كيف تصبح ألوان وورق أي لوحة فنية بنفس قيمة ألوان وورق النقود

كيف تصبح ألوان وورق أي لوحة فنية بنفس قيمة ألوان وورق النقود..؟

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 09-02-2024 م الساعة 04:38:41 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2000696.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : هورايزونس


كتب: نبيل الشرعبي

بعد الجدل الذي دار حول اللوحة الفنية التي عرضها الفنان الشاب عزيز المعافري، مقابل هاتف بمواصفات محددة يحتاجها، وما أعقب ذلك من أخبار أفادت بمبادرة بنك الكريمي للتمويل الإسلامي الأصغر لتلبية طلب الفنان، بعد ذلك راودني سؤال.

هذا السؤال: أليس ممكنا أن تخصص كل مجموعة أو مؤسسة أو شركة تجارية يمنية في القطاع الخاص نسبة 5 بالمائة من موازنة اتها السنوية لشراء لوحات وأعمال فنية تتوفر فيها معايير الفن والإبداع الحقيقي وتكون نتاج عمل إبداعي شخصي غير مستنسخ؟ وكرد على السؤال، ذهبت للاعتقاد بأنه ممكنا. ولكن بشروط ومعايير وضرورة أن يتحقق للطرفين المنفعة.

ولذلك لا بد من إيضاح أن هكذا توجه يجب أن تؤسس له أرضية وبيئة مناسبة، مثل وجود جهة منظمة ولجنة تقييم فني، وإدراك المجموعة أو المؤسسة أو الشركة التجارية الخاصة بأهمية الفن، وتوظيفه في خططها الدعائية والتسويقية، وكذلك إدراك أن نفوس بشرية كثيرة روحها معجونة بالفن والرسم، وإن كانت ليست من أهله وأي عمل فني يرقى لمحاكة الروح والوجدان، ويتناسب مع معتقد وعادات وتقاليد المجتمع يجده في صالة تقديم خدمة ما يشعره بالراحة والسعادة، ويجعله عميل مستمر يفضل خدمة هذه المجموعة أو المؤسسة أو الشركة.

ولكونه أعقب مبادرة بنك الكريمي اقتناء لوحة الفنان المعافري، تقديم مجموعة شباب مبادرة تحث بنك الكريمي على اقتناء لوحات تشكيلية لفنانين يمنيين، وبما يشبه الاحتفاء بالفن ودعم المبدعين، أرى بأن الفن هو رأسمال وبذات الألوان التي تشكل شخصية النقد والشيكات المالية، ورأس المال التجاري والاستثماري يعي ذلك تماما، ولكنه لم يجد من يساعده في كيف يمكن تحويل الفن إلى رأسمال تجاري استثماري.

وهنا وعطفا على المبادرة الشبابية، التي أعلنتها “همم للفنون والتنمية الثقافية” يجب على فنان الرسم والتشكيل اليمني استيعاب أن رأس المال يعرف جيدا أن اقدامه على شراء لوحة لا يختلف عن شراء خدمة، ومتى ما تحقق هذا المعيار يصبح رأس المال أكثر قربا وميلا من ألوان الفنان.

أما عن شروط ومعايير أن تغدو ألوان أي لوحة فنية والورق المرسومة عليها بنفس قيمة ألوان وورق النقود، فهي كالتالي: الفكرة الجديدة والحصرية أي عدم الاستنساخ من أفكار سابقة مماثلة، الابداع اليدوي، العمل الاحترافي، القدرة على الوصول إلى بث روح في ثنايا تفاصيل وتضاريس العمل والألوان، استخلاص ألوان من مواد خام محلية صديقة للبيئة، مراعاة طبيعة المجتمع .. إلخ.

أيضا على الفنان أن يتخلى عن تسويق نفسه رخيصا، وأن يعي أن نفس الألوان التي يستخدمها في لوحاته هي نفس الألوان التي نسج بها فنان عالمي لوحة ما وبيعت في مزاد بملايين الدولارات، وحينها سيجد الفنان أن رأس المال يقف بجانبه لأنه يقدم خدمة ويحصل على خدمة مماثلة أو أكبر..

وفيما يخص مقترحي المبادرة، يجب عليهم تشكيل فريق نوعي وترشيح شخص مميز وجاد في تعامله وصادق وأمين، يتولى مهمة الاتصال والتواصل مع القطاع الخاص في هذا المجال، لأن التسويق الرخيص يحيل العقيق إلى فحم رخيص غير مرغوب فيه.

وإن تحقق ذلك، أجزم أن الكريمي أو أي مجموعة أو مؤسسة أو شركة تجارية واستثمارية خاصة، لن تخصص فقط 5 بالمائة من موازنة اتها السنوية لهذا المجال بل ستخصص ما يزيد 10 بالمائة لأنه تحقق لها ابتكار أسلوب جديد في الدعاية والتسويق لأنشطتها وخدماتها وهو مجدي لها للغاية.


The post كيف تصبح ألوان وورق أي لوحة فنية بنفس قيمة ألوان وورق النقود..؟ appeared first on بيس هورايزونس.

مشاركة الخبر: كيف تصبح ألوان وورق أي لوحة فنية بنفس قيمة ألوان وورق النقود..؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إيران والسعودية نحو تقارب من بوابة الاقتصاد

إيران والسعودية نحو تقارب من بوابة الاقتصاد

منذُ 34 دقائق

ثمة تحركات وزيارات اقتصادية متبادلة مكثفة تجري هذه الأيام بين إيران والسعودية وهي تشي بتوجه البلدان نحو تقارب اقتصادي...

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

منذُ 1 ساعة

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم من الحزبين الأربعاء قانونا يعتمد تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة الهولوكوست...

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

منذُ 1 ساعة

اتهم مقاومون في الضفة الغربية قوات الأمن الفلسطينية باغتيال أحد عناصر كتيبة...

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا بغيضة

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في...

منذُ 1 ساعة

أكد الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم الخميس أن اتهامات واشنطن لموسكو باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا اتهامات ...

عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7 أكتوبر 2023
عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قي...
منذُ 1 ساعة

عاجل المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7...

عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق الـ 50 عاما والمرضى والجرحى
عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار ال...
منذُ 1 ساعة

عاجل المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق ال 50 عاما والمرضى...

widgets إقراء أيضاً من هورايزونس

دوت نوشن تعلن عرض مسلسل ماء الذهب على منصة تلفز خلال شهر رمضان المبارك
118 منظمة وشبكة حقوقية تدين العدوان الأمريكي البريطاني وتعتبرته تهديد للأمن والسلم العالميين
سوق المال أفق جديد للاقتصاد اليمني
الكريمي كريم الاستجابة للمبادرات