المركز العربي راهن الحرب على غزة وتداعياتها

"المركز العربي": راهن الحرب على غزة وتداعياتها

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 02-02-2024 م الساعة 06:50:39 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1991729.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، أصدر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة مجموعة من الدراسات والأوراق التي تناولت قضايا مختلفة تتعلّق بالحرب الإسرائيلية على غزة، في أبعادها الإقليمية والدولية.

آخر الأوراق المنشورة حملت عنوان "قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بشأن تطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية في غزة" لأستاذ القانون الدولي نزار أيوب، وتشير إلى أن الاستنتاجات التي توصلت إليها المحكمة في هذه المرحلة الأولية وإصدارها أوامر بفرض تدابير مؤقتة، لها أهمية كبيرة من الناحيتين القانونية والسياسية، مع العلم أنها تجاهلت مطلب وقف الحرب وتعليق العمليات العسكرية، إضافة إلى أنها لا تشكل حكماً مسبقاً بأي حال من الأحوال على الادعاءات التي قدمتها جنوب أفريقيا، والتي يتعيّن إثباتها في مراحل لاحقة في سياق المداولات للبتّ في موضوع الدعوى. 

وتوضّح الدراسة أن الأمر الثابت أن "إسرائيل" ستكون في قفص الاتهام بارتكاب جريمة الإبادة وعدم منعها في غزة، وذلك لغاية انتهاء المحكمة من البتّ في موضوع الدعوى لإثبات مسؤولية "إسرائيل" عن أفعال الإبادة الجماعية غزة أو عدمها، وهي مسألة تستغرق سنوات، لذلك ليس هنالك من مبررات قوية لنشر خطاب تشاؤمي بهذا الصدد، فقد جرى جلب "إسرائيل" إلى محكمة العدل الدولية، أعلى جهاز قضائي لمنظمة الأمم المتحدة، بتهمة الإبادة الجماعية.

وتحت عنوان "قراءة في نتائج استطلاع الرأي العام العربي نحو الحرب الإسرائيلية على غزة"، يلفت الباحث حارث حسن إلى أن الاستطلاع الذي أصدره "المركز العربي" يعبّر بالتأكيد، عن محطة زمنية مشحونة بالعواطف نتيجة للحرب والجرائم الكبرى التي ارتكبها الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين خلالها؛ لذلك، يمكن توقّع أن تشهد المواقف التي عبّر عنها المستجيبون تغيراً نسبياً بعد نهاية الحرب. لكن في ضوء المقارنة بنتائج الاستطلاعات السابقة، ستكون هنالك عوامل أساسية في إعادة تشكيل تلك المواقف مستقبلاً، من بينها مدى قدرة الولايات المتحدة على ضبط السلوك الإسرائيلي واستئناف مسار جدي للسلام، ومستقبل حركة حماس بعد الحرب، ومسار التطبيع بين الدول العربية و"إسرائيل".

"انخراط الحوثيين في حرب غزة وتداعياته على أمن البحر الأحمر وعملية السلام في اليمن" عنوان تقييم حالة للباحث علي الذهب، والذي يناقش مظاهر هذا الانخراط وأدواته ومسارح عملياته ودوافعه، مبرزاً ردود الفعل الأميركية والبريطانية وتداعيات ذلك على أمن البحر الأحمر وجهود السلام في اليمن.

إلى جانب أوراق أخرى، منها: "مصر وغزة: ما قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر وبعده" لنجلاء مكاوي، و"الفاعلية القتالية لعمليات تسلل كتائب القسّام في قطاع غزة" ليارا نصار، و"توظيف اللغة في حرب المصطلحات الإسرائيلية على الفلسطينيين" لسحر الهنيدي وإيزابيلا حماد، و"الدعاية في الحرب على غزة 2023: كيف خسرت إسرائيل سرديتها؟" لباسم الطويسي، وغيرها.

مشاركة الخبر: "المركز العربي": راهن الحرب على غزة وتداعياتها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمسار الحل الليبى - الليبى

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمسار الحل الليبى - الليبى

منذُ 14 دقائق

عقد سامح شكرى وزير الخارجية لقاء ثنائيا مع موسى الكونى نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي وذلك على هامش فعاليات قمة منظمة...

اجتماع برئاسة الدكتور أبو لحوم لمناقشة مشاريع المبادرات المجتمعية بعدد من مديريات صعدة

اجتماع برئاسة الدكتور أبو لحوم لمناقشة مشاريع المبادرات المجتمعية بعدد...

منذُ 15 دقائق

ناقش اجتماع برئاسة نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم بحضور قائد...

خبير ذخيرة يثبت بالأدلة تورط الاحتلال بمجزرة بحق 10 أطفال في غزة

خبير ذخيرة يثبت بالأدلة تورط الاحتلال بمجزرة بحق 10 أطفال في غزة

منذُ 16 دقائق

برهن المستشار والخبير الأمني المتخصص في الأسلحة والذخائر البريطاني كريس كوب سميث على استنتاجه بالإشارة إلى أن...

المدير الفني لنادي بيراميدز يحاضر مدربي البرنامج التعليمي للمدربين

المدير الفني لنادي بيراميدز يحاضر مدربي البرنامج التعليمي للمدربين

منذُ 21 دقائق

حاضر الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش المدير الفني لفريق نادي بيراميدز مدربي البرنامج التعليمي للمدربين والذي يقيمه نادي...

اللجنة الأولمبية الدولية تصدر قرارا بإيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح لمدة 15 عاما
اللجنة الأولمبية الدولية تصدر قرارا بإيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد ال...
منذُ 24 دقائق

عاقبت اللجنة الأولمبية الدولية الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح بالتوقيف لمدة 15 عاما بسبب ما اعتبرته انتهاكات للمبادئ...

وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن
وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن
منذُ 25 دقائق

غيب الموت الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية في المملكة السبت عن عمر ناهز 75 عاما...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بن ناصر يخسر مكانه الأساسي وبيولي يكشف الأسباب
أحزاب المعارضة الجزائرية تقيم إجراءات تبون لحل المشاكل الاقتصادية
اضطرابات الأكل تعرف إلى أعراضها وسبل علاجها
سودانيون يقتاتون على التراب وأوراق الشجر بعدما عز الطعام