القيامة الصغرى في تركيا

"القيامة الصغرى" في تركيا

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 06-02-2024 م الساعة 11:25:18 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1996590.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

Sputnik

بعد الساعة الرابعة بقليل من فجر يوم 6 فبراير عام 2023، ضرب زلزال مدمر مناطق بجنوب تركيا ثم تبعه زلزال ثان، وامتد تأثيرهما إلى سوريا، ليصل مجمل القتلى إلى ما يقرب من 60 ألف شخص.

في هذا الزلزال العنيف الذي وصفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ "كارثة القرن"، انهار أكثر من 100000 مبنى، وتضرر 2.3 مليون إنسان، ولا يزال مئات الآلاف نازحين.

الزلزال الأول، وكانت قوته 7.8 درجة بمقياس ريختر استمر 65 ثانية وكان مركزه قرب مدن بازارجيك وغازي عنتاب وقهرمان مرعش، وبعد مرور 9 ساعات، وقع الزلزال الثاني وكان بقوة 7.5 درجة، وكان مركزه  بالقرب من مدينة أوزديري، على بعد 95 كيلو مترا شمالا، واوقعت الهزتان الأرضيتان وتوابعهما عشرات الآلاف من الضحايا ودمارا واسعا غطى مساحة اكبر من بلجيكا وهولندا مجتمعتين، فيما قدرت الخسائر المادية بنحو 10 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي، وهي نسبة قدرتها صحيفة الغارديان البريطانية  بما يزيد عن 103 مليار دولار، في حين قدّر خبراء تكلفة إعادة بناء ما دمره الزلزال  بنحو 150 مليار دولار على مدى خمس سنين.

وفيما لا تزال تركيا تعمل على معالجة مضاعفات الزلزال الكارثية وإيواء مئات الآلاف من النازحين، تفيد تقارير رسمية بأن إسطنبول يوجد بها لوحدها حوالي 90 ألف مبنى معرض لخطر الانهيار في حالة حدوث زلزال عنيف.

تركيا معرضة لخطر الزلازل، وما يزيد من هذا التهديد أن حوالي 60 بالمئة من السكان يعيشون في مناطق تتهددها الزلازل وتتأثر بمضاعفاتها، بخاصة في المدن الواقعة على خطوط الصدع الزلزالي والصفائح التكتونية.   

هذا البلد كان تعرض بشكل دوري على مدى قرون للعديد من الزلازل العنيفة، أحد أكبرها وأقواها ضرب إسطنبول في 10 سبتمبر عام 1509 في عهد الدولة العثمانية. 

الزلزال كان عنيفا للغاية ونجمت عنه خسائر بشرية ومادية عنيفة، دفعت السكان إلى تسميته بـ"يوم القيامة الصغرى".

ذلك الزلزال الذي ضرب مدينة اسطنبول والمدن المجاورة لها، كان تسبب في مقتل 130 ألف شخص، بما في ذلك أفراد من الأسرة العثمانية.

تقارير ذكرت أن سكان إسطنبول وما جاورها ظلوا يشعون بالاهتزازات لمدة 40 يوما، ما دفع الأهالي إلى مغادرة الأماكن المغلقة والبقاء لعدة أيام في الأماكن المفتوحة بالمزارع والحدائق والشوارع.

إسطنبول والمناطق المحيطة بها تعرضت إلى زلزال مدمر آخر في 24 مايو عام 1719، كما تعرضت نفس المنطقة إلى زلزال عنيف ثالث يوصف بأنه من أقوى الزلازل التي ضربت إسطنبول، وقد استمر دقيقتين وخلف أضرارا بشرية ومادية جسيمة بما في ذلك تدمير مسجد السلطان محمد الفاتح بشكل تام في 22 مايو عام 1766، كما تواصلت الهزات الارتدادية لمدة 3 أشهر.

من بين الزلازل العنيفة العديدة الأخرى، زلزال رابع ضرب منطقة أرزنجان بشرق تركيا في 27 ديسمبر عام 1939، ما أسفر عن مقتل 33 ألف شخص، وإصابة مئة ألف آخرين، وتدمر حوالي 116 ألف مبنى، وهو يعد واحدا من اكبر الزلازل على مستوى العالم.

 المصدر: RT

مشاركة الخبر: "القيامة الصغرى" في تركيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

موقع أجنبي يهاجم مسلسل الإسكندر الأكبر العمل يشوه التاريخ

موقع أجنبي يهاجم مسلسل الإسكندر الأكبر العمل يشوه التاريخ

منذُ 12 دقائق

قد تتفاجأ عندما تعلم أن الحياة الجنسية للفاتح الكبير الإسكندر الأكبر الذى مات منذ زمن طويل تتصدر عناوين الأخبار في عام...

أمسية شعرية احتفالا بيوم الشعر العربي في المسرح الصغير

أمسية شعرية احتفالا بيوم الشعر العربي في المسرح الصغير

منذُ 12 دقائق

يقيم بيت الشعر العربي التابع لصندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية في السابعة من مساء اليوم أمسية...

أكلات ومشروبات تثبت المعلومة وتمنع النسيان في ليالى الامتحان

أكلات ومشروبات تثبت المعلومة وتمنع النسيان في ليالى الامتحان

منذُ 12 دقائق

الدماغ تتغذى مثلما يتغذى الجسد هذا ما أكده تقرير نشر في موقع draxe الذى أكد أن هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات والعادات...

أهم أسباب وعوامل تورم الرقبة اعرفها

أهم أسباب وعوامل تورم الرقبة اعرفها

منذُ 12 دقائق

تورم الرقبة وتضخمها مشكلة قد يعانى منها البعض قد تحدث بشكل مفاجئ ما يتطلب ضرورة الكشف المبكر عنها وعدم إهمال هذا العرض...

طلائع التحرير تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي شاهد
طلائع التحرير تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي شاهد
منذُ 13 دقائق

وثقت المجموعة عملية رصد رجل الأعمال الإسرائيلي قبل تنفيذ عملية الاغتيال في...

لو عجبتك تسريحة عليا بهات في حفل Met Gala اعرفي إزاي تنفذيها في 4 خطوات
لو عجبتك تسريحة عليا بهات في حفل Met Gala اعرفي إزاي تنفذيها في 4 خطوا...
منذُ 13 دقائق

في حفل Met Gala 2024 استطاعت نجمة بوليود عليا بهات أن تسرق الأضواء بفضل إطلالتها الرائعة وتسريحة شعرها المثالية المصدراليوم...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

اليابان تتعرض لزلزال قوي وموجة تسونامي
الاستخبارات الغربية روسيا عادت لنشاطها الاستخباري المخيف
دراما وفضيحة جنسية جديدة تطارد نيمار
دراسة الفياغرا قد تحمي الرجال من مرض ألزهايمر