ضابط فرنسى يحل لغز شفرات لويس الرابع عشر اعرف القصة

ضابط فرنسى يحل لغز شفرات لويس الرابع عشر.. اعرف القصة

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 12-02-2024 م الساعة 11:03:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2004582.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

في الممرات السرية لفرنسا في القرن السابع عشر، ظهر نظام يُعرف باسم "الشفرة الكبرى"، ليصبح الرمز الذي يستخدمه الملك الفرنسي لويس الرابع عشر، لقرون عديدة، ظل التشفير العظيم بمثابة حصن منيع من السرية، ما أربك حتى أمهر محللي الشفرات، ولكن بدأ اللغز في الانهيار في أواخر القرن التاسع عشر، وفى السطور المقبلة سنوضح قصة شفرات لويس الرابع عشر ومن نجح في حلها، وفقا لما نشره موقع " ancient-origins".

بداية قصة التشفير

العبقري وراء هذا التشفير المبتكر كان أنطوان وبونافنتورا روسينول، وهما شقيقان معروفان بمهاراتهما الاستثنائية في التشفير، تم تعيين الأخوة روسينول كعلماء تشفير ملكيين من قبل "ملك الشمس"، الذي حكم فرنسا من عام 1643 حتى عام 1715، وقاموا بتطوير التشفير العظيم لحماية الاتصالات الدبلوماسية والعسكرية الحساسة من أعين المتطفلين.

رموز التشفير

الإرث الخفي للأخوين روسينول

ينحدر الأخوان روسينول، اللذان تم تعيينهما كعلماء تشفير ملكيين من قبل لويس الرابع عشر في القرن السابع عشر، من عائلة مشهورة بمهاراتها الاستثنائية في التشفير، لفتت العائلة انتباه العائلة المالكة لأول مرة عندما تمكن عالم رياضيات شاب يُدعى روسينول من فك رموز هوجوينوت أثناء حصار ريالمونت عام 1626 مما أدى إلى استسلامهم.

وقد لفت هذا انتباه رئيس وزراء لويس الثالث عشر، الكاردينال ريشيليو، الذي أدرك قيمة علماء التشفير للأغراض الدبلوماسية والاستخباراتية، وبحسب ما ورد صرح لويس الثالث عشر وهو على فراش الموت أن روسينول كان "ضروريًا للغاية لمصلحة الدولة".

في عهد لويس الرابع عشر، واصل أنطوان روسينول وابنه بونافنتورا تقليد التشفير الخاص بالعائلة، غالبًا ما كانوا يعملون في غرفة تقع بجوار مكتب الملك في فرساي ، وقاموا بتطوير الشفرة العظيمة للويس الرابع عشر، وقد وضعهم هذا في موقع قوة هائلة، حيث أداروا ما أصبح يعرف باسم Cabinet noir، الغرفة السوداء الفرنسية الشهيرة، والتي أصبحت مصطلحًا دوليًا لأي مكتب رموز.

استخدم نظام التشفير العظيم للأخوة روسينول مزيجًا من العناصر المتجانسة (رموز لنفس الصوت) وعناصر كشف الكذب (رموز متعددة لكل حرف)، مما جعله نظامًا معقدًا بشكل استثنائي، فبدلاً من استخدام الحروف التقليدية، استبدلت الشفرة رموزًا وأشكالًا مختلفة بأصوات مختلفة، مما أضاف طبقة إضافية من التعقيد،جعل هذا التصميم التفصيلي الكود غير قابل للفك فعليًا بالنسبة لفك الشفرات المعاصرين.

من حل لغز شفرات لويس الرابع عشر؟

لقرون عديدة، ظل التشفير العظيم بمثابة حصن منيع من السرية، مما أربك حتى أمهر محللي الشفرات ، بدأ اللغز في الانهيار في أواخر القرن التاسع عشر عندما قبل إتيان بازيريس، وهو ضابط في الجيش الفرنسي مهتم بشدة بالتشفير، التحدي.

بعد ثلاث سنوات من الجهود الدؤوبة، نجح بازيريس في فك التشفير العظيم في أوائل تسعينيات القرن التاسع عشر، وكشف عن أعماله الداخلية وفتح الأسرار المخفية داخل أنماطه المعقدة، كان إنجازه بمثابة لحظة رائدة في تاريخ فك الشفرات.

لقد أتاح فك التشفير العظيم وصولاً غير مسبوق إلى الاتصالات السرية للملوك والدبلوماسيين والقادة العسكريين الفرنسيين، أثبتت المعلومات التي تم اعتراضها فعاليتها في فهم المشهد الجيوسياسي لأوروبا في القرن السابع عشر وتسليط الضوء على العلاقات الدقيقة بين القوى الأوروبية.

مشاركة الخبر: ضابط فرنسى يحل لغز شفرات لويس الرابع عشر.. اعرف القصة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

شيخ قطري يبيع قصره بلندن لأحد أفراد الأسرة الحاكمة بهذا المقابل

شيخ قطري يبيع قصره بلندن لأحد أفراد الأسرة الحاكمة بهذا المقابل

منذُ 33 دقائق

كشفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية عن صفقة ضخمة جرت العام الماضي في لندن وتمثلت في بيع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد...

قيادي بـحماس يتهم نتنياهو بعرقلة المفاوضات وإفشال جهود الهدنة

قيادي بـحماس يتهم نتنياهو بعرقلة المفاوضات وإفشال جهود الهدنة

منذُ 33 دقائق

اتهم قيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم السبت رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بعرقلة المفاوضات الهادفة...

الاتحاد الأوروبي يعزز تحركاته في شرق ليبيا فما هي أهدافه

الاتحاد الأوروبي يعزز تحركاته في شرق ليبيا فما هي أهدافه

منذُ 35 دقائق

تحركات أوروبية في شرق ليبيا قام بها سفير الاتحاد الأوروبي نيكولا أورلاندو اليوم السبت كان أبرزها لقاؤه بالمشير خليفة...

الانسحاب المتواصل للبوارج الأوروبية من البحر الأحمر  عجز عن المواجهة أم قناعة بالهزيمة

الانسحاب المتواصل للبوارج الأوروبية من البحر الأحمر عجز عن المواجهة أ...

منذُ 38 دقائق

تضاءلت أعداد البوارج الحربية الغربية قبالة سواحل اليمن بشكل ملحوظ في ظل هروب الفرقاطة الألمانية Die Fregatte Hessen بعد فشلها في ...

مصادر فلسطينية طائرات العدو الاسرائيلي تشن غارة على شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة
مصادر فلسطينية طائرات العدو الاسرائيلي تشن غارة على شرق مدينة رفح جنوب...
منذُ 39 دقائق

مصادر فلسطينية طائرات العدو الاسرائيلي تشن غارة على شرق مدينة رفح جنوبي قطاع...

مصادر لبنانية مدفعية العدو الاسرائيلي تستهدف منطقة اللبونة جنوب بلدة الناقورة جنوب لبنان
مصادر لبنانية مدفعية العدو الاسرائيلي تستهدف منطقة اللبونة جنوب بلدة ا...
منذُ 40 دقائق

مصادر لبنانية مدفعية العدو الاسرائيلي تستهدف منطقة اللبونة جنوب بلدة الناقورة جنوب...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

أحمد مفتاح العماري شاعر من تلاميذ الإمام محمد عبده
القائمة الأولى للفنانين المشاركين فى بينالى الشارقة بدورته الـ16
لوحة الحصاد بـ المنجل لـ فان جوخ هل شاهدتها من قبل
مسلسل جودر الحلقة 10 ما شروط التوبة