إعادة تعريف سينما المرأة بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

إعادة تعريف سينما المرأة بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 13-02-2024 م الساعة 11:04:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2006084.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

شهدت فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورتها الثالثة عشرة (دورة المخرج الكبير خيري بشارة)، مشاركة النجمات تيسير فهمي وسحر رامي والمخرجة شويكار خليفة، في ندوة خاصة بعنوان "إعادة تعريف سينما المرأة"، أدارتها المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان.

عزة الحسيني: النساء يمثلن 50% من العاملين في صناعة السينما

وقالت المخرجة عزة الحسيني، في بداية الندوة إن: "موضوع النساء في السينما من الموضوعات المهمة، خاصة في مصر لأن عدد العاملين فيها من العنصر النسائي ليس قليلاً كما يعتقد البعض، بل يتخطى نسبة 50% من العاملين في صناعة السينما داخل مصر فقط".

سحر رامي: أحب تقديم أدوار غير متوقعة

من جانبها أكدت الفنانة سحر رامي أن "فيلم "كابوريا" مع المخرج خيري بشارة، كان نقلة كبيرة في حياتها، وقالت: "كابوريا مختلف عن تقديمات خيري بشارة في السينما، وطرحناه في وقت حرب الخليج، ورغم التخوف من قلة نزول الجمهور، لكن غامرنا وطرحناه".

وتابعت: "لم أكن سأتواجد في الفيلم، وقلت إنني لا أريد التواجد في عمل من إنتاج حسين الإمام زوجي، لكن خيري بشارة أصر على تقديمي للدور".

وأكدت سحر أنها تحب تقديم أدوار غير متوقعة، موضحة: "اختلاف الأدوار يجذب الجمهور أكثر للفنان، ومن تلك الأدوار التي ظهر فيها الاختلاف دور "وسيلة" في الزيني بركات، فأنا لم أكن مرشحة لهذا الدور، وبعد أسبوع وجدتهم يحدثونني ويطلبون مني التواجد في العمل بعد اعتذار زميلة أخرى كانت مرشحة للدور، وهذا كان سبباً في نجاح كبير لي".

تابعي المزيد: عقب تكريمه بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.. خيري بشارة صاحب الألف وجه

تيسير فهمي بأول ظهور فني بعد غياب 13 عاماً

من جانبها عبرت الفنانة تيسير فهمي، عن سعادتها لتواجدها في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وتكريمها ضمن أبطال أفلام المخرج خيري بشارة، والتي تحمل الدورة الثالثة عشرة من المهرجان اسمه.

وقالت: "سعيدة لتواجدي بينكم بعد غياب 13 عاماً عن التواجد في أي فعاليات فنية"، ثم تطرقت للحديث عن دورها في فيلم "العوامة 70" وقالت: "شعرت أن العمل يناقش مشاكل الشباب، وتحمست له وأحببته، كما أنني أحببت العمل مع خيري بشارة فالعمل معه ممتع".

وأضافت: "نحن من خلال الفن قادرون أن نعطي للمرأة القوة، واليوم المرأة الفلسطينية تعطي درساً للنساء فهي نموذج قوي لصمود النساء. وعن دورها في التوعية المجتمعية أكدت: "قمت بعمل أنشطة خيرية، والتوعية تحدٍّ لأنها ليست سهلة والعمل مع المجتمع والناس هواية، وتواجدنا في وقت به وعي ومسرح وثقافة وتشكلنا جيداً، لذلك انغمست مع الشباب لزيادة وعيهم وهذا دور لا يقل أهمية عن الفن".

المخرجة شويكار خليفة: فن الرسوم المتحركة مكلف للغاية

بينما تحدثت المخرجة شويكار خليفة عن تجربتها في صناعة أفلام الكارتون وعن تكوين شخصياتها الفنية قائلة: "الكارتون بالنسبة لي كطفلة كان إبهاراً وسبباً في حبي للفن، ووالدي كان رجلاً متفتحاً، ويحب أن يأخذني إلى السينما، وأحببت مشاهدة الكارتون، ولكن كان الغريب بالنسبة لي هو أن الكارتون المتواجد لدينا من الخارج، وهذا ما حمّسني لدخول هذا العالم رغم تخرجي في كلية الفنون الجميلة قسم ديكور، لكنني تعلمت وعافرت حتى وصلت لهذا العالم وتدرجت وظائفي في الكارتون حتى وصلت للفوازير".

وتابعت: "جاءتني فرصة أن أسافر إلى ألمانيا لاستكمال دراسة الكارتون، وذهبت لمهرجانات في مختلف البلدان، وعدت بخبرات كبيرة، وتشوقت لصناعة شخصيات من شخصياتنا الفلكلورية، وأنتجت الكثير منها بدون ميزانية أو تخطيط، وبعدها انتقلت لألف ليلة وليلة، وتنوعت بعد ذلك الأعمال التي قدمتها؛ حيث قدمت 26 فيلماً عن الفنانين التشكيليين، وخلال 12 عاماً أنتجت كماً كبيراً من الرسوم المتحركة، وحصلت على العديد من الجوائز العالمية".

وأضافت:" أتعجب حالياً من حديث الأطفال بلهجات غير مصرية، وذلك بسبب الكارتون المُصدر إلينا، وهذا صدمة بالنسبة لي، لذلك قررت ألا أترك الأولاد، وقمت بعمل ورش لتقديم الكارتون المصري وترسيخه في ذاكرة الطفل المصري".

وأكدت "شويكار" أن فن الرسوم المتحركة مكلف للغاية، ولكن الآن التكنولوجيا تطورت في هذا المجال وسهلت الأمر، وقالت: "المهنة ليست سهلة وكنا نجلس في الاستديو بالـثلاثة أيام متواصلة من أجل أن نخرج عملاً ولكن كنا مستمتعين".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: إعادة تعريف سينما المرأة بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه

منذُ 57 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه عيار 24 يسجل 3543 جنيها عيار 21 يسجل 3100 جنيه عيار 18 يسجل 2657 جنيها ...

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعه

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعه

منذُ 57 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعه سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4729 جنيه للشراء 47 جنيه...

وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد نتنياهو خلافات الاحتلال تخرج من الغرف المغلقة للعالم

وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد نتنياهو خلافات الاحتلال تخرج من الغرف المغ...

منذُ 57 دقائق

قال الدكتور سهيل دياب أستاذ العلوم السياسية إن التصدعات في الحكومة الإسرائيلية تأتي بعد أسبوع من الدخول إلى معبر رفح...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعه

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعه

منذُ 57 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعه سعر الدولار اليوم 4732 جنيه للشراء 4742...

مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة
مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة
منذُ 57 دقائق

يشهد اليوم الجمعة العديد من المباريات في مختلف المسابقات حول العالم يتصدرها مباراة الهلال والنصر في ديربي الرياض...

المقاومة اللبنانية تعلن استهداف مقر قيادة كتيبة المدفعية الصهيونية 411 بالمسيرات
المقاومة اللبنانية تعلن استهداف مقر قيادة كتيبة المدفعية الصهيونية 411...
منذُ 58 دقائق

أعلنت المقاومة اللبنانية حزب الله اليوم الجمعة استهداف مقر قيادة كتيبة المدفعية الصهيونية 411 في جعتون شمال الاراضي...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

هل يسبب دواء أوميبرازول السرطان
مسلسل صيد العقارب الحلقة 6 غادة عبد الرازق تتمسك بزوجها وحادث مدبر لوالدها
منى زكي تتلقى تحذيرا من الناقدة ماجدة خيرالله هذا القرار خطير
نتائج مفاجئة لدراسة تربط بين الكولسترول الجيد وخطر الإصابة بالخرف