تكريم إيمي سمير غانم وحسن الرداد تفاصيل الدورة 13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

تكريم إيمي سمير غانم وحسن الرداد.. تفاصيل الدورة 13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 03-02-2024 م الساعة 12:07:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1992583.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

تنطلق فعاليات الدورة 13 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في الفترة ما بين 9 و15 فبراير الحالي، بمشاركة 33 دولة، و42 فيلماً في 4 مسابقات، وتم إعلان تكريم النجمة إيمي سمير غانم وزوجها الفنان حسن الرداد، في الدورة التي تم إهداؤها لكل من السيناريست رؤوف توفيق من مصر، والناقد المغربي نور الدين الصايل، والمخرجة السنغالية صافي فاي، ويرأس المهرجان السيناريست سيد فؤاد.

مالي ضيف شرف الدورة الـ13

من جانبه، قال السيناريست سيد فؤاد، رئيس ومؤسس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية: "تقدم للمهرجان هذا العام 350 فيلماً من مختلف الدول الإفريقية، ومستوى الأفلام كان جيداً للغاية، وتم اختيار الأفلام المشاركة عن طريق لجنة المشاهدة، التي ضمت النقاد أسامة عبدالفتاح وهالة الماوي وصفاء الليثي، وفي هذا العام نحتفي بمرور 50 عاماً على تأسيس صناعة السينما في مالي، وهي دولة ضيف الشرف لهذه الدورة".

السينما لها أجنحة

وتابع: تمت طباعة كتاب تحت عنوان «السينما لها أجنحة»، يتناول مشوار المخرج خيري بشارة الذي تحمل الدورة اسمه، من تأليف الكاتب والناقد عصام زكريا، وتم إهداء الدورة الـ13 لكل من المخرجة السنغالية صافي فاي، الناقد المغربي نور الدين الصايل، الناقد المصري رؤوف توفيق، وطارق عبدالعزيز، وسيتم الاحتفاء بمئوية الفنان الكبير فؤاد المهندس، باعتباره من أهم علامات الكوميديا في صناعة السينما.
تابعي المزيد: 44 فيلماً في المسابقات الرسمية لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

توأمة مع مهرجان خريبكة

وفي كلمتها، قالت المخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان: الدورة الـ13 تنطلق تحت شعار «إفريقيا بكل الألوان»، تعمل على محورين؛ الأول هو التواصل مع السينمائيين الأفارقة ودعم الصناعة في القارة السمراء، والمحور الآخر هو دعم المجتمع المحلي؛ من خلال اكتشاف الموهوبين، خاصة في محافظة الأقصر، مدينة المهرجان. وستكون هناك ورشة لصناعة الأفلام بالموبايل، وكذلك هناك ورشة لأفلام الكارتون، وأيضاً ورشة للتمثيل؛ يقدمها الفنان أحمد مختار، وأخرى لكتابة المحتوى الإبداعي، وغيرها من الورش.

وأوضحت الحسيني أن المهرجان هذا العام يحتفي بعقد توأمة مع مهرجان خريبكة، ويعرض مجموعة من مجموعة من الأفلام لعدد من كبار المخرجين المغاربة، ومن خلال مشروع «فاكتوري» سيتم تجهيز 7 مشروعات للإنتاج، وسوف تضم الفعاليات ورشة لكتابة الفيلم القصير، بالشراكة مع فيلم إندبندنت في أمريكا، فضلاً عن منصة المنتجين والتي تقدم مجموعة من الفعاليات.

إعلان أسماء المكرمين في دورة هذا العام

فيما قام الممثل الكوميدي أحمد فتحي، بإعلان أسماء المكرمين في دورة هذا العام، وهم: المخرج خيري بشارة، حسن الرداد، إيمي سمير غانم، المنتج جابي خوري، المخرج المغربي حسن بن جلون، والمخرجة البوركينابية آي كيتا يارا.

كما أعلنت الفنانة سلوى محمد علي تكريم عدد من أبطال أفلام المخرج الكبير خيري بشارة، والتي تعرض على هامش المهرجان، وهم: أحمد عبدالعزيز، تيسير فهمي، وسحر رامي، وأسماء الراحلين: عزت أبوعوف، سامي العدل، وحسين الإمام، ويتم تكريم الفنان الكبير لطفي لبيب خلال ختام المهرجان.

محمود حميدة: المهرجانات جزء مهم من صناعة السينما

الفنان محمود حميدة، الرئيس الشرفي للمهرجان، أكد في المؤتمر الصحفي لتدشين الدورة الجديدة أن البعض يتعامل مع المهرجانات على أنها فرح، مشدداً على أن المهرجانات جزء مهم من صناعة السينما، مشيراً إلى أن مهرجان الأقصر على الرغم من أهميته، فإنه لا يزال يواجه العديد من التحديات الصعبة لكل صناعه.

وأضاف محمود حميدة أنه لا يجب أن ينظر داعمو المهرجانات على أنها أعمال خيرية، بل إنها عملية تشاركية في الصناعة السينمائية، لذلك يطلق sponsership في صناعة السينما العالمية.

من جانبه، قال المنتج جابي خوري، أحد المكرمين بالدورة 13 ورئيس اللجنة العليا للمهرجان، إن الأقصر للسينما الإفريقية يلاقي صعوبات كبيرة جداً، وتنظيمه بات أمراً معقداً جداً، والحقيقة أن المهرجان جزء من صناعة السينما، ويمكن استغلال مهرجان الأقصر لجلب عملة صعبة للبلاد، وأتمنى أن تكون هناك رؤية واضحة لهذه الصناعة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: تكريم إيمي سمير غانم وحسن الرداد.. تفاصيل الدورة 13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قصف سعودي استهدف منزلا في باقم صعدة

قصف سعودي استهدف منزلا في باقم صعدة

منذُ 54 دقائق

استهدفت قوات العدو السعودي منزل مواطن في منطقة الحرف بمديرية باقم في محافظة...

بروكسي VPN فيبي vpnify v219 - برو

بروكسي VPN فيبي vpnify v219 - برو

منذُ 55 دقائق

نسخة بريميوم برو vpnify هو أفضل VPN غير محدود مجاني 100٪ عالي السرعة على Android vpnify هو أفضل VPN و VPN غير محدود 100 ٪ مجاني عالي السرعة...

أكسيوس إسرائيل توافق لأول مرة على مناقشة مبدأ إنهاء الحرب على غزة

أكسيوس إسرائيل توافق لأول مرة على مناقشة مبدأ إنهاء الحرب على غزة

منذُ 55 دقائق

نقل موقع أكسيوس الأمريكية عن مسؤولين إسرائيليين أن الاقتراح الإسرائيلي الجديد لصفقة محتملة مع حماس يتضمن الاستعداد...

مسؤولون أمريكيون إسرائيل ربما انتهكت القانون الدولي في غزة

مسؤولون أمريكيون إسرائيل ربما انتهكت القانون الدولي في غزة

منذُ 55 دقائق

نأبلغ بعض كبار المسؤولين الأمريكيين وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مذكرة داخلية اطلعت عليها رويترز أنهم لم يجدوا...

معاريف نتنياهو مرعوب وخائف من اعتقاله بموجب مذكرة دولية
معاريف نتنياهو مرعوب وخائف من اعتقاله بموجب مذكرة دولية
منذُ 55 دقائق

كشف الكاتب الإسرائيلي المعروف بن كاسبيت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرعوب ومتوتر بشكل غير طبيعي في الأيام الأخيرة...

عملية تحرير بانافع شجاعة رجال الأمن تعيد الأمل لأهالي شبوة
عملية تحرير بانافع شجاعة رجال الأمن تعيد الأمل لأهالي شبوة
منذُ 55 دقائق

نجحت الحملة الأمنية في محافظة شبوة اليوم السبت في تحرير المواطن ورجل الدين علي عمر بانافع من قبضة خاطفيه في إحدى المناطق ...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

يسرا تحيي الذكرى الأولى لرحيل رجاء الجداوي سايبة فراغ كبير
قد يزيد ارتفاع ضغط الدم خطر الإصابة بالخرف
فيديو ماذا قالت سناء جميل عن أحمد زكي وياسمين عبدالعزيز ومنى زكي
تهدئة نفوس للزوجات فقط كيف تكتشفين أن زوجك يكذب عليك