يُعد أي مشروع مرتبط بالبنية التحتية أو الخدمة العامة مشروع تخصيص خاضعاً لأحكام النظام ما لم تبلغ قيمة المشروع الحد الأدنى المنصوص عليه.

وبحسب ما نشرته الجريدة الرسمية «أم القرى» اليوم (الجمعة)، فوفقا للمادة «3» من النظام، يكون الحد الأدنى لمشروع نقل ملكية الأصول 50 مليون ريال، ويُحتسب بناءً على القيمة التقديرية التي تُقدّرها الجهة التنفيذية للأصول المراد نقل ملكيتها.

كما نصت المادة على أن يكون الحد الأدنى لمشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص 200 مليون ريال، ويُحتسب بناءً على إجمالي القيمة الاسمية المتوقعة طوال مدة المشروع التي تقدرها الجهة التنفيذية بعد احتساب كل عنصر من العناصر التالية بشكل مستقل وتحقق الحد الأدنى في أي منها: «أ»- النفقات الرأسمالية والتشغيلية، مضافاً إليها الأصول المملوكة للحكومة التي يُمنح القطاع الخاص أي حقوق بشأنها (بما في ذلك نقل الملكية)، إن وجدت. «ب»- الالتزامات المالية المحتملة المترتبة على الخزينة العامة للدولة. «ج»- الإيرادات المالية المتوقع حصول الحكومة عليها.

ويمكن للجهة التنفيذية ضم أكثر من مشروع ذي طبيعة متشابهة في نطاقها وهيكلها التعاقدي، وذلك لتحقيق الحد الأدنى المنصوص عليه في المادة «3»، وإذا لم يتحقق الحد الأدنى ورأى الجهاز المعني الاستمرار في طرح المشروع المرتبط بالبنية التحتية أو الخدمة العامة؛ فتُطبق الأنظمة واللوائح ذات العلاقة بطرح ذلك المشروع.

وكشفت المادة «4» من اللائحة التنفيذية لنظام التخصيص، أن أحكام النظام واللائحة تسري على مشاريع التخصيص التي تتولى طرحها أو التعاقد عليها الشركات التي تؤسسها الحكومة، أو تتملك فيها وتصل نسبة ملكيتها فيها –بشكل مباشر أو غير مباشر– أكثر من 50% من رأس مالها، وتكون الغاية من تأسيسها أو التملك فيها طرح مشروع تخصيص.

وتُعد الشركة مؤسسةً أو مملوكةً من قبل الحكومة لغرض طرح مشروع التخصيص إذا انطبق عليها أي مما يأتي: 1- إذا تم تأسيس الشركة بموافقة الجهة المختصة بناءً على وثيقة مشروع التخصيص لغايات تنفيذ عملية التحول إلى شركة تمهيداً لعملية نقل ملكية الأصول. 2- إذا كان تأسيس الشركة أو تملكها من الحكومة لأغراض طرح مشروع مرتبط بالبنية التحتية أو الخدمات العامة بأسلوب التخصيص. 3- الشركات التي تملكها الحكومة بالكامل وكان تأسيسها متضمناً نقل ملكية أصول مرتبطة ببنى تحتية عامة إليها من الحكومة.

وعلى الجهة التنفيذية وفرق عملها ذات العلاقة عند ممارسة مهماتها وصلاحياتها في مشاريع التخصيص مراعاة الآتي: «العدالة»: بأن تكون معاملة جميع المتنافسين من القطاع الخاص موضوعية وحيادية. «الشفافية»: بأن تنفّذ مشاريع التخصيص بشفافية، وتمكين المتنافسين والأطراف الخاصة والجهات الحكومية ‌من الوصول إلى المعلومات المتعلقة بمشروع التخصيص في جميع مراحله. «نفاذ العقود»: بأن تكون أحكام العقد المبرم وفقاً لأحكام النظام هي ‌الأساس في تحديد حقوق المتعاقدين والتزاماتهم، والمرجع الرئيس الحاكم للعلاقة بينهم. «التخطيط»: بأن تطرح مشاريع التخصيص وتنفّذ بموجب خطط ودراسات معدة مسبقاً، بما يُمكّن القطاعين العام والخاص من التحضير والاستعداد لها وتوفير الموارد اللازمة قبل طرح هذه المشاريع للتنفيذ. «الجدوى»: بأن تحقق مشاريع التخصيص الجدوى التنموية للحكومة، والجدوى الاقتصادية للقطاعين العام والخاص.


مشاركة الخبر: «نظام التخصيص»: 200 مليون ريال حد أدنى لمشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تامر عاشور يوجه رسالة لجمهور الكويت

تامر عاشور يوجه رسالة لجمهور الكويت

منذُ 47 دقائق

وجه الفنان تامر عاشور رسالة شكر لجمهور الكويت بعد إحياء حفله الأخير الذى قدمه على مسرح أرينا تحت عنوان ليلة العمر ونشر...

حفل غنائي لكاظم الساهر في دبي

حفل غنائي لكاظم الساهر في دبي

منذُ 47 دقائق

يستعد الفنان كاظم الساهر لإحياء حفل غنائي ساهر له في مدينة دبي الإماراتية يوم 23 مايو المقبل ضمن سلسلة حفلات الموسم...

النائبة ايفلين متى تتقدم بسؤال برلمانى بشأن دور الجهاز المركزى للمحاسبات فى الرقابة على المحليات

النائبة ايفلين متى تتقدم بسؤال برلمانى بشأن دور الجهاز المركزى للمحاسب...

منذُ 47 دقائق

تقدمت النائبة ايفلين متى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بسؤال برلمانى للجهاز المركزى للمحاسبات بشأن الدور الذى يقوم به...

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

منذُ 47 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء ارتفاعا فى درجات الحرارة ليسود طقس حار نهارا على أغلب الأنحاء مائل...

مصر تعلن استكمال مفاوضات غزة مع كافة الأطراف الأربعاء
مصر تعلن استكمال مفاوضات غزة مع كافة الأطراف الأربعاء
منذُ 48 دقائق

قناة القاهرة الإخبارية الخاصة نقلت عن مصدر رفيع المستوى إبلاغ إسرائيل بخطورة التصعيد واستعداد مصر للتعامل مع كافة...

زوجة الطبيب الشهيد عدنان البرش رفض النزوح وقرر البقاء لعلاج مرضاه شاهد
زوجة الطبيب الشهيد عدنان البرش رفض النزوح وقرر البقاء لعلاج مرضاه شاهد...
منذُ 48 دقائق

يروى الأسير الفلسطيني المحرر٬ شهادته عن الطبيب الفلسطيني عدنان البرش٬ قائلا دخل علينا وكانت عليه آثار الضرب والتعذيب...

widgets إقراء أيضاً من عكاظ محلية

السعودية دور لا غنى عنه
الجوازات تدشن المرحلة الأولى من البوابات الإلكترونية بمطار الملك خالد الدولي بالرياض
تخفيض المقابل المالي لرسوم السينما والتذاكر
وزير الإعلام يدشن منصة سعوديبيديا ضمن المنتدى السعودي للإعلام