إيطاليا رئيسة الوزراء ميلوني في مواجهة ثمن ترويض السلطة

إيطاليا... رئيسة الوزراء ميلوني في مواجهة ثمن ترويض السلطة

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 18-02-2024 م الساعة 06:11:48 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2012987.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بعد نحو 16 شهرا في السلطة، تجد رئيسة حكومة الائتلاف في روما جورجيا ميلوني نفسها في مواجهة تحديات تناقض شعارات حزبها اليميني المتطرف "إخوة إيطاليا"، مع واقع التطبيق السياسي.

وإيطاليا، كغيرها من مدن أوروبا، لا تزال تشهد احتجاجات المزارعين على تردي أوضاعهم، ورفضهم سياسات التحول الأخضر المفروضة من الاتحاد الأوروبي. وقبل وصولها إلى السلطة، راهنت ميلوني، مثل أجنحة الشعبويين واليمين المتطرف في أوروبا، على لعبة الظهور كممثلة لـ"غضب المواطنين واحتجاجهم"، وباعتبار حزبها حزبا احتجاجيا.

أما اليوم فميلوني في السلطة، وتواجه معضلة تمثيل "أصوات الشارع" المحتج على السياسيين. وذلك يصبّ في مصلحة اليميني المتشدد وزعيم "الرابطة" (ليغا) ماتيو سالفيني، إذ برغم أنه جزء من الحكم، فإنه يستغل تحول ميلوني إلى ما يشبه "الوسطية السياسية"، أو إلى خانة "ترويض السلطة" لأفكارها المتطرفة، ليقدّم نفسه بديلا للشارع المحبط منها.

وقد جاءت رئيسة الوزراء الإيطالية على خلفية وعود بوقف الهجرة، لكنها تصطدم بالواقع، وتستعيض عنه باتفاقيات هنا وهناك، مثل اتفاق رواندا وغيرها في أفريقيا، والاتفاق مع ألبانيا في الخريف الماضي، الذي وصفته بـ"التاريخي". بينما تحول خطابها التصادمي مع أوروبا من "ضد النخبة في بروكسل" إلى "تعاون وشراكة"، بفضل علاقة جيدة مع رئيسة المفوضية الأوروبية، الألمانية أورسولا فون ديرلاين. وهو ما جعل السيدة تبدو راضخة لمطالب الاتحاد الأوروبي لتقييد الإنفاق العام، من أجل الإفراج عن مليارات التعافي الاقتصادي المخصصة من صندوق التعافي في بروكسل، وهي أصلا كانت تعتبر حتى خريف 2022 مطالب بروكسل لبلدها "إهانة".

أضف إلى ذلك، أنها تبنت الخط الأوروبي-الأميركي-الأطلسي في سياسات التشدد ضد روسيا، وفي دعم أوكرانيا، على عكس التيار الأوروبي والمحلي. وإلى جانب قائمة طويلة أخرى فيما يمثل ذلك تناقضا مع أفكار وتوجهات شريكها الحكومي في "ليغا" وزعيمه سالفيني.

واليوم تعيد احتجاجات مزارعي إيطاليا التذكير بصرخات ميلوني السابقة ضد الاتحاد الأوروبي، المتهم من معسكرها بأنه يسلب الدول سيادتها، ويفرض نهجا لا يتوافق ومصالح شعوبها. صحيح أنها تصرح بتفهم المحتجين، واضطرت مؤخرا إلى إعادة تفعيل قانون إعفاء المزارعين من ضريبة الدخل الشخصي، والذي اعتبره سالفيني جاء بفضل ضغوط حزبه، إلا أن ذلك لا يهدئ أو ينهي "الحركة الاحتجاجية"، التي كان حزبها "إخوة إيطاليا" و"ليغا" و"النجوم الخمس" يقدمون أنفسهم كمعبّرين عنها، كما تفعل الشعبوية واليمينية المتطرفة الأوروبية.

فمن الشمال إلى الجنوب يتوسع سخط الإيطاليين، ويصل الصوت إلى مقار الحكم الائتلافي في روما، ناشرا أجواء قلق خسارة هؤلاء الساخطين.

سالفيني محاولا اقتناص الفرصة

تنقل وسائل الإعلام الإيطالية عن المحتجين قولهم إن "السلطات تتجاهلنا" و"نريد نتائج ملموسة" و"حان الوقت لكي يتحمل السياسيون مسؤوليتهم ويأخذوننا على محمل الجد". وتلك أقوال تعرفها ميلوني وشريكها سالفيني، فهي لعبتهما المفضلة في طريق طويل لدغدغة مشاعر الإيطاليين المحتجين.

وفي آخر استطلاعات لصحيفة "لاريبوبليكا" أبدى ثمانية من كل عشرة إيطاليين تأييدهم احتجاجات المزارعين. وتشير استطلاعات أجريت يومي 15 و16 فبراير/ شباط الحالي نشرت أمس السبت إلى أن نحو 53 في المائة من الإيطاليين لا يثقون بميلوني، وهو انحدار متواصل على مدار عام بأكثر من 10 في المائة. مع ذلك يواصل الناخبون تفضيل حزبها "إخوة إيطاليا" (فراتيلي ديتاليا) على البقية بنحو 28 في المائة، يليه "النجوم الخمس" بنحو 16 في المائة، بينما حزب سالفيني يتراجع من 33 في المائة قبل بضع سنوات إلى نحو 9 و10 في المائة.

في آخر استطلاعات لصحيفة "لاريبوبليكا" أبدى ثمانية من كل عشرة إيطاليين تأييدهم احتجاجات المزارعين

وجاء قفز اليميني القومي المتشدد سالفيني، وهو بمنصب "نائب رئيسة الحكومة"، على الموجة الاحتجاجية، متربصا بـ"إخوة إيطاليا"، بالعزف على وتر أنه يعارض نفس الحكومة المشارك فيها وسياسات الاتحاد الأوروبي. كيف لا وهو خبير في الشعبوية واقتناص الفرص.

والمسألة عند سالفيني لا تتعلق بالتعويل على ذهاب إيطاليا نحو انتخابات مبكرة. بل إنه، مثل بقية اليمين المتطرف الأوروبي، يراهن على تحقيق نتائج جيدة في انتخابات البرلمان الأوروبي القادمة في 9 يونيو/ حزيران القادم.

ويصرّ سالفيني على وضع حزبه في تنسيق مع حزب "البديل لأجل ألمانيا"، والمعسكر المتشدد في النمسا وهولندا وفرنسا، وهو ما يجعله أمام الممتعضين من سياسات بروكسل، التي يحمّلونها مسؤولية تردي أوضاع الفلاحين الأوروبيين، من بوابة ما تحققه تلك الأحزاب من تقدم في الاستطلاعات، وعلى ذات نسق الصدام والتشكيك بالمشروع الأوروبي منذ نحو عقدين. فهو يصوب سهامه على سياسات أوروبا الخضراء، واتهامات لبروكسل بأنها تضر بالمزارعين من خلال مشاريع "الأغذية المنتجة مخبريا لمصلحة الشركات متعددة الجنسيات"، بل قفز قفزة أخرى نحو اعتبار ذلك في إطار "هيمنة الماسونية على الاتحاد الأوروبي"، خلال لقاء تنسيقي مع الأحزاب الأوروبية المتطرفة في الطريق نحو انتخابات برلمان القارة.

إذا، يستفيد سالفيني من "عقلنة" خطابات ميلوني، وتخليها عن التصادم مع بروكسل، ما يمنحه فرصة لاعتبارها قد فشلت في وعودها عن وقف تدفق الهجرة، وبأنها تتراجع عن إصلاحات المعاشات التقاعدية المبكرة وتستجيب لشروط بروكسل بشأن تقييد الإنفاق العام.

عموما، فالمآخذ التي يروجها حزب "ليغا" عن جورجيا ميلوني تركز على أنها تنتهج ذات سياسات رئيس الحكومة السباق، ماريو دراغي، لأجل تذكير ناخبي التطرف والشعبويين بأنه البديل الأفضل. وبالتأكيد لا يمكن نفي أن ميلوني سعت خلال 16 شهرا إلى خلق انطباع خارجي، وخصوصا أوروبيا-أميركيا، عن أنها "معتدلة" وجديرة بالثقة، خاصة فيما يتعلق بروسيا والصين وأوكرانيا، رغم وجود من يوصف بـ"صديق بوتين"، ماتيو سالفيني، في حكومتها.

 ومع أن "إخوة إيطاليا" لا يزال في مقدمة الأحزاب إلا أنه لا شيء يضمن في السياسة الإيطالية غير المستقرة منذ الحرب العالمية الثانية ألا تصبح جورجيا ميلوني نفسها ضحية خطابها المتشدد السابق، وبسعي واضح من "شريكها" ومنافسها سالفيني لحصد الأصوات، باعتبارها لم تعد تعبّر عن الأصوات الاحتجاجية.

مشاركة الخبر: إيطاليا... رئيسة الوزراء ميلوني في مواجهة ثمن ترويض السلطة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

موعد مباراة بوروسيا دورتموند وريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا

موعد مباراة بوروسيا دورتموند وريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا

منذُ 2 ساعة

صعد ريال مدريد الإسباني لنهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثامنة عشر في تاريخه على حساب فريق بايرن ميونخ الألماني ليواجه...

وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الأقصر للعام المالي الحالي

وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الأقصر للعام المالي...

منذُ 2 ساعة

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الأقصر للعام المالي الحالي 20232024 وذلك في إطار...

بالإنفوجراف  الحصاد الاسبوعي للتنمية المحلية

بالإنفوجراف الحصاد الاسبوعي للتنمية المحلية

منذُ 2 ساعة

أصدر المركز الإعلامي التابع لوزارة التنمية المحلية الانفوجراف الأسبوعي في نسخته ال 85 حول حصاد أهم الأنشطة والفعاليات...

وزيرة التعاون تشارك في اجتماع اللجنة الاستشارية لبرنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة

وزيرة التعاون تشارك في اجتماع اللجنة الاستشارية لبرنامج التمكين الاقتص...

منذُ 2 ساعة

شاركت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في اجتماع اللجنة الاستشارية لبرنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي...

الأرصاد للمواطنين إبتعدوا عن مجاري السيول
الأرصاد للمواطنين إبتعدوا عن مجاري السيول
منذُ 2 ساعة

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات وأجواء حارة في المناطق...

طائرة مروحية تجلي جنودا هاجمهم سرب دبابير في غزة أحدهم في العناية المركزة
طائرة مروحية تجلي جنودا هاجمهم سرب دبابير في غزة أحدهم في العناية المر...
منذُ 2 ساعة

قال ناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن مجموعة من الجنود نقلوا إلى المستشفى بعد أن هاجمهم سرب من الدبابير في قطاع...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

نجوم وأندية العالم يهنئون المسلمين بعيد الفطر ورسالة خاصة من فلسطين
خطوة بول أوستر الأخيرة
الانتخابات الرئاسية الأميركية من سيختار ترامب لمنصب نائب الرئيس
عمال غزل المحلة خارج السجن بعد توقيفهم في مصر والإضراب مستمر