تحذيرات من ابتعاد تونس عن المواصفات العالمية لمؤشر الصحة

تحذيرات من ابتعاد تونس عن المواصفات العالمية لمؤشر الصحة

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 10-02-2024 م الساعة 04:52:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2002363.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تتصاعد المخاوف والتحذيرات من تراجع مؤشرات الصحة في تونس، الأمر الذي بات يُهدّد بحرمان فئات واسعة من حقوق أساسية في الحصول على العلاج والتلقيح وتوفر أطباء الاختصاص.

وجاءت التحذيرات من نزول مؤشر الصحة التونسي إلى ما دون المستويات العالمية عقب عرض دراسة لمنظمة "أوكسفام"، الخميس، بيّنت أن تونس لم تلتزم بما وقّعت عليه ضمن اتفاقية "أبوجا" بتوفير مخصصات لا تقل عن 15 بالمائة من موازنتها العامة لفائدة القطاع الصحي.

وكانت تونس من بين الدول الأفريقية الموقعة على اتفاقية "أبوجا" في إبريل/ نيسان 2001، والتي تقضي بتحسين مخصصات الصحة ضمن الموازنة العامة لتصل إلى نسبة 15 بالمائة، غير أن حجم التمويلات في موازنة 2024 لم يتعد 6,5 بالمائة.

وسجّلت الدراسة تأثيرات عميقة لنقص التمويلات على أغلب الخدمات الصحية والبنية التحتية وتوفر الإطار الطبي وشبه الطبي.

وبيّنت دراسة المنظمة أن عدد الأطباء في تونس لكل 100 ألف مواطن لا يتعدى 1,3 طبيب، بينما تنص المعايير الدولية على وجود 2,5 طبيب لكل مائة ألف نسمة.

كما كشفت أن تونس لا تزال بعيدة عن المعايير الدولية في ما يتعلّق بتوفر الأسرّة، حيث لا يتجاوز عدد الأسرة المتاحة لكل 10 آلاف مواطن 19 سريرا مقابل معدل عالمي بـ30 سريرا.

ويؤدي تردّي المؤشر الصحي وفق الدراسة إلى ارتفاع وفيات النساء أثناء الولادة بسبب نقص الرعاية أثناء فترة الحمل أو عدم توفر الإطار الطبي المختص، إذ تموت في تونس 37 امرأة أثناء الولادة عن كل 100 ألف حالة ولادة، وهو مؤشر وصف بالمتدنّي مقارنة بالمعايير العالمية.

وتقول سحر مشماش، مديرة السياسات العامة بمركز "علي بن غذاهم للعدالة الجبائية"، الذي يعمل بالشراكة مع مؤسسة "أوكسفام "، إنّ "الغاية من إنجاز هذه الدراسة هو تحديد مقياس علمي لمؤشرات الصحة في تونس مقارنة بالمعايير العالمية، التي التزمت البلاد بتنفيذيها منذ أكثر من عقدين" .

وأكدت مشماش، لـ"العربي الجديد"، أنّ "الدراسة أثبتت أن المؤشر الصحي في تونس مقارنة بالمواصفات الدولية لا يزال ضعيفا، ولا يتعدى نسبة 60 بالمائة للوصول إلى المواصفات المطبقة في العديد من دول العالم التي تلتزم بتقديم الخدمة الصحية الجيدة لمواطنيها".

وأوضحت مشماش أنّ "قياس مؤشر الصحة في تونس سيوفر للمنظمات المدنية وسلطة القرار رؤية أوضح عن القطاع، الذي بات يشهد تراجعا مستمرا لأسباب مالية بالأساس، تمنع من تحسين البنية التحتية وانتداب الكوادر الطبيبة وشبه الطبية" .

وتابعت: "ضعف التمويل والاستثمار في قطاع الصحة كانت له انعكاسات سلبية على مستوى حق نفاذ المواطنين للخدمة الصحية والوقاية من الأمراض عبر الحصول على التطعيمات أو متابعة الحمل".

وتطرقت المتحدثة إلى "تأثيرات تدهور الوضع البيئي والاجتماعي على صحة المواطنين، حيث إن أكثر من ربع التونسيين ليس لديهم الحق في الماء الصالح للشرب وسدسهم تحت خط الفقر".

واعتبرت أن "من واجب المنظمات المدنية قرع أجراس الخطر لإلزام السلطات بإعادة النظر في خطتها الإنفاقية، ووضع القطاع الصحي على رأس أولوياتها".

وكانت منظمة الصحة العالمية، في إطار تقييم "أبوجا "، قد أكدت أن ستة بلدان فقط في أفريقيا تخصص 15% أو أكثر من ميزانيتها الوطنية للإنفاق على الصحة.

وأكدت المنظمة أنه "مع تفاقم مشكلة الكساد في جميع البلدان تقريباً، هناك تناقص في التمويل الخارجي المخصص للتنمية الصحية". وأضافت: "لم تعد التدخلات المؤثرة تحصل على تمويل من المساعدات التنموية، وهذا يضع الالتزام المحلي بتمويل الصحة والاستخدام الرشيد لهذا التمويل في مرتبة هي الأكثر أهمية".

 

مشاركة الخبر: تحذيرات من ابتعاد تونس عن المواصفات العالمية لمؤشر الصحة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إيكونوميست إسرائيل تمزق نفسها فشل إدارة الحرب فجر صراعاتها

إيكونوميست إسرائيل تمزق نفسها فشل إدارة الحرب فجر صراعاتها

منذُ 36 دقائق

قالت صحيفة إيكونوميست إن الفشل في إدارة الحرب تسببت في اشتعال الأزمات الداخلية لدى الاحتلال...

فصل رئيس جامعة بأمريكا بعد موافقته على مطالب بمقاطعة مؤسسات الاحتلال

فصل رئيس جامعة بأمريكا بعد موافقته على مطالب بمقاطعة مؤسسات الاحتلال

منذُ 36 دقائق

فصلت جامعة أمريكية رئيسها بعد موافقته على مطالب الطلبة المناهضين للعدوان على غزة بمقاطعة مؤسسات...

محاكمة مينينديز ماذا قال FBI عن الأموال وسبائك الذهب التي عثر عليها في منزل السيناتور الأمريكي

محاكمة مينينديز ماذا قال FBI عن الأموال وسبائك الذهب التي عثر عليها في...

منذُ 42 دقائق

أدلى عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI أريستوتليس كوجيميتروس الخميس بشهادته أمام المحكمة الخاصة بالسيناتور...

سجال بين إسرائيل وجنوب إفريقيا بشأن تهمة الإبادة الجماعية في غزة

سجال بين إسرائيل وجنوب إفريقيا بشأن تهمة الإبادة الجماعية في غزة

منذُ 43 دقائق

ردت إسرائيل على اتهامات جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية بشأن تصعيد الهجمات العسكرية الإسرائيلية في...

مستقبل غزة بعد الحرب يسبب انقسامات علنية داخل الحكومة الإسرائيلية
مستقبل غزة بعد الحرب يسبب انقسامات علنية داخل الحكومة الإسرائيلية
منذُ 1 ساعة

يثير مستقبل غزة بعد الحرب انقسامات علنية داخل الحكومة الإسرائيلية ويشكل الحديث عن ما يسمى اليوم التالي مادة دسمة للنقاش ...

Yemen declares the entry of the new phase of escalation into force
Yemen declares the entry of the new phase of escalation into force
منذُ 1 ساعة

Yemen announced on Thursday the entry of the new phase of escalation into force as stated in a speech by the leader of the Ansar Allah movement AbdulMalik AlHouthi Exclusive AlKhabar AlYemeni AlHouthi indicated that any ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رعاية المسنين خدمات محدودة أو مكلفة في العراق
نجاح مؤسف للإعلام الحربي في السودان
بنك اليابان ينهي سياسة أسعار الفائدة السلبية في تحول تاريخي
رويترز عن مستشار الأمن القومي الأميركي سوليفان سنفرض عقوبات على برنامج الصواريخ والطائرات المسيرة الإيراني في غضون أيام