تركيا وعود حكومية بمواجهة التضخم تستبق اجتماعات البنك المركزي

تركيا: وعود حكومية بمواجهة التضخم تستبق اجتماعات البنك المركزي

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 05-02-2024 م الساعة 02:31:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1995348.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ارتفع معدل التضخم الشهري في تركيا خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي بنحو 6.7% بحسب بيانات رسمية اليوم الاثنين، ليصل إلى 64% على أساس سنوي، وسط وعود حكومية بمواجهته، في أول اختبار للرئيس الجديد للبنك المركزي التركي فاتح قره خان.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين المحليين بنحو 4.14% على أساس شهري في يناير ليسجل ارتفاعا سنويا بنسبة 44.2%.

وجاءت الزيادة الشهرية في مؤشر أسعار المستهلكين أعلى من 2.93% في ديسمبر/كانون الأول، ومن المتوقع أن يستمر المؤشر في الارتفاع حتى منتصف العام تقريبا.

وعود بانخفاض التضخم

وفي أول تعليق على ارتفاع نسبة التضخم اليوم، وعد وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك اليوم الاثنين، بانخفاض معدل التضخم اعتباراً من شباط/ فبراير، ليكون متوافقاً مع التوقعات.

وتوقع شيمشك في تصريحات إعلامية، أن "تشهد تركيا انخفاضًا كبيرًا في التضخم السنوي اعتبارا من النصف الثاني من العام الجاري".

وتابع: "لا نتوقع أن تؤثر العوامل المؤقتة التي انعكست على التضخم في كانون الثاني/يناير، للاتجاه الرئيسي للتضخم. ضمان استقرار الأسعار هو أولويتنا الرئيسية".

وأكد شيمشك دعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الكامل للبرنامج الاقتصادي ومواصلة بلاده برنامجها الاقتصادي بكل حزم ودون انقطاع، للوصول إلى الاستقرار بالأسعار، مشيراً خلال بيان سابق إلى أن استقالة محافظة البنك المركزي السابقة "جاءت بناء على طلبها وهو قرار شخصي بالكامل".

ولم يتراجع التضخم واستمر سعر صرف الليرة في التراجع ليسجل الدولار في تعاملات اليوم 30.5 ليرة رغم رفع سعر الفائدة المصرفية من 8.5% في مايو/أيار الماضي، إلى 45%، وبيان المصرف المركزي الشهر الماضي بضمان انحسار التضخم بعد رفع أسعار الفائدة 3650 نقطة أساس منذ يونيو/ حزيران الماضي.

أول قرار لمحافظ المركزي الجديد 

ويزيد الترقب لقرارات البنك المركزي خلال أول اجتماع للجنة السياسة النقدية المتوقع الخميس المقبل، بعد تعيين فاتح قره خان خلفاً لحفيظة غاية أركان وقرار المصرف المركزي اليوم، منح فائدة على الاحتياطيات الإلزامية في البنوك على حسابات الليرة التركية اليوم، في مسعى لمواجهة انخفاض سعر صرف العملة المحلية ولجم التضخم.

وأشار البنك المركزي في بيان اليوم الاثنين، إلى أن القرار الجديد يهدف إلى تعزيز آلية التحويل النقدي وزيادة حصة ودائع الليرة التركية، ودعم الانتقال من حسابات الوديعة المحمية إلى ودائع الليرة، عبر تطبيق فائدة مرة واحدة كل 3 أشهر على الاحتياطيات الإلزامية لودائع الليرة وحسابات الوديعة المحمية.

وقال المحافظ الجديد فاتح قره خان إن هدف هذا القرار تقليل السيولة في الجهاز المصرفي التركي وخفض التضخم، مؤكداً خلال أول تصريح له على التزام البنك بتحقيق الاستقرار النقدي والسيطرة على معدلات التضخم في البلاد.

وأكد على مواصلة البنك المركزي لـ"جهوده الرامية إلى تقليل معدلات التضخم، مشيرًا إلى التزام الفريق داخل البنك المركزي، استمرار العمل بجدية لتحقيق هدفه في الوصول إلى مستويات التضخم المستهدفة"، مضيفا أن "تحقيق الاستقرار النقدي هو الأولوية الرئيسية، وسيتم التصدي لأي تحديات تواجه الاقتصاد التركي".

وكانت المحافظة السابقة للمصرف المركزي التركي، حفيظة غاية أركان قد استقالت ليل الجمعة الماضي، بعد ثمانية أشهر على تعيينها خلفاً للمحافظ شهاب قاوقجي أوغلو ليتم تعيين نائبها، فاتح قره خان محافظاً للمصرف المركزي.

وأشارت غاية أركان، في توضيح لأسباب طلب إعفائها، في منشور على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى أنه على الرغم من التطورات الإيجابية في الآونة الأخيرة، جرى تنظيم حملة كبيرة لـ"اغتيال سمعتي، ومن أجل حماية عائلتي، وخاصة طفلي البريء البالغ من العمر نصف عام، اتخذت قرارًا بطلب الإعفاء والتنازل عن مسؤولياتي كمحافظة للبنك المركزي".

وعلم "العربي الجديد" من مصادر تركية مسؤولة أنه جرت الموافقة على استقالة غاية أركان، بسبب عدم تحقيق أهداف وعدت بها كتبرير لرفع سعر الفائدة، وفي مقدمتها نسبة التضخم التي تقترب من 65%، وسط ترقب لصدور تقرير نسبة التضخم لشهر فبراير غداً أو بعد غد.

مشاركة الخبر: تركيا: وعود حكومية بمواجهة التضخم تستبق اجتماعات البنك المركزي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الصحة رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـليون

الصحة رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـليون

منذُ 2 دقائق

الصحة انتخاب هشام الغزالي عضوا بالمجلس العلمي للوكالة الدولية لبحوث السرطان IARC أعلنت وزارة الصحة والسكان فوز الدكتور...

20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR

20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR

منذُ 2 دقائق

أعلن الموقع الرسمي للتصنيف الدولي للجامعات The Center for World University Rankings CWUR ظهور 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة في نسخته...

وزير التنمية يتلقي تقريرا عن جهود مباردة  سند الخيرعلى مدار 100 أسبوع

وزير التنمية يتلقي تقريرا عن جهود مباردة سند الخيرعلى مدار 100 أسبوع

منذُ 2 دقائق

في إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء...

مندوب الاحتلال في لاهاي يتحدث عن 50 نفقا من رفح إلى مصر

مندوب الاحتلال في لاهاي يتحدث عن 50 نفقا من رفح إلى مصر

منذُ 2 دقائق

تحدث مندوب الاحتلال الإسرائيلي في لاهاي اليوم الجمعة عن الاجتياح البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة مدعيا وجود 50 نفقا على...

جنوب أفريقيا تؤكد قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل زادت الدعم لفلسطين
جنوب أفريقيا تؤكد قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل زادت الدعم لفلسطين
منذُ 2 دقائق

تعقد محكمة العدل الدولية جلسة استماع الجمعة للنظر في طلب جنوب أفريقيا اتخاذ تدابير إضافية في أعقاب عدوان الاحتلال...

سقوط صاروخ إسرائيلي في مستوطنة بغلاف غزة بطريق الخطأ وتحقيق شاهد
سقوط صاروخ إسرائيلي في مستوطنة بغلاف غزة بطريق الخطأ وتحقيق شاهد
منذُ 2 دقائق

سقط صاروخ لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة ياتيد بغلاف غزة وفتح جيش الاحتلال تحقيقا في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أسامة العزيزي من المليشيات إلى والي حوران لدى داعش
رويترز عن القيادة المركزية الأميركية الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية بدأت التحرك إلى الشاطئ عبر الميناء المؤقت بغزة
سرايا القدس تمكنا من استهداف تجمعا لجنود العدو بقذيفة TBG مضادة للأفراد في محور التقدم شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة
الفيلم أهم من مهرجان وجائزة