مبادرة حكومية لتشجيع الادخار

مبادرة حكومية لتشجيع الادخار

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 08-02-2024 م الساعة 02:08:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1999232.html في : أراء وكتابات    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - مقالات

أطلقت وزارة المالية بالتعاون مع المركز الوطني لإدارة الدين، أول منتج حكومي ادخاري على هيئة ورقة مالية، مخصص للأفراد ومدعوم من الحكومة، تحت مسمى (صح)؛ المشتق من الحروف الأولى لعبارة (صكوك حكومية).

يأتي إطلاق هذا المنتج الادخاري ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي (أحد برامج رؤية السعوديـــة 2030) التي تهدف إلى الرفع من معدل الادخار بين الأفراد من خلال تحفيزهم على الادخار باستقطاع جزء من دخلهم الشهري بشكل دوري وتخصيصه للادخار، إضافة إلى زيادة المعروض من المنتجات الادخارية، وإثراء الثقافة المالية والتوعية بأهمية الادخار وفوائده للتخطيط لأهداف مستقبلية.

تجدر الإشارة إلى أن منتج "صح" الادخاري، يندرج ضمن برنامج الصكوك المحلية المقوّمة بالريال السعودي، التي ستطرح بشكل شهري بحسب التقويم المعلن للإصدارات الخاصة بـالمنتج، بحيث يتمكن الراغبون في الاشتراك من التعرف على الفترة المخصصة للاشتراك والتخصيص، بما في ذلك العائد السنوي، الذي يعتمد على أوضاع السوق، وكذلك على الفترة المخصصة لطلب الاسترداد الادخاري والاسترداد الفعلي لمبلغ الاشتراك.

من أبرز المزايا والخصائص المتميزة التي يتمتع بها منتج "صح" الادخاري، أنه متوافق مع الشريعة الإسلامية ويحقق عوائد مجزية، وبالذات حين النظر والأخذ بعين الاعتبار أن المنتج منخفض المخاطر، كونه يصدر عن حكومة المملكة العربية السعودية ومدعوم من قبلها.

ومن بين الخصائص والمزايا كذلك، سهولة الاشتراك بدون رسوم إدارية أو رسوم أخرى، إضافة إلى عدم وجود قيود على الاسترداد، كما ويمكن الاشتراك بالمنتج عبر القنوات الرقمية لعدد من المؤسسات المالية المخصصة لاستقبال الاشتراكات، وهي: شركة الأهلي المالية، وشركة الجزيرة للأسواق المالية، وشركة الإنماء للاستثمار، وشركة الأول للاستثمار، وشركة الراجحي المالية.

من المهم جداً الإشارة إلى أن الحد الأدنى للاشتراك بـ"صح"، هو مبلغ 1000 ريال والحد الأعلى أو الأقصى للاشتراك هو 200,000 ريال لمجموع الإصدارات لكل فرد خلال مدة البرنامج، كما أن مبلغ الادخار والعوائد السنوية المتحققة عن الادخار غير معفاة من الزكاة، بمعنى آخر أن المدخر هو الذي يتحمل الزكاة وليس منتج "صح"، كما ويُمكن لحملة صك منتج "صح" الادخاري طلب الاسترداد خلال الفترات المحددة حسب التقويم السنوي المنشور للمنتج ولكن لن يكون المدخرون مستحقين للأرباح المتراكمة عند الانسحاب المبكر، وذلك بهدف التشجيع على الادخار.

قد يتساءل البعض، لماذا تم تحديد الحد الأعلى للاشتراك بـ200,000 ريال ولم يترك مفتوحاً، وذلك لسبب بسيط جداً، باعتبار أن منتج "صح" موجه لفئات دخول معينة ومحددة من أفراد المجتمع، وليس لذوي الدخول المرتفعة، كما أن المنتج، يُعد منتجاً إدخارياً وليس منتجاً استثمارياً، تم ابتكاره بِهدف تمكين الأفراد من التخطيط المالي بشكل أفضل، وزيادة نسبة الأفراد الذين يدخرون بشكل دوري، وتوفير أسلوب ادخاري آمن لهم، بما في ذلك زيادة المعروض من المنتجات الادخارية، بحيث تكون هذه المبادرة حافزاً للقطاع الخاص للتعاون والمشاركة في تطوير وإطلاق عدد من المنتجات الادخارية لأهداف محددة لفئات مختلفة من الأفراد، سواء كانت عن طريق البنوك أو عن طريق مديري الصناديق أو شركات التقنية المالية وغيرها.

للتوضيح فإن منتج "صح" الادخاري متاح للسعوديين والسعوديات من الأفراد فقط ممن أعمارهم فوق عمر (18) سنة الذين لديهم حساب في أحد المؤسسات المالية المذكورة التي تقبل الاشتراكات.

دون أدنى شك، أن منتج "صح" الادخاري خطوة على المسار الصحيح لتشجيع أفراد المجتمع السعوديين على الادخار، سيما وأنه يتمتع بمزايا عديدة، قد لا تتوفر بالمنتجات الادخارية التقليدية، باعتباره يتمتع بدعم حكومي ويحقق عوائد مجزية منافسة للعوائد السائدة بالسوق، حيث على سبيل المثال، قد حدد العائد لطرح شهر فبراير الجاري بـ5.64 %.

كما أن المنتج مدعوم من الحكومة ومنخفض المخاطر ويهدف إلى تعزيز الادخار لدى الأفراد والرفع من نسبة الادخار من 6 % إلى 10 % (المتوسط العالمي)، مما سيسهم في دعم جهود الدولة الرامية إلى المحافظة على ديمومة الاستقرار المالي بالمملكة.

مشاركة الخبر: مبادرة حكومية لتشجيع الادخار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مصر للابتكار الرقمي تعلن موافقة البنك المركزي المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي

مصر للابتكار الرقمي تعلن موافقة البنك المركزي المبدئية لإطلاق أول بنك ...

منذُ 28 دقائق

وافق مجلس إدارة البنك المركزي المصري على منح شركة مصر للابتكار الرقمي الموافقة المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي وأعلنت...

مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التسجيل للدورة السابعة من منصة الجونة السينمائية

مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التسجيل للدورة السابعة من منصة الجونة...

منذُ 28 دقائق

مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التسجيل للدورة السابعة من منصة الجونة...

السعودية تنفذ حكم الإعدام بمواطنين اثنين أدينا بهذه التهم

السعودية تنفذ حكم الإعدام بمواطنين اثنين أدينا بهذه التهم

منذُ 29 دقائق

قالت وزارة الداخلية السعودية إنها نفذت حكم الإعدام بحق مواطنين اثنين أحدهما ينتمي إلى تنظيم...

جلسة لـكابينيت الاحتلال للتصويت على قرار إغلاق الجزيرة

جلسة لـكابينيت الاحتلال للتصويت على قرار إغلاق الجزيرة

منذُ 29 دقائق

يعتزم كابينيت الاحتلال التصويت على قرار إغلاق قناة الجزيرة مساء اليوم...

ميقاتي نرفض تحويل لبنان إلى وطن بديل للسوريين ومساعدات أوروبية جديدة
ميقاتي نرفض تحويل لبنان إلى وطن بديل للسوريين ومساعدات أوروبية جديدة
منذُ 29 دقائق

رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن عن حزمة مالية بقيمة مليار يورو للمساهمة باستقرار لبنان اجتماعيا...

تصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد هيئة تحرير الشام ما خلفياتها ومآلاتها
تصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد هيئة تحرير الشام ما خلفياتها ومآلاتها
منذُ 29 دقائق

تتفاعل منذ مدة في الشمال السوري المحرر قضية ما بات يعرف بالعملاء على خلفية ما قامت هيئة تحرير الشام من اعتقال عشرات...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - مقالات

تشكيل الصورة الذهنية للمنظمات
إحراج صامت
الذكاء الاصطناعي في إدارات التواصل
تحقيق الثروات عبر الذكاء الاصطناعي