قطر تؤسس أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط بـ 6 مليارات دولار

قطر تؤسس أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط بـ 6 مليارات دولار

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 17-02-2024 م الساعة 03:10:19 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2011544.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يرعى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، احتفال وضع حجر الأساس لإنشاء مجمع رأس لفان للبتروكيماويات، شمالي البلاد يوم الإثنين المقبل، وتصل تكلفة المشروع إلى 6 مليارات دولار، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في أواخر عام 2026.

وكانت "قطر للطاقة" قد وقعت في يناير/ كانون الثاني 2023، مع شركة "شيفرون فيليبس للكيماويات"، اتفاقيات الاستثمار النهائي، وأسس الجانبان شركة مشتركة مملوكة بنسبة 70% لـ"قطر للطاقة" و30% لـ "شيفرون فيليبس".

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أعلنت الشركتان عن حصولهما على تمويل بقيمة 4.4 مليارات دولار لمشروع رأس لفان للبتروكيماويات، وتتكون حزمة تمويل الديون الممتازة من تسهيلات تجارية وإسلامية، وتسهيلات من وكالات ائتمان الصادرات. 

ويتكون المشروع من وحدة لتكسير الإيثان بطاقة إنتاجية تبلغ 2.1 مليون طن سنوياً من الإيثيلين، ما يجعلها أكبر وحدة من نوعها في الشرق الأوسط.

كما يتضمن خطين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إنتاجية تبلغ 1.7 مليون طن سنوياً، وهو ما سيرفع إجمالي إنتاج قطر من البتروكيماويات إلى ما يقارب 14 مليون طن سنوياً. 

ويعتبر المشروع أكبر استثمار لـ "قطر للطاقة" في صناعة البتروكيماويات في قطر، وأول استثمار مباشر منذ 12 عاماً، وفق وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي.

واعتبر الكعبي، في تصريحات خلال توقيع الاتفاقيات العام الماضي، هذا الاستثمار الكبير في مدينة رأس لفان الصناعية يمثل علامة فارقة في استراتيجية "قطر للطاقة" للتوسع في قطاع البتروكيماويات.

وأكد أن ذلك يعزز مكانة الشركة المتكاملة كلاعب عالمي رئيسي في مجالات التنقيب والاستكشاف، والغاز الطبيعي المسال والصناعات البتروكيماوية.

كما سيتم تعزيز مكانتها بشكل أكبر عند تشغيل مشروع البتروكيماويات العالمي الجديد في منطقة ساحل الخليج بالولايات المتحدة الأميركية الذي تطوره بالشراكة مع "شيفرون فيليبس للكيماويات"، وينفذه مشروعهما المشترك الممثل بشركة "غولدن ترايانغل للبوليمرات".

ويؤكد الخبير الاقتصادي، مراد كواشي لـ"العربي الجديد"، أن مجمع رأس لفان، هو واحد من أكبر استثمارات قطر في مجال البتروكيماويات، وسيضمن لدولة قطر عوائد إضافية خارج قطاع النفط والغاز، لافتاً إلى أن المشروع يساعد على زيادة المداخيل والتوسع في قطاع حيوي واستراتيجي، كما أنه سيفتح لقطر أسواقاً جديدة تزيد من الناتج المحلي. 

وأشار إلى أن المشروع سيعمل على مضاعفة الطاقة الإنتاجية من الإثيلين، ويزيد إنتاجها من البوليمر المحلي من 2.6 مليون طن إلى ما يقارب 4 ملايين طن سنوياً، وهي مستويات قياسية تزيد من مكانة قطر في صناعة البتروكيماويات.

وحسب دراسة لمنظمة الأقطار العربية المُصدرة للبترول (أوابك)، تبوّأت قطر المرتبة الثانية عربياً في إنتاج البتروكيماويات بـ16.1 مليون طن سنوياً في نهاية عام 2022، بنسبة 9.4 %، بينما سجلت السعودية المرتبة الأولى بإنتاج بلغ 115.2 مليون طن سنوياً، بنسبة 67.5 %، ثم الإمارات في المرتبة الثالثة بإنتاج 12.47 مليون طن.

ويصل الإنتاج العربي من البتروكيماويات إلى 170.63 مليون طن، لتأتي الدول العربية في المرتبة الرابعة من حيث الإنتاج العالمي، بعد الصين وأميركا الشمالية وأوروبا، وبلغ إنتاج الدول العربية من الإيثيلين لعام 2022 نحو 27.4 مليون طن سنويّاً، تمثل 11.4 %.

مشاركة الخبر: قطر تؤسس أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط بـ 6 مليارات دولار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الحوار الوطني ينشر أبرز تصريحات السيسي في افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

الحوار الوطني ينشر أبرز تصريحات السيسي في افتتاح مركز البيانات والحوسب...

منذُ 16 دقائق

نشرت إدارة الحوار الوطني على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أبرز تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مركز...

وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي

وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي

منذُ 16 دقائق

التقى سامح شكري وزير الخارجية صباح يوم الأحد الموافق ٢٨ أبريل الجاري بالسيد جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشئون الخارجية...

بنك QNB الأهلي وصناع الخير للتنمية يقدمان منحا دراسية للطلاب المتفوقين في الجامعات التكنولوجية

بنك QNB الأهلي وصناع الخير للتنمية يقدمان منحا دراسية للطلاب المتفوقين...

منذُ 16 دقائق

أعلن QNB الأهلي الشركة التابعة لمجموعة QNB أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية...

وزير التموين  استلام 750 ألف طن قمح محلي خلال الاسبوعين الماضين

وزير التموين استلام 750 ألف طن قمح محلي خلال الاسبوعين الماضين

منذُ 16 دقائق

اكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال ترأسه اجتماع اللجنة العليا للقمح ان اجمالي ما تم توريده...

حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
منذُ 17 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي...

مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني
مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني
منذُ 17 دقائق

بعث الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية الشيخ عبدالله أحمد مجيديع برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

دعوات لإلغاء الأسبوع الثقافي الألماني في القاهرة تضامنا مع غزة
زيلينسكي يحذر واشنطن من تأخير المساعدات يحقق أحلام بوتين
حقوق مهدرة عمال العراق من دون سلامة مهنية أو ضمان اجتماعي
حزب الله اللبناني استهدفنا قاعدة ميرون للمراقبة الجوية في جبل الجرمق بدفعة صاروخية كبيرة من عدة راجمات