6 اختراعات قديمة حيرت العلماء سلاح كيميائي غامض استخدمه البيزنطيون

6 اختراعات قديمة حيرت العلماء.. سلاح كيميائي غامض استخدمه البيزنطيون

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 12-02-2024 م الساعة 02:03:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2004772.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

لقد فقدنا سر صنع بعض الاختراعات الأكثر فائدة فى التاريخ، ورغم كل براعتنا واكتشافاتنا لا يزال أسلافنا منذ آلاف السنين قادرين على إثارة حيرتنا ببراعتهم واكتشافاتهم، لقد قمنا بتطوير المعادل الحديث لبعض هذه الاختراعات ولكن فى الآونة الأخيرة فقط، وإليك أهم الاختراعات التي مازالت مستحوذة على فكر العلماء لمعرفة أسرارها، وفقا لما نشره موقع "ancient-origin". 

1. النار اليونانية: سلاح كيميائي غامض
 


 

ألقى البيزنطيون فى القرنين السابع والثاني عشر مادة غامضة على أعدائهم في معركة بحرية، ليتم إطلاق هذا السائل عبر أنابيب أو شفاطات، ويحترق في الماء ولا يمكن إطفاؤه إلا بالخل والرمل، وما زلنا لا نعرف مما صنع هذا السلاح الكيميائي المعروف بالنار اليونانية، كان البيزنطيون يحرسون السر، ويضمنون أن قلة مختارة فقط هي التي تعرف السر، وفي النهاية فقدت المعرفة تمامًا.

2. الزجاج المرن: مادة ثمينة للغاية
 

ثلاث روايات قديمة عن مادة تعرف باسم الزجاج  المرن، ليست واضحة بما يكفي لتحديد وجود هذه المادة بالفعل، روى قصة اختراعه لأول مرة بترونيوس (63 م).

وكتب عن صانع زجاج قدم للإمبراطور تيبيريوس (الذي حكم من 14 إلى 37 م) وعاءً زجاجيًا، وطلب من الإمبراطور أن يعيدها إليه، وعند هذه النقطة، ألقى صانع الزجاج بها على الأرض لم ينكسر لقد انبعج فقط، وسرعان ما أعاد صانع الزجاج شكله، خوفًا من انخفاض قيمة المعادن الثمينة، أمر تيبيريوس بقطع رأس المخترع حتى يموت معه سر مرونة الزجاج.

في عام 2012، قدمت شركة تصنيع الزجاج كورنينج منتجها المرن "زجاج الصفصاف"فهو مقاوم للحرارة ومرن بدرجة كافية ليتم لفه، وقد أثبت فائدته بشكل خاص في صنع الألواح الشمسية، إذا كان صانع الزجاج الروماني سيئ الحظ قد اخترع بالفعل الزجاج المرن، فيبدو أنه كان متقدمًا على عصره بآلاف السنين.

3. ترياق لجميع السموم

قيل إن ما يسمى بـ"الترياق الشامل" ضد جميع السموم قد تم تطويره من قبل الملك ميثريداتس السادس ملك بونتوس (الذي حكم من 120 إلى 63 قبل الميلاد)، وتم تحسينه من قبل الطبيب الشخصي للإمبراطور نيرون، وأوضحت أدريان مايور، مؤرخة العلوم في جامعة ستانفورد، في بحث نشرته بعنوان "النار اليونانية والسهام السامة وقنابل العقرب: الحرب البيولوجية والكيميائية في العالم القديم"، أن الصيغة الأصلية ضاعت، لكن المؤرخين القدماء أخبرونا أن من بين مكوناته الأفيون والأفاعي المفرومة ومزيج من جرعات صغيرة من السموم ومضاداتها.

4. سلاح الأشعة الحرارية

قام عالم الرياضيات اليوناني أرخميدس (212 قبل الميلاد) بتطوير سلاح الأشعة الحرارية وهو عبارة عن "صفوف من الدروع البرونزية المصقولة التي تعكس أشعة الشمس على سفن العدو".

ونجح طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2005 في إحراق قارب فى ميناء سان فرانسيسكو باستخدام السلاح الذي يبلغ عمره 2200 عام.

وأوضح أن سلاح الأشعة الحرارية الذي كشفت عنه وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (DARPA) في عام 2001 يستخدم الموجات الدقيقة لاختراق "جلد الضحية، وتسخينه إلى 130 درجة فهرنهايت (54.44 درجة مئوية)، مما يخلق إحساسًا بأن النار مشتعلة عمدة.

5. الخرسانة الرومانية

إن الهياكل الرومانية الشاسعة التي استمرت لآلاف السنين هي شهادة على المزايا التي  تتمتع بها الخرسانة الرومانية  مقارنة بالخرسانة المستخدمة في الوقت الحاضر، والتي تظهر عليها علامات التدهور بعد 50 عامًا.

لقد عمل الباحثون فى السنوات الأخيرة على كشف سر طول عمر هذه الخرسانة القديمة، العنصر السري هو الرماد البركاني.

وكشف باحثى جامعة كاليفورنيا – بيركلي عن  كيف يرتبط مركب هيدرات الكالسيوم والألمنيوم وسيليكات (CASH) المستقر بالمادة ومن شأن عملية تصنيعها أن تنتج انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أقل من عملية صنع الخرسانة الحديثة، لكن من عيوب استخدامه أنه يستغرق وقتًا أطول حتى يجف.

6. سيوف فولاذ دمشق
 


 

في العصور الوسطى، تم إنتاج السيوف المصنوعة من مادة تسمى  فولاذ دمشق  في الشرق الأوسط من مادة خام تعرف باسم فولاذ ووتز، من آسيا لقد كانت قوية بشكل محير، لم يتم تشكيل معدن قوي جدًا مرة أخرى إلا بعد الثورة الصناعية.

لم يظهر سر صناعة حديد دمشق في الشرق الأوسط إلا بعد فحص المجاهر الإلكترونية الماسحة في المختبرات الحديثة، تم استخدامه لأول مرة حوالي عام 300 قبل الميلاد، ويبدو أن المعرفة قد فقدت لسبب غير مفهوم في منتصف القرن الثامن عشر.

شاركت تكنولوجيا النانو في إنتاج الفولاذ الدمشقي، بمعنى أنه تمت إضافة مواد أثناء إنتاج الفولاذ لإنشاء تفاعلات كيميائية على المستوى الكمي، كما أوضح خبير الآثار كريس هيرست في مقال كتبه لمجلة About Education.

مشاركة الخبر: 6 اختراعات قديمة حيرت العلماء.. سلاح كيميائي غامض استخدمه البيزنطيون على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

غزالي متحدثا لشباب روسيا في ملتقي النادي الدولي

غزالي متحدثا لشباب روسيا في ملتقي النادي الدولي

منذُ 35 دقائق

شارك الباحث الانثروبولوچي حسن غزالي مؤسس حركة ناصر الشبابية الدولية كمتحدث رئيسي خلال ملتقي النادي الدولي لأصدقاء...

وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار

وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار...

منذُ 35 دقائق

ترأس السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار وقد استهل السيد الوزير الاجتماع...

وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني

وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان معرض مخرجات ونواتج التعلم...

منذُ 35 دقائق

قام الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى برفقة الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية بافتتاح وتفقد معرض...

طلبة يتظاهرون في باريس دعما لفلسطين ضد الاحتلال الإسرائيلي شاهد

طلبة يتظاهرون في باريس دعما لفلسطين ضد الاحتلال الإسرائيلي شاهد

منذُ 36 دقائق

هتف الطلبة الذين احتشدوا الجمعة في الكلية المرموقة بعد يومين من فض اعتصام منفصل مناصر لفلسطين من قبل الشرطة الفرنسية...

رئيس البرلمان التركي يدشن مبادرة موسم القدس في إسطنبول
رئيس البرلمان التركي يدشن مبادرة موسم القدس في إسطنبول
منذُ 36 دقائق

تضمنت مبادرة موسم القدس التي تستمر لثلاثة أيام ابتداء من أمس الجمعة العديد من الفقرات أهمها جادة غزة وهي عبارة عن منطقة...

نيفين الكيلاني اختيار نجيب محفوظ شخصية محورية للمعرض تمنح هذه الدورة روحا عربية فريدة
نيفين الكيلاني اختيار نجيب محفوظ شخصية محورية للمعرض تمنح هذه الدورة ر...
منذُ 37 دقائق

أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة برنامج فعاليات مشاركة جمهورية مصر العربية ضيف شرف الدورة ال33 لمعرض أبو ظبي...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

مباراة الأهلى والزمالك كيف شجع كبار المثقفين والشعراء فرق الكرة
تفسير القرآن ما قاله القرطبى فى أحل لكم ليلة الصيام الرفث
ترميم كاتدرائية نوتردام باريس والديك الذهبي بعد 5 سنوات من الحريق
مسلسل الحشاشين الحلقة 16 حسن الصباح يذكر قصة يوسف عليه السلام