إسرائيل تعلن رئيس البرازيل شخصا غير مرغوب به بعدما شبهها بهتلر

إسرائيل تعلن رئيس البرازيل شخصاً غير مرغوب به بعدما شبهها بهتلر

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 19-02-2024 م الساعة 03:30:54 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2014174.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الاثنين، أن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، شخصاً غير مرغوب فيه، ما لم يتراجع ويعتذر عن تصريحاته التي شبه ما تقوم به إسرائيل في غزة بما قام به الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر في المحرقة اليهودية (الهولوكوست). 

جاء ذلك خلال استدعاء كاتس، السفير البرازيلي لدى تل أبيب فيدريكو مير، لإجراء "محادثة توبيخية له". والتقى كاتس بالسفير البرازيلي في متحف "ياد فاشيم" في القدس المحتلة، وهو متحف خاص بإحياء ذكرى ضحايا "الهولوكوست".

وكان الرئيس البرازيلي قد قال، الأحد، إن "إسرائيل تقوم بإبادة جماعية بحق الفلسطينيين مثل هتلر".

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان لها إن "الوزير كاتس استدعى السفير على خلفية التصريحات المروعة للرئيس البرازيلي، وسيوضح له أنه في الواقع منظمة حماس الإرهابية هي التي ارتكبت جريمة الإبادة الجماعية في 7 أكتوبر عندما ألحقت الأذى بالناس فقط لأنهم يهود وإسرائيليون"، وفق ما جاء في بيان الوزارة.
 
وأدلى كاتس بتصريح قبل "محادثة التوبيخ" التي أجراها في "ياد فاشيم" مع السفير البرازيلي لدى إسرائيل، قال فيه: "لقد أحضرتك إلى مكان يشهد أكثر من أي شيء على ما فعله النازيون الذين قتلوا 6 ملايين من شعبنا اليهودي. إن المقارنة التي أجراها رئيس البرازيل بين حرب إسرائيل العادلة ضد حماس وبين أعمال الإبادة التي قام بها النازيون وهتلر ضد اليهود هي وصمة عار وهجوم خطير معاد للسامية".
 
وأضاف الوزير كاتس: "أود أن أبلغ الرئيس أننا لن نسامحه وهو شخصية غير مرغوب فيها في إسرائيل طالما لم يتراجع ويعتذر".

بيان نتنياهو بشأن تصريحات الرئيس البرازيلي

من جهته، عقّب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في بيان صادر عن مكتبه، بأن التصريحات التي أدلى بها الرئيس البرازيلي مخزية وخطيرة، حيث أنها تشكل تحقيرًا لذكرى المحرقة النازية ومحاولة للمساس بالشعب اليهودي وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

 أضاف البيان: "تشكّل المقارنة بين إسرائيل والمحرقة النازية وهتلر تجاوز خط أحمر. إذ تحارب إسرائيل في سبيل الدفاع عن نفسها وضمان مستقبلها حتى تحقيق الانتصار المطلق وهي تقوم بذلك متقيدةً بأحكام القانون الدولي. لقد قررت مع وزير الخارجية يسرائيل كاتس استدعاء السفير البرازيلي لدى إسرائيل لعقد جلسة معه فورا لتوبيخه بشكل شديد".

وكان لولا دا سيلفا قد اتهم، الأحد، إسرائيل بارتكاب إبادة بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مشبّهاً ما تقوم به دولة الاحتلال بـ"محرقة اليهود" إبّان الحرب العالمية الثانية.

وقال لولا دا سيلفا لصحافيين، في أديس أبابا، حيث حضر قمة للاتحاد الأفريقي: "ما يحدث في قطاع غزة ليس حرباً، إنه إبادة"، مضيفاً: "ليست حرب جنود ضد جنود، إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد، ونساء وأطفال"، وتابع: "ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ. في الواقع، سبق أن حدث بالفعل حين قرر هتلر أن يقتل اليهود".

وهذه من أشدّ التصريحات التي أدلى بها الرئيس اليساري لولا دا سيلفا بشأن الحرب على غزة منذ اندلاعها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان لولا قد وصف عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها "حماس" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بأنها "عمل إرهابي"، لكن منذ ذلك الحين، ينتقد بشدّة الحملة العسكرية الانتقامية التي تشنها إسرائيل.

مشاركة الخبر: إسرائيل تعلن رئيس البرازيل شخصاً غير مرغوب به بعدما شبهها بهتلر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مظاهرات ألمانية تدعو لوقف الحرب على غزة نددت بجرائم الاحتلال

مظاهرات ألمانية تدعو لوقف الحرب على غزة نددت بجرائم الاحتلال

منذُ 58 دقائق

شهدت العاصمة الألمانية برلين السبت مظاهرة جماهيرية تدعو إلى وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وسط تنديدات واسعة...

احتجاجات إسرائيلية تزامنا مع اتهامات لنتنياهو بعرقلة صفقة الأسرى

احتجاجات إسرائيلية تزامنا مع اتهامات لنتنياهو بعرقلة صفقة الأسرى

منذُ 58 دقائق

خرج مئات المحتجين الإسرائيليين مساء السبت في مظاهرات حاشدة وسط تل أبيب تزامنا مع اتهامات وجهتها حركة حماس لرئيس حكومة...

مشهد يتعقد في اليمن تحذير حوثي وتحركات للرئاسي والانتقالي يهدد تحليل

مشهد يتعقد في اليمن تحذير حوثي وتحركات للرئاسي والانتقالي يهدد تحليل

منذُ 1 ساعة

يتجه المشهد في اليمن نحو مزيد من التعقيد رغم الإنفراجة التي تسوق لها أطراف دولية وذلك في ظل أحداث عاصفة تشهدها المنطقة...

خلال جلسة استماع الكونغرس  الجيش الأمريكي يكشف حجم خسائره  وأعضاء الشيوخ يوبخون المسؤولين بالبنتاغون بعد استدعائهم خرجت حاملة الطائرات ايزنهاور والمدمرة كارني مطرودتين من البحر الأحمر وجنودنا في موقف لا يحسد عليه ومديرة المخابرات الوطنية الحوثيون يواصلون انتاج الطائرات المسيرة محليا وهجماتهم تصاعدت

خلال جلسة استماع الكونغرس الجيش الأمريكي يكشف حجم خسائره وأعضاء الشي...

منذُ 1 ساعة

خلال جلسة استماع الكونغرس الجيش الأمريكي يكشف حجم خسائره وسيناتور يوبخ مسؤولين بالبنتاغون بعد استدعائهم خرجت حاملة...

مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض
مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض
منذُ 1 ساعة

بعث الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية الشيخ عبدالله أحمد مجيديع برقية عزاء ومواساة...

مستوطنون يهاجمون تجمعات في الأغوار وهذه حصيلة اعتداءات أبريل
مستوطنون يهاجمون تجمعات في الأغوار وهذه حصيلة اعتداءات أبريل
منذُ 1 ساعة

جدد المستوطنون السبت اعتداءاتهم على التجمعات الفلسطينية في منطقة الأغوار الشمالية تزامنا مع نشر إحصائية توثق هجماتهم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

جماعة الحوثي تم الاشتباك مع عدد من السفن الحربية الأميركية في خليج عدن وباب المندب أثناء حمايتها سفينتين تجاريتين أميركيتين
عدلي أشجع المنتخب الجزائري لكن كلاعب اخترت فرنسا
الدوري اللبناني يشهد منافسة قوية على لقب الهداف
بريطانيا تعتزم تسليم أوكرانيا أكثر من 10 آلاف طائرة مسيرة