تشكيليون بمعرض الكتاب الفن التشكيلى يعكس أحوال المجتمع ولا يعرف الطبقية

تشكيليون بمعرض الكتاب: الفن التشكيلى يعكس أحوال المجتمع ولا يعرف الطبقية

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 06-02-2024 م الساعة 07:05:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1997199.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

استضاف الصالون الثقافي، في أخر أيام الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، ندوة "ذاكرة الفنون" بحضور الفنان التشكيلى الدكتور أشرف رضا، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

وقال الدكتور وليد قانوش، إن الفنان التشكيلى لا ينفصل عن مجتمعه، وغير ذلك استثناء، لكن في كل الأحوال لن ينفصل عن ذاته، بل ستخرج موضوعات مهمة في لوحاته، فالفنان يتأثر بالأجواء من حوله.

وأكد على أن الفنان التشكيلي الذي يترك علامة في تاريخ الفن هو الذي يبني علاقة بالمجتمع،  فمثلا محمود مختار فعل ظاهرة تاريخية لم تتكرر،  حيث جمع من كل مواطن قرش صاغ لنحت تمثال نهضة مصر والسؤال الذي يطرح نفسه هل يمكن يخفت دور الفنان في بعض الأوقات؟.. الإجابة..نعم يمكن إذا لم يجد مشروع أو قضية وطنية أو موضوع مجتمعي يتفاعل معه، يزيد ويقل هذا التفاعل يما يحدث في المجتمع المصري، فالفن التشكيلي يمر بمراحل صعود وهبوط ومؤخرا كان متوهجا بشدة، ويري بشكل قطعي أنه الأبقي من كل الإنتاج البشري. 


الصالون الثقافي بمعرض الكتاب

ويعتقد دكتور أشرف رضا أن صورة الفنان التشكيلي دائما ما تقدم بقالب كوميدي تترك أثرا علي الجمهور إنه ينظر نظرة أخرى للفنان الذي يجتهد كثيرا في مواجهة السطح الأبيض، فالفنان يبذل مجهودا كبيرا لتنفيذ أفكاره فمنهم من يرسم فكرته في اسكتش صغير قبل تنفيذه علي لوحة كبيرة ومنهم من يبدأ فورا علي اللوحة، وهناك الكثير من القصص في الفن المصري الحديث.

ويؤكد أن الفن التشكيلي لا يعرف طبقية ولا يجذب فقط المهموم والفقير، فمثلا محمود سعيد كان قاضي محكمة ومن عائلة قضائية ومع ذلك ترك كل ذلك ولوحاته تصل للبيع بآلاف الدولارات، ومحمد ناجي كان في السلك الدبلوماسي وتفرغ للفن، كما أن سيف وادهم وانلي لم يدرسا الفن التشكيلي مثلا .

في حين أشار الدكتور وليد قانوش أن سبب تميز ولمعان فنان عن آخر هو الإخلاص للفن وتخطي العقبات الذي يواجهونها، وأيضا إخلاصه للفكرة التي يختارها ويقول إن الاباء المؤسسون من الفن التشكيلي مثل محمود مختار الذي أعاد للفن المصري تاريخه واستطاع ببراعة شديدة أن يربط بين المثال المصري القديم والحديث وباقي هذا الجيل حتي الذين تبنوا أساليب غربية مثل أحمد صبري فهو مؤسس علي مستوي التعليم والجيل الذي يليه جماعة الفن المعاصر والفن الحديث والفن والحرية وكانوا مهتمين بشدة بالقضايا الوطنية وربط التراث الفني القديم بالمعاصر ثم يليهم شباب الستينات، مصطفي عبد المعطي وفاروق حسني وغيرهم ولدينا كثيرات من الفنانات التشكيليات مثل عفت ناجي وانجي افلاطون كانت من عائلة ارستقراطية ومع ذلك سجنت من اجل مواقفها السياسية وكانت مهمومة بالبسطاء وجاذبية سري ومارجريت نخلة وتحية حليم وزينب السجيني .

مشاركة الخبر: تشكيليون بمعرض الكتاب: الفن التشكيلى يعكس أحوال المجتمع ولا يعرف الطبقية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء

الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء

منذُ 45 دقائق

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء...

أمطار غزيرة وأجواء حارة وتحذير من السيول

أمطار غزيرة وأجواء حارة وتحذير من السيول

منذُ 45 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات وأجواء حارة في السهول...

مجموعة طلائع التحرير تتبنى قتل رجل الأعمال الإسرائيلي بالإسكندرية

مجموعة طلائع التحرير تتبنى قتل رجل الأعمال الإسرائيلي بالإسكندرية

منذُ 46 دقائق

وأضافت المجموعة في بيان نشرته على منصة إكس أن أكثر من 200 يوما من المجازر المروعة واقتحام معبر رفح دون أن يتحرك أحد في...

المقاطعة تكبد شركة أمريكانا خسائر كبيرة في المنطقة العربية كم بلغت

المقاطعة تكبد شركة أمريكانا خسائر كبيرة في المنطقة العربية كم بلغت

منذُ 46 دقائق

تراجعت أرباح شركة أمريكانا في المنطقة العربية لتكشف عن خسائر كبيرة تكبدتها بفعل المقاطعة مع استمرار العدوان على...

واشنطن تعيد 11 مواطنا أمريكيا من مخيمات تنظيم الدولة بسوريا في عملية معقدة
واشنطن تعيد 11 مواطنا أمريكيا من مخيمات تنظيم الدولة بسوريا في عملية م...
منذُ 46 دقائق

كشفت الخارجية الأمريكية عن إعادة مواطنين أمريكيين إلى بلادهم بعملية سرية جرت شمال شرق...

الممثل الأمريكي مارك رافالو ينتقد جرائم الاحتلال خيار الفلسطينيين الحالي هو الموت
الممثل الأمريكي مارك رافالو ينتقد جرائم الاحتلال خيار الفلسطينيين الحا...
منذُ 46 دقائق

انتقد الممثل الأمريكي الشهير مارك رافالو استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية ضد قطاع غزة وتمددها إلى محافظة...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

من وحى مسلسل الحشاشين معنى قنص فى اللغة العربية
العثور على دير يعود إلى عصور قبل التاريخ في إنجلترا
هل العرف من أدلة التشريع الإسلامى معناه فى اللغة والاصطلاح
مسلسل سر المسجد الحلقة 28 ماذا تعرف عن رحلة الإسراء والمعراج