مصر تلغي 29 طرحا للسندات بـ35 مليار جنيه في 6 أشهر بسبب المبالغة في العائدات

مصر تلغي 29 طرحاً للسندات بـ35 مليار جنيه في 6 أشهر بسبب المبالغة في العائدات

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 14-02-2024 م الساعة 09:00:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2007389.html في : اخبار اقتصادية    بواسطة المصدر : مجلة المصارف

مصر تلغي 29 طرحاً للسندات بـ35 مليار جنيه في 6 أشهر بسبب المبالغة في العائدات


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/02/14

المصدر- اقتصاد الشرق

ألغت مصر طرح سندات خزانة بقيمة 34.5 مليار جنيه (1.12 مليار دولار أميركي) خلال النصف الأول من السنة المالية الجارية، بسبب العائدات المرتفعة التي طلبتها البنوك من المستثمرين، فيما نجحت الحكومة في طرح سندات خزانة بنحو 7 مليارات جنيه خلال نفس الفترة لآجال تتراوح بين 3 و7 سنوات، بمتوسط عائد يتراوح بين 23 و25%.

نجحت وزارة المالية خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية في تنفيذ طرح عطاءين فقط من إجمالي عمليات طرح السندات خلال الفترة نفسها .

هوت إصدارات سندات الخزانة المصرية بنسبة 92% في النصف الأول، مقارنة مع النصف الأول من 2022-2023، لكن عائد طروحات النصف الأول من السنة المالية الماضية كان يتراوح بين 14.6 و 17.5%.

مسؤول بوزارة المالية المصرية قال لـ"الشرق" طالباً عدم نشر اسمه: "عندما يتجاوز العائد المطلوب مستوى 25% من البنوك فمن الطبيعي عدم الاستجابة لتلك المغالاة وإلغاء الطروحات".


استمرار السيناريو في النصف الثاني
من جانبه، أرجع أحمد أبو السعد الرئيس التنفيذي لشركة "أزيموت مصر لإدارة الأصول"، السبب الرئيسي لتراجع إصدارات الحكومة من السندات وكثرة الإلغاءات في النصف الأول إلى ارتفاع سعر العائد المقدم من البنوك و المؤسسات المالية، متوقعاً استمرار سيناريو إلغاء طرح السندات خلال النصف الثاني الجاري من السنة المالية مع استمرار ارتفاع العائد المطلوب.

قفزت إصدارات مصر من أدوات الدين الحكومية بالعملة المحلية بنحو 59% في النصف الأول من السنة المالية 2023-2024 لتسجل ما يصل إلى 2.7 تريليون جنيه، وفق حسابات "الشرق" استناداً إلى بيانات البنك المركزي المصري.

الأموال التي جمعتها الحكومة منذ يوليو إلى ديسمبر الماضيين زادت بنحو 26% عن إجمالي أدوات الدين المحلية التي تقدّر الحكومة المصرية إصدارها خلال العام المالي الجاري، بحسب البيان المالي للموازنة التقديرية لمصر.

الاحتياجات التمويلية
مثلت أذون الخزانة أكثر من 99% من إصدارات الدين بالنصف الأول من العام الجاري بالغة 2.664 تريليون جنيه، بينما شكلت السندات الجزء المتبقي.

تقدّر مصر الاحتياجات التمويلية خلال العام المالي الجاري بـ2.14 تريليون جنيه، تسعى لتوفير 1.95 تريليون جنيه منها عبر التمويل المحلي من خلال إصدار سندات وأذون خزانة.

رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة في أول اجتماعاته للعام الجاري مطلع فبراير الجاري 200 نقطة أساس لامتصاص آثار توحش التضخم في ظل استمرار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول صفقة محتملة قد تضاعف تمويلات برنامج الدعم إلى نحو 10 مليارات دولار.

بالزيادة الأخيرة، فقد رفع البنك أسعار الفائدة منذ مارس 2022 بإجمالي 1300 نقطة أساس، وبعد الرفع الأخير، بلغ معدل الفائدة الحقيقية في مصر -أي معدل الفائدة الاسمي مطروحاً منه معدل التضخم- سالب 12.45%.

 

رابط مختصر:

مشاركة الخبر: مصر تلغي 29 طرحاً للسندات بـ35 مليار جنيه في 6 أشهر بسبب المبالغة في العائدات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الدولار في مصر اليوم الأربعاء

أسعار الدولار في مصر اليوم الأربعاء

منذُ 53 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الأربعاء سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4808 جنيه للشراء 4818...

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء

منذُ 53 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال السعودى فى مصر اليوم الأربعاء سعر الريال السعودى فى البنك الأهلى المصرى 1282...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأربعاء

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأربعاء

منذُ 53 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأربعاء سعر الدولار اليوم 4811 جنيه للشراء 4821...

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأربعاء

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأربعاء

منذُ 53 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء والتي شهدت تغيرات كبيرة شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق هبوطا إلى نحو...

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الأربعاء
أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الأربعاء
منذُ 53 دقائق

نقدم لكم أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الأربعاء سجل سعر طن الحديد الاستثماري نحو 4264286 جنيه سجل سعر طن حديد عز اليوم...

باريس سان جيرمان الفرنسي يتحدى بوروسيا دورتموند الألماني
باريس سان جيرمان الفرنسي يتحدى بوروسيا دورتموند الألماني
منذُ 53 دقائق

يحل فريق باريس سان جيرمان الفرنسي ضيفا ثقيلا على بوروسيا دورتموند الألماني في المواجهة النارية المقرر إقامتها ضمن...

widgets إقراء أيضاً من مجلة المصارف

اشتعال أسعار الفائدة يرفع أرباح 7 بنوك مصرية 85 في المئة في 2023
المركزي الكويتي يوافق مبدئيا لـالدولي على إصدار صكوك
التضخم السنوي يتباطأ في أميركا ولكن بأسوأ من المتوقع
لماذا بات الدولار الأمريكي ملاذ الأوروبيين الآمن