باكستان ترجيح تشكيل ائتلاف دون كتلة عمران خان رغم تصدرها الانتخابات

باكستان: ترجيح تشكيل ائتلاف دون كتلة عمران خان رغم تصدرها الانتخابات

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 10-02-2024 م الساعة 03:25:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2002283.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يتجه أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، السبت، للحصول على أغلبية المقاعد بعد الانتخابات التشريعية، غير أنه قد يتم استبعادهم من المفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي.

ونقل بيان نُشر السبت عن قائد الجيش سيد عاصم منير أنّ على باكستان أن "تتخلّى عن سياسة الفوضى والاستقطاب التي لا تناسب دولة تقدمية".

وعلى الرغم من تعرّض حركة الإنصاف الباكستانية، بزعامة عمران خان المسجون حالياً، لقمع شديد، إلّا أنّ أداء المرشحين المستقلين الذين دعمتهم فاق التوقّعات.

وحصل هؤلاء المرشحون الذين قدّموا أنفسهم كمستقلّين بعدما منعت الحركة من خوض الانتخابات، على 99 مقعداً على الأقل (من بينها 88 مقعداً لموالين لخان)، وفقاً لتعداد الأصوات الصادر صباح السبت.

وبذلك، يتقدّم المدعومون من حزب خان على حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية بزعامة نواز شريف الذي فاز بـ71 مقعداً. وحلّ حزب الشعب الباكستاني بزعامة بيلاوال بوتو زرداري في المركز الثالث، محقّقاً أداء أفضل من المتوقع بحصوله على 53 مقعداً.

ونشر حزب رئيس الوزراء السابق، صباح السبت، مقطع فيديو تم إنتاجه بواسطة الذكاء الاصطناعي، ظهر فيه وهو يعلن النصر.

ويُظهر هذا الفيديو خان وهو يقول "أهنّئكم جميعاً على الفوز في انتخابات 2024"، مشيراً إلى أنّه "وفقاً لمصادر مستقلّة، فزنا بـ150 مقعداً في الجمعية الوطنية قبل أن يبدأ التلاعب (بالانتخابات)".

This is our beloved leader Imran khan victory speech. If the vote continues to be tampered with & winning candidates results are changed then remember, vote was cast by unprecedented waves of masses that came out to vote for Imran khan. Fear them if not Allah. #RespectMandate pic.twitter.com/Ud6jnymKqp

— SahibzadaJahangir@PTI (@JahangirChico) February 10, 2024

ولا يزال هناك 15 مقعداً من أصل 266 مقعداً لم تُحسم نتيجتها في هذه الانتخابات.

وفي حال فشلت الكتل الثلاث في الحصول على غالبية مطلقة، ينبغي على الفائز أن ينسج تحالفات، ما يعني أنّ كلّ الخيارات تبقى مفتوحة بالنسبة إلى تشكيل هذا الائتلاف. ولا تزال الرابطة الإسلامية الباكستانية في الموقع الأفضل للقيام بذلك.

وقال نواز شريف (74 عاماً) الذي تولّى رئاسة الوزراء ثلاث مرّات، من مقرّ حزبه في لاهور (شرق)، "ندعو الأحزاب الأخرى والمرشّحين الفائزين إلى العمل معنا".

وحصل شريف على دعم الجيش عند عودته إلى باكستان في أكتوبر/تشرين الأول، بعد أربع سنوات في المنفى في لندن.

من جهتها، فازت الأحزاب الصغيرة بـ27 مقعداً، من بينها 17 مقعداً للحركة القومية المتحدة.

وإذا انضمّ نواب هذه الأحزاب إلى المستقلّين، من الممكن أن يحصلوا على حصّة من المقاعد السبعين المخصّصة للنساء والأقليات الدينية، والتي تمّ تخصيصها بشكل تناسبي على أساس نتائج سابقة.

مقتل اثنين من مناصري عمران خان

فاز المرشحون المؤيدون لحركة الإنصاف بشكل رئيسي بمقاعد في معقلهم في إقليم بختونخوا (شمال غرب)، حيث قُتل اثنان من أنصارهم وأصيب 24 آخرون في أعمال شغب مساء الجمعة، في أول أعمال عنف تمّ الإبلاغ عنها بعد الانتخابات.

وقُتل 16 شخصاً، الخميس، خلال 61 هجوماً مسجّلاً، وفقاً لوزارة الداخلية. وفي اليوم السابق، قُتل 28 شخصاً في تفجيرين.

أسّست حزبَ الرابطة الإسلامية الباكستانية وحزبَ الشعب الباكستاني عائلتان سياسيتان تعتبران خصمين تقليديين، وتقاسم الحزبان السلطة مع الجيش على مدى عقود.

وعملا معاً كما شكّلا حكومة ائتلافية بقيادة شهباز شريف، شقيق نواز، بعد الإطاحة بعمران خان من منصب رئيس الوزراء بموجب مذكرة بحجب الثقة في إبريل/نيسان 2022.

غير أنّ حزب الشعب الباكستاني نأى بنفسه عن حزب نواز شريف، منافسه التاريخي، خلال الحملة الانتخابية.

وكان زعيمه البالغ من العمر 35 عاماً، نجل رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو، التي اغتيلت في عام 2007، ينتقد حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - جناح نواز. لكنّ السياسة الباكستانية معتادة على التحوّلات والترتيبات التي تبدو غير منطقية في أحيان كثيرة.

إعادة فرز الأصوات

بالنسبة إلى ناخبي عمران خان، فإنّ النتيجة قد تكون جيدة وسيئة. ويرى كثير منهم أنّ الفوز سُرق منهم، بينما يفاقم بطء عملية الفرز الشكوك بحصول تلاعب ممكن في النتائج لا يصبّ في مصلحة حزب عمران خان.

ويأتي ذلك فيما تحدثت مفوضية الانتخابات عن "مشاكل في الإنترنت" لتبرير بطء العملية. وازدادت الشكوك في صدقية الانتخابات بسبب قطع السلطات الاتصالات وخدمة الإنترنت عبر الهواتف النقالة طوال يوم الاقتراع.

كذلك، تخللت الحملة اتهامات بـ"التزوير قبل الانتخابات"، بموازاة تهميش عمران خان (71 عاماً) الذي يتمتّع بشعبية كبيرة، والمحكوم عليه بثلاث عقوبات بالسجن.

وفي السياق، أعربت واشنطن ولندن عن "مخاوفهما"، الجمعة، بشأن سير الانتخابات.

وتحتل باكستان، التي تملك السلاح النووي، موقعاً استراتيجياً بين أفغانستان والصين والهند وإيران.

وجرت تظاهرات الجمعة في بيشاور، عاصمة ولاية خيبر باختونخوا وفي كويتا في ولاية بلوشستان.

وقال التاجر محمد سالم (28 عاماً) الذي انضم إلى نحو ألفي متظاهر من أنصار حزب خان قطعوا طريقاً رئيسية في بيشاور، "لقد غيّروا نتائجنا... على الحكومة أن تعيد احتساب كلّ الأصوات".

ولا يزال نجم الكريكت السابق يتمتع بشعبية واسعة، بسبب مواقفه المناهضة للمؤسسات القائمة رغم تولّيه الحكم وتسجيل تدهور في الوضع الاقتصادي عندما كان رئيساً للوزراء.

وتحدّى بشكل مباشر الجيش الذي يقال إنه دعمه في عام 2018، متهماً إياه بالوقوف وراء سقوطه عام 2022 ومتاعبه القضائية.

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: باكستان: ترجيح تشكيل ائتلاف دون كتلة عمران خان رغم تصدرها الانتخابات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس

منذُ 38 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس والتي شهدت تغيرات كبيرة شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق هبوطا إلى نحو 74...

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس

منذُ 38 دقائق

نقدم لكم أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس سجل سعر طن الحديد الاستثماري نحو 4264286 جنيه سجل سعر طن حديد عز اليوم...

أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس

أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس

منذُ 38 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4808 جنيه للشراء 4818 جنيه ...

تشيلسي وتوتنهام فى ديربي ناري بالدوري الإنجليزي

تشيلسي وتوتنهام فى ديربي ناري بالدوري الإنجليزي

منذُ 38 دقائق

يستضيف تشيلسي نظيره توتنهام التاسعة والنصف مساء اليوم الخميس على إستاد ستامفورد بريدج في ديربي لندن ضمن منافسات الجولة...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس
أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس
منذُ 38 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم الخميس يتراوح سعر الطماطم من 35 إلى 65 جنيه...

موعد مباراة الزمالك أمام البنك الاهلى بالدوري المصري
موعد مباراة الزمالك أمام البنك الاهلى بالدوري المصري
منذُ 38 دقائق

يستعد فريق الزمالك بقيادة البرتغالى جوزيه جوميز اليوم الخميس لمواجهة البنك الأهلى المقرر إقامتها على استاد القاهرة ضمن ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

آلاف المصلين يؤدون أول جمعة في جامع الجزائر
انتخاب بيدرو روتشا رئيسا للاتحاد الإسباني لكرة القدم
قائد منتخب طاجيكستان نصلي من أجل فلسطين وأكرم عفيف لاعب رائع
الأسهم الأميركية تحقق ارتفاعات أسبوعية رغم تراجعات الجمعة