4 دول عربية تتفق على تأسيس خلية لمواجهة تهريب المخدرات

4 دول عربية تتفق على تأسيس خلية لمواجهة تهريب المخدرات

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 17-02-2024 م الساعة 06:29:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2011758.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلن وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، اليوم السبت، تأسيس خلية اتصال مشتركة مع العراق وسورية ولبنان، يشارك فيها ضباط ارتباط، لمواجهة تهريب المخدرات عبر متابعة المعلومات وتتبع الشحنات حتى وِجهتها النهائية.

وقال الفراية في تصريحات صحافية، عقب اجتماع لوزراء داخلية الدول الأربع في عمان، إن اللجنة ستُعنى، أيضاً، بـ"تبادل الخبرات والتدريب والقدرات ومتابعة المعلومات، سواء السابقة أو اللاحقة، والتسليم المراقب، ومتابعة الشحنات الخارجة من الدول إلى وجهتها النهائية".

وأضاف أن الدول تعمل على المستوى الوطني للتعامل مع ظاهرة تهريب المخدرات، ولكن "دون جهد تنسيقي مشترك بين الدول المجتمعة لن نحقق النتائج التي نصبو إليها".

وقال الخبير الأمني والعسكري الأردني، جلال العبادي، في حديث لـ"العربي الجديد"، حول الاجتماع، إن "اللجان التنسيقية المشتركة موجودة عادة بين كل دول الجوار، والتنسيق ليس أمراً جديداً مع سورية والعراق ولبنان ودول الخليج، وهناك أطقم تتابع التفاصيل وتوصلها إلى الجهات المختصة"، موضحاً أن "المخرجات المعلنة لا تحتاج إلى اجتماع لوزراء الداخلية، خاصة بين الأردن وسورية، فهناك هيئة ومجموعة تنسيقية مركزها درعا عقدت العديد من الاجتماعات المشتركة، كما أن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي زار دمشق بهذا الخصوص".

 وأكد العبادي أن "المطلوب لمواجهة تهريب المخدرات ليس معالجة النتائج، بل الأسباب، فهناك الآلاف من السكان في الجنوب السوري يعتاشون من تجارة المخدرات، في ظل غياب فرص العمل والأوضاع الاقتصادية الصعبة، يستغلهم تجار المخدرات للقيام بعمليات التهريب، ويشغلونهم في أي اتجاه، ومنها المخدرات وتصدير السلاح، فالأمر يحتاج إلى أكثر من اجتماع تنسيقي".

وأضاف أن "ازدهار تهريب المخدرات مرده، أيضاً، عدمُ سيطرة الدولة السورية على الحدود، وعدم إيجادها  فرص عمل للناس، فاتجه بعضهم إلى العمل في نقل المخدرات"، مشدداً على ضرورة "عدم ترك السكان فريسة لتجار المخدرات بسبب الفقر والبطالة، والأهم التركيز على من يدير هذه التجارة،  وأن يجري النقاش بأوراق مكشوفة والإفصاح عن أسماء كبار التجار، وأن يكون هناك مصداقية عند  الجميع"، مشيراً إلى أهم بند في مكافحة المخدرات، وهو "تبادل المعلومات والخبرات في الوقت والمكان المناسبين، وتبادل المعلومات عن كبار المهربين".

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة الداخلية الأردنية، طارق المجالي، في وقت سابق اليوم، إن الاجتماع يبحث موضوع آفة المخدرات ومكافحتها وتعزيز التعاون في هذا ‏الإطار لمواجهة التحديات المشتركة، التي باتت تشكل خطراً يداهم ‏مجتمعات المنطقة، إذ أضحت هذه الآفة من أبرز المشكلات التي ‏تهدد السلم المجتمعي.

مكافحة تهريب المخدرات 

وكانت عمّان بدأت التحرك عسكرياً لمكافحة تهريب المخدرات عند حدودها الشمالية، في ظل عدم تعاون النظام السوري المتّهم أساساً بإدارة تجارة المخدرات والكبتاغون بالشراكة مع "حزب الله" ومليشيات الحرس الثوري الإيراني.

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت سورية مصدراً لتصنيع المخدرات وممراً لتهريبها خصوصاً في المناطق التي تخضع لسيطرة النظام والمليشيات المرتبطة بإيران. وخلال حملات سابقة ضُبطَت شحنات كبيرة من المخدرات قادمة من سورية باستخدام أساليب متنوعة.

وفي هذا السياق، تعهّد العاهل الأردني، عبد الله الثاني، في مايو/أيار الماضي، بمواجهة "عصابات المخدرات المحلية والإقليمية" بقوة مهدداً باتخاذ إجراءات صارمة لحماية أمن المملكة والاستقرار الإقليمي بقوة وحزم.

وأظهر تقريران صادران عن إدارة المعلومات الجنائية التابعة لمديرية الأمن العام، الأول بعنوان "مقارنة الجرائم المرتكبة في الأردن خلال الفترة 2018 – و2022"، والآخر بعنوان "التقرير الجنائي لسنة 2022"، أن مجموع جرائم الاتّجار بالمخدرات وحدها بين 2018 – 2022، بلغ 20 ألفاً و281 جريمة، و75 ألفاً و130 جريمة حيازة لهذه المواد المخدرة وتعاطيها.

مشاركة الخبر: 4 دول عربية تتفق على تأسيس خلية لمواجهة تهريب المخدرات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

منذُ 20 دقائق

تنظم مكتبة الديوان مناقشة لكتالوج عبد الهادى الجزار يوم 29 مايو المقبل في تمام الساعة السابعة مساء بأحد فنادق القاهرة...

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا...

منذُ 21 دقائق

تفاعل نشطاء مع إعلان استشهاد نجل قائد لواء رفح في كتائب القسام بعد تنفيذه كمينا قتل فيه 15 جنديا بحسب ما أعلنت...

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

منذُ 21 دقائق

أعلن جيش الاحتلال مقتل اثنين من جنود لواء جفعاتي خلال معارك في مدينة رفح جنوب قطاع...

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

منذُ 21 دقائق

انتقدت أوساط إسرائيلية خطوة إغلاق مكاتب الجزيرة لدى الاحتلال واعتبرتها خطوة تضاف إلى رصيد...

لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
منذُ 22 دقائق

السفر هو جانب مهم جدا من الحياة حتى عندما يكون أطفالك صغارا جدا لأنهم بغض النظر عن أعمارهم يحبون السفر واستكشاف أماكن...

أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
منذُ 22 دقائق

إن رعاية التطور المعرفي لطفلك منذ لحظة ولادته تضع الأساس للنجاح الأكاديمي والحياتي له في المستقبل يشار إلى الطريقة التي ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الاقتصادات الكبرى تخشى طوفان السلع الصينية
السلة الأميركية سلتيكس وباكس يواصلان انتصاراتهما
مجلس النواب المصري يقر الحساب الختامي لموازنة 2023
تجارة حرب تتجاوز حدود الجسر البري