الإبادة الصهيونية وقرائن جنوب أفريقيا إدانة لا اتهام

الإبادة الصهيونية وقرائن جنوب أفريقيا: إدانةٌ لا اتّهام

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 03-02-2024 م الساعة 04:50:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1992801.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ضمن سلسلة ندوات تنظّمها "حملة مقاطعة إسرائيل" في لبنان، عُقدت قبل أيام جلسة افتراضية عبر منصّة "زوم" بعنوان "إسرائيل بين جريمة الإبادة والمحاكمة" وشارك فيها الباحثَان عمر نشّابة وأباهر السقّا، وقدّمتها الباحثة عبادة كسر التي لفتت إلى "أن المشروع الصهيوني في جوهره، ومنذ تيودور هيرتزل، هو مشروع إبادة للآخر، ولا يُمكن له أن يتحقّق إلّا بتحطيم الآخَر وقهره، وهذا ما تمثّل في المجازر التي ارتُكبت إبّان نكبة عام 1948. ومنذ عام 2008 نالت غزّة نصيبها من المجازر الجديدة، وصولاً إلى ما نُشاهده اليوم في هذا العدوان الأطول والأكثر وحشيّة".

بدأت الندوة بمداخلة الباحث اللبناني المتخصّص في العدالة الجنائية، عمر نشّابة، الذي أشار إلى "أن كلّ عمَل لا يُفضي اليوم إلى وقف فوري لإطلاق النّار لا قيمة له، لأنّ ما نشهده من إبادة لمليوني ومئتي ألف إنسان في غزّة، هو جريمة بحقّ الوجود البشري بكلّيته، خاصة أن ما رُمي على هذه البقعة الصغيرة أكثر من 40 ألف طن من المتفجّرات، مع كلّ هذا رأينا 'محكمة العدل الدولية' تخرج لتقول إن هناك احتمال جريمة إبادة جماعية، فهذا أمر مُشين حقّاً". 

وتابع: "ما يرتكبه الاحتلال اليوم من إبادات واضحة لا يُمكن فصلُه عن ماضيه منذ ما قبل 1948، وأمام الدعم الأميركي والأوروبي ظنّ أنّ بإمكانه تحقيق أهداف عسكرية، تحت شعار أنه يريد إنهاء "حركة حماس"، وقد عجز عن ذلك بسبب قوّة المقاومة وبسالتها، وها هو يدخل في الشهر الرابع لعدوانه، من دون أي تقدّم له على الأرض".

كلّ عمَل لا يُفضي إلى وقف فوري لإطلاق النّار لا قيمة له

وأضاف نشّابة: "رغم المحامين الذين استقدمهم الاحتلال للدفاع عنه في 'محكمة العدل الدولية'، ليمنعوا قبول الدعوة، ولكنهم عجزوا عن ذلك، وبالتالي صار الكيان الإسرائيلي كلّه في قفص الاتّهام، بل إن القرائن التي تقدّمت بها جنوب أفريقيا هي إدانة وليست للاتّهام، أمّا القرارات التي صدرت عن المحكمة، على أهمّيتها، إلّا أنه لا يُمكن تطبيقها بالواقع إلّا بعد فرض وقف العمليات الحربيّة".

بدوره تحدّث الباحث الفلسطيني أباهر السقّا عن "تحوّل الإبادة الإسرائيلية اليوم من وضعيتها التاريخية إلى الدخول في إطار 'مجتمع الفُرجة'، حيث بات العالَم يُتابع ما يجري من دون تحريك أي ساكن". ولفت إلى "أنّ الإبادة مرتبطة بجرائم أُخرى، كالتطهير العِرقي والتطهير المكاني والتهجير القسري، فضلاً عن جريمة سرقة الأعضاء التي يرتكبها جيش الاحتلال بحقّ جثامين الشهداء، وكذلك المرضى، وما حدث في العدوان الحالي هو سرقة على نطاق موسّع".

وتابع السقّا: "تتأسّس الإبادة على فعل الإفناء العامّ للشعب الفلسطيني، ومَسْح العائلات من السجلّ المدني، وذلك بهدف أن يُصبح الإنسان الفلسطيني عابراً على أرضٍ متخيّلة يُعاد تملُّكها، مع نزع الإنسانية عنه. وتُتوَّج هذه الأصناف من الإبادة، بمرحلة أخيرة متعلّقة بالإبادة المعرفية، والتي تتمثّل بتدمير الجامعات والمؤسسات التعليمية والمدارس، فلو افترضنا توقّف الحرب اليوم فلن تكون هناك أية أماكن للتدريس في الجامعات بغزّة".

وختم السقّا الندوة بالحديث عن "المخيال الصهيوني" الذي ينظر إلى مرحلة ما بعد الإبادة، ظنّاً منه أنه يستطيع إعادة الاستحواذ على بيت لاهيا وبيت حانون، وإقامة المستوطنات الاستعمارية على أرضها. 

مشاركة الخبر: الإبادة الصهيونية وقرائن جنوب أفريقيا: إدانةٌ لا اتّهام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التنمية المحلية 6 دورات تدريبية في الأسبوع التدريبي الـ36 بمركز سقارة يستفيد منها 176 و دورة جديدة حول حماية البيئة

وزير التنمية المحلية 6 دورات تدريبية في الأسبوع التدريبي الـ36 بمركز س...

منذُ 44 دقائق

في ضوء استراتيجية عمل وزارة التنمية المحلية بوضع ملف تدريب العاملين بالإدارة المحلية كأولوية لتحقيق رؤية الدولة...

قناة مفتوحة تنقل مباراة الأهلي والترجي بنهائي دوري أبطال إفريقيا

قناة مفتوحة تنقل مباراة الأهلي والترجي بنهائي دوري أبطال إفريقيا

منذُ 44 دقائق

تقام اليوم العديد من المباريات الهامة في مختلف الدوريات وأبرزها نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي المصري والترجي...

وزيرة التعاون تهنئ جمهورية أرمينيا بالاستضافة الناجحة للدورة 33 من الاجتماعات السنوية للبنك

وزيرة التعاون تهنئ جمهورية أرمينيا بالاستضافة الناجحة للدورة 33 من الا...

منذُ 44 دقائق

ألقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كلمة جمهورية مصر ...

بعد النجاح العالمي لأغنية TSHWALA BAM نسخة جديدة مع النجم BURNA BOY

بعد النجاح العالمي لأغنية TSHWALA BAM نسخة جديدة مع النجم BURNA BOY

منذُ 44 دقائق

بعد أسابيع من الترقب أعلن النجمان TITOM وYUPPE عن إصدار ريمكس رسمي جديد لأغنيتهما الشهير TSHWALA BAM مع النجم النيجيري الحائز على...

50 قتيلا بفيضانات جارفة في أفغانسان أضرت بآلاف المنازل شاهد
50 قتيلا بفيضانات جارفة في أفغانسان أضرت بآلاف المنازل شاهد
منذُ 45 دقائق

كانت وزارة الدفاع قالت إن طائرة هليكوبتر تستخدمها القوات الجوية تحطمت الأربعاء بسبب ما وصفته بمشكلات فنية وذلك خلال...

مقتل ثلاثة سياح إسبان في هجوم مسلح وسط أفغانستان
مقتل ثلاثة سياح إسبان في هجوم مسلح وسط أفغانستان
منذُ 45 دقائق

قتل مسلحون سياح إسبان ومواطن أفغاني رميا بالرصاص في مدينة بامايان وسط...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الترجي والأهلي ورهان على المحترفين في نهائي أبطال أفريقيا
المعرض الوطني البريطاني قرنان على حكاية بدأت بـ38 لوحة
من باب المندب إلى معبر رفح
حرية الصحافة الإيطالية تواجه ضغوطا متزايدة في عهد ميلوني