ساحل العاج في مواجهة ثأرية ضد نيجيريا في نهائي كأس أمم أفريقيا

ساحل العاج في مواجهة ثأرية ضد نيجيريا في نهائي كأس أمم أفريقيا

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 08-02-2024 م الساعة 01:32:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1999186.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حسم منتخبا نيجيريا وساحل العاج، الأربعاء، تأهلهما إلى المباراة النهائية للنسخة الرابعة والثلاثين من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، عقب انتصارهما على منتخبي جنوب أفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، في نصف نهائي المسابقة.

وسيواجه منتخب نيجيريا خصمه منتخب ساحل العاج، يوم الأحد المقبل، على ملعب "الحسن واتارا" في أبيدجان، وهي المواجهة الثانية بينهما في هذه النسخة، إذ سبق أن تقابلا في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وحسم منتخب "النسور الخضراء" المباراة حينها بنتيجة هدف دون مقابل، سجله اللاعب ويليام تروست إيكونغ، من علامة الجزاء، في حين سيلاقي منتخب جنوب أفريقيا في المباراة الترتيبية منتخب الكونغو الديمقراطية، على ملعب "فيليكس هوفويت بواني"، يوم السبت القادم، لنيل الميدالية البرونزية.

ونجح منتخب نيجيريا في بلوغ نهائي أكبر مسابقات القارة السمراء للمرة الثامنة في تاريخه، عقب انتصاره الصعب والمثير على منتخب "الأولاد" بركلات الترجيح بنتيجة (4-2)، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، في اللقاء الذي أقيم بينهما على ملعب السلام في مدينة بواكي.

وأكدت تشكيلة المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو أنها قادمة بقوة من أجل التتويج باللقب الرابع في تاريخها، علماً أنها تمكنت من حصد البطولة خلال سنوات 1980 على حساب منتخب الجزائر، و1994 بالتفوق على المنتخب الزامبي، وثم في نسخة 2013 حين انتصرت تشكيلة "النسور الخضراء" على منتخب بوركينا فاسو في المباراة النهائية.

وبدأت رحلة رفاق هداف فريق نابولي الإيطالي فيكتور أوسيمين، بالتعادل مع منتخب غينيا الاستوائية بهدف لكل منهما في الجولة الأولى، وسجله فيكتور أوسيمين، قبل التفوق على منتخب ساحل العاج في الجولة الثانية بهدف نظيف، وثم الانتصار على غينيا بيساو في الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات بنفس النتيجة وبفضل الهدف العكسي للاعب أوبا سانغانتي، وليتأهلوا برصيد 7 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة الثاني بفارق الأهداف عن كتيبة "الرعد الوطني" المتصدر.

وتواصلت مسيرة منتخب نيجيريا بالفوز على المنتخب الكاميروني في الدور ثمن النهائي بنتيجة هدفين دون مقابل، سجلهما لاعب أتالانتا الإيطالي أديمولا لوكمان، وثم عاد الأخير ليقود منتخب بلاده للانتصار على المنتخب الأنغولي في الدور ربع النهائي، وذلك بفضل هدفه الوحيد في اللقاء الذي احتضن ملعب "فيليكس هوفويت بواني".

من جانبه، عاد منتخب ساحل العاج من بعيد وهو الذي واجه شبح الإقصاء من الدور الأول، ليتأهل إلى نهائي كأس أمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، بعدما وصل إليها في سنوات 1992 و2006 و2012 و2015، وتوج من خلالها باللقب في مناسبتين، وهذه المرة تمكن من بلوغ المباراة النهائية بعد فوزه على منتخب الكونغو الديمقراطية بهدف سجله سباستيان هالير، في الشوط الثاني من المواجهة التي احتضنها ملعب "الحسم واتارا".

ودخل منتخب "الفيلة" النسخة الحالية من "الكان" بقوة، إذ حقق الانتصار على منتخب غينيا بيساو بهدفين دون مقابل، سجلهما سيكو فوفانا وجان فيليب كراسو، ثم انهزمت تشكيلة المدرب السابق، الفرنسي جان لويس غاسييه، أمام نيجيريا بهدف نظيف، وثم ضد غينيا الاستوائية برباعية كاملة، قبل إقالته من منصبه، وتولى بعد ذلك إيميرس فاي، المسؤولية بشكل مؤقت.

ورفع إيميرس فاي التحدي بعد عودة الأمل لأصحاب الأرض بفضل هديتين من منتخبي موزامبيق الذي تعادل مع غانا، والمنتخب المغربي الفائز على نظيره الزامبي، ليتأهل بذلك رفاق فرانك كيسيه كأفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثالث، وليواجهوا في الدور ثمن النهائي منتخب السنغال حامل اللقب، وانتهت تلك المواجهة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله سجله لاعب برشلونة السابق، ومن ثم حسمها "الفيلة" بركلات الترجيح (5-4).

وفي الدور ربع النهائي، واجه منتخب ساحل العاج بعد ذلك منتخب مالي، وهي المباراة التي كان تعرف تقدم "النسور المالية" بهدف نظيف، قبل أن يعدل البلد المضيف النتيجة في اللحظات الأخيرة من الوقت الأصلي عن طريق سيمون ادينغرا، وثم سجل اللاعب الشاب عمر دياكيتي، هدف الانتصار في الدقيقة 120، والتأهل للدور نصف النهائي لمواجهة الكونغو الديمقراطية، وثم نيجيريا في النهائي.

مشاركة الخبر: ساحل العاج في مواجهة ثأرية ضد نيجيريا في نهائي كأس أمم أفريقيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس الوزراء يزور واحة تجلي ويتفقد اصطفاف أسطول المعدات والسيارات والأجهزة الفنية

رئيس الوزراء يزور واحة تجلي ويتفقد اصطفاف أسطول المعدات والسيارات والأ...

منذُ 11 دقائق

عقب انتهاء جولته بمبنى مجلس مدينة شرم الشيخ الجديد وفى إطار زيارته التفقدية لعدد من المشروعات التنموية والخدمية...

ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654

ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654

منذُ 12 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34 ألفا و654 شهيدا...

تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن

تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن

منذُ 12 دقائق

تحذير من تكاثر اسراب الجراد في...

رقم صادم للانتهاكات ضد الصحفيين في العراق خلال عام

رقم صادم للانتهاكات ضد الصحفيين في العراق خلال عام

منذُ 12 دقائق

الانتهاكات توزعت بين الاعتقال والاعتداء والمحاكمة والترهيب...

شرط تركي لاستئناف مسار التطبيع مع النظام السوري هل يمكن تحقيقه
شرط تركي لاستئناف مسار التطبيع مع النظام السوري هل يمكن تحقيقه
منذُ 12 دقائق

أكد وزير الدفاع التركي في تصريحات مؤخرا انفتاح بلاده على تطبيع العلاقات مع النظام السوري بعد انقطاع دام سنوات...

ميزانية لحكومة حماد وحكومة ادبيبة تنتظر التوافق
ميزانية لحكومة حماد وحكومة ادبيبة تنتظر التوافق
منذُ 12 دقائق

أقر مجلس النواب في ليبيا خطة الميزانية التي قدمتها الحكومة المكلفة من قبلها برئاسة أسامة حماد وطلب حماد الإذن بإنفاق...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

كاميليا طفلة شاهدة على تهجير أهالي غزة تلتحف الكفن وتتضور جوعا
السيسي 90 مليار دولار تكلفة إعادة إعمار غزة
الشرطة الفلسطينية تمنع متظاهرين من الوصول إلى ممثلية كندا برام الله
هل تحمل الانتخابات الكويتية التغييرات المطلوبة