رمضان 2024 التضخم يضرب موائد الأتراك بقوة

رمضان 2024.. التضخم يضرب موائد الأتراك بقوة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 12-02-2024 م الساعة 05:01:39 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2005020.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

بتاريخ الإثنين 12 فبراير 2024

مع اقتراب شهر رمضان المبارك الذي يبدأ في 11 مارس، تشهد تركيا موجة من التضخم غير المسبوق، حيث تجاوزت زيادة أسعار حزم المساعدات المخصصة للمواطنين من ذوي الدخل المنخفض نسبة 300٪، متخطيةً بذلك معدل التضخم السنوي الرسمي المعلن.

وفقًا للأرقام الرسمية من هيئة الإحصاء التركية، والتي تابعها موقع تركيا الان٬ بلغ مؤشر أسعار المستهلكين (TÜFE) ارتفاعًا بنسبة 64.77٪ في عام 2023، بينما سجل مؤشر أسعار المنتجين (ÜFE) زيادة بنسبة 44.2٪. من ناحية أخرى، أشارت بيانات مجموعة بحوث التضخم (ENAG) إلى أن التضخم السنوي في TÜFE وصل إلى 127٪.

الزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء تعد أحد أبرز التحديات التي تواجه المواطنين، خاصةً مع ارتفاع أسعار حزم المساعدات الرمضانية، التي تعتبر مؤشرًا على الضغوط الاقتصادية المتزايدة.
بحسب بحث أجراه موقع ekonomim.com، ارتفعت أسعار “حزمة البركة” التي تحتوي على 12 منتجًا من 150 ليرة تركية العام الماضي إلى 600 ليرة تركية هذا العام، فيما قفزت أسعار “حزمة الذوق” من 189 ليرة تركية إلى حوالي 950 ليرة تركية، و”حزمة الوليمة” من 269 ليرة تركية إلى حوالي 1300 ليرة تركية.

تفاصيل الزيادات تعكس حالة التضخم الشديد في قطاع الغذاء، حيث شهدت أسعار المنتجات الأساسية مثل زيت عباد الشمس والأرز والدقيق والسكر ارتفاعات كبيرة مقارنة بالعام الماضي. كما شهدت أسعار التمور والبيدة الرمضانية، العناصر الأساسية في موائد رمضان، زيادات كبيرة تفوق نسبة التضخم العام.

أسعار اللحوم، التي تعد من العناصر الرئيسية في وجبات الإفطار الرمضانية، شهدت أيضًا زيادات حادة، مما يضع ضغوطًا إضافية على الموازنات المنزلية للأسر من ذوي الدخل المنخفض.

عند تحليل أسعار بعض المنتجات في حزم المساعدات بشكل فردي، تبين أن زيت عباد الشمس بسعة لتر واحد من نفس العلامة التجارية، الذي بيع بـ 19 ليرة تركية قبل شهر رمضان العام الماضي، هذا العام بلغ 69 ليرة تركية، والأرز من نفس العلامة التجارية الذي بيع بـ 17 ليرة تركية العام الماضي، هذا العام بلغ 68 ليرة تركية، والدقيق من نفس العلامة التجارية الذي بيع بـ 9 ليرات تركية العام الماضي، هذا العام بلغ 33 ليرة تركية، والسكر المكعب من نفس العلامة التجارية الذي بيع بـ 11 ليرة تركية العام الماضي، هذا العام بلغ 26 ليرة تركية.

سعر التمر، أحد العناصر الأساسية على موائد رمضان، يُباع بأسعار تفوق التضخم بكثير. قبل شهر رمضان 2023، كان سعر الكيلوغرام من تمر المدينة حوالي 90 ليرة تركية، هذا العام يبلغ حوالي 420 ليرة تركية.
كما أن سعر البيدة السادة التي أصبحت رمزًا لرمضان والتي بيعت العام الماضي في إسطنبول بـ 10 ليرات تركية لكل 300 غرام، لم يتم الإعلان عنه بعد، لكن من المتوقع أن يُباع بين 20 و25 ليرة تركية. ومن المتوقع أن تتجاوز الزيادة السنوية في سعر البيدة الرمضانية 100٪.

مشاركة الخبر: رمضان 2024.. التضخم يضرب موائد الأتراك بقوة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عرض سر حياتي على مسرح السامر ضمن مسرحة المناهج مجانا

عرض سر حياتي على مسرح السامر ضمن مسرحة المناهج مجانا

منذُ 26 دقائق

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني ضمن برنامج وزارة الثقافة اليوم في الحادية عشرة صباحا العرض...

الكتاب الورقي أم الإلكتروني  أيهما أفضل لكوكبنا

الكتاب الورقي أم الإلكتروني أيهما أفضل لكوكبنا

منذُ 26 دقائق

سينفق قراء الكتب الورقية والكتب الإلكترونية والكتب الصوتية ما يقرب من 174 مليار دولار 163 مليار يورو على الأدب المفضل...

باكستان تعتزم بناء خط أنابيب غاز مع إيران

باكستان تعتزم بناء خط أنابيب غاز مع إيران

منذُ 40 دقائق

تعتزم باكستان بناء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من إيران وهي خطوة تقول إنها ضرورية لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة...

الاتجاه للتصعيد وثلاثي الشر في المهداف اليمني

الاتجاه للتصعيد وثلاثي الشر في المهداف اليمني

منذُ 54 دقائق

الاتجاه للتصعيد وثلاثي الشر في المهداف اليمني   أكد السيد عبد الملك الحوثي في خطابه الأسبوعي أن هناك اتجاها للتصعيد في...

غارات ليلية عنيفة على عدة مناطق في القطاع أعنفها في خانيونس وبيت لاهيا شاهد
غارات ليلية عنيفة على عدة مناطق في القطاع أعنفها في خانيونس وبيت لاهيا...
منذُ 55 دقائق

استهدف قصف إسرائيلي منزلا مأهولا في بيت لاهيا خلف شهداء...

فشل أميركي في إحباط عمليات صنعاء والأخيرة تدخل أسلحة جديدة
فشل أميركي في إحباط عمليات صنعاء والأخيرة تدخل أسلحة جديدة
منذُ 1 ساعة

فشل أميركي في إحباط عمليات صنعاء والأخيرة تدخل أسلحة جديدة   مر ما يزيد عن الشهر على بدء الولايات المتحدة الأميركية...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

دنيا بطمة تتعرض للسخرية بسبب حجم وجهها صور
بالفيديو  هكذا اختبأ عمال في مرسين خوفا من شجار وقع أمامهم
هالة صدقي تتلقى عرضا غريبا للزواج وهكذا ردت
مانجا Chainsaw Man الفصل 122 مترجم