هل ساعد عميد الأدب العربى طه حسين في تعريف القارئ العربى بأندريه جيد

هل ساعد عميد الأدب العربى طه حسين في تعريف القارئ العربى بأندريه جيد؟

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 20-02-2024 م الساعة 10:03:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2015144.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

كاتب فرنسي، وحاصل على جائزة نوبل في الأدب، هو أندريه جيد، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 19 فبراير عام 1951، وقد تشكلت حياته وهو في سن الـ25 عبر رحلاته في أوروبا وأفريقيا، بعدما رحلت أمه التي كانت ترعاه بعد وفاة والده وهو في سن الـ 11.

كان "أندريه جيد" يشعر أنه مختلف عن الآخرين، ولم تكن دراسته المدرسية منتظمة، مما جعله يعيش طفولة مشوشة، وما إن بلغ المراهقة حتى استهوته اللقاءات الأدبية فأخذ يرتاد الصالونات الأدبية والأندية الشعرية وحصل على جائزة نوبل للآداب عام 1947.

وكان يربط الكاتب الفرنسي أندريد جيد، علاقة صداقة قوية مع الكاتب والمفكر الكبير طه حسين عميد الأدب العربي، وقد قدمه الأخير لطلاب جامعة القاهرة عندما زار أندريه كليه الآداب وتحدث في محاضرة طويلة، وحسب ما ذكر في كتاب "في صالون العقاد كانت لنا أيام" للكاتب الكبير الراحل أنيس منصور.

كما قام عميد الأدب العربي طه حسين بترجمة رواية "الباب الضيق" لـ أندرية جيد، وبعدما علم جيد بذلك كتب رسالة إلى طه حسيد في الخامس من يوليو عام 1945، مستفسرًا عن الأسباب التي دفعته لترجمة تلك الرواية، وهو ما أشار إليه ونقله الكاتب التونسي "حسونة المصباحي.

وفى الرسالة، كتب أندريه جيد يقول: "لقد أبرزت فى كتاباتى أحيانًا الجاذبيّة الكبيرة للعالم العربى، ولأنوار الإسلام، ولقد عشت أحيانًا، ولوقت طويل، بصحبة مستعربين وباحثين فى شئون الإسلام، ومن المؤكّد أنّنى ما كنت لأكون على ما أنا عليه لو لم أطل الوقوف فى ظلّ النخيل بعد أن أكون قد تذوّقت، حدّ الوجد، الحرقة العنيفة للصحراء.

فحينها عرفت كيف أغرز الحلّة الجديدة لثقافتنا الغربيّة، وأعثر من جديد على أصالة إنسانيّة مفقودة. لكن حتى اليوم، وإن كنت قد تقبّلت الكثير وتعلّمت الكثير من العالم العربي، فإنه لا يبدو لى أن العكس كان ممكنا. لهذا فإن اقتراحكم فاجأني، وأعنى بذلك ترجمة أحد آثارى إلى لغتكم.. لقد ظن البعض أن الإسلام يعطى أكثر مما يأخذ، وهذا ليس صحيحًا فقد أعطى الإسلام كثيرًا لأنه أخذ الكثير.. فإلى أى قارئ يمكن أن تتوجّه؟ وإلى أى فضول يمكن أن تستجيب؟

في عام 1891 نشر جيد دفاتر أندريه فالتر التي يحكي فيها عن نفسه بشخصية بطل القصة أندريه فالتر حيث تكلم عن شعوره بالكآبة وطموحاته المستقبلية وحبه لابنة عمه مادلين المكنى عنها بالرواية تحت اسم ابنة عم البطل أمانويل وذلك قبل أن يتزوج ابنة عمه مادلين عام 1895.

 ترجم عدة كتب إنجليزية إلى اللغة الفرنسية ووضع دراسات نقدية جديدة في الأدب الفرنسي، وحصل على شهادة الدكتوراة الفخرية من أكسفورد، و من أبرز أعماله روايات: المزيفون، البوابة الضيقة، قوت الأرض، سيمفونية الحقول.

مشاركة الخبر: هل ساعد عميد الأدب العربى طه حسين في تعريف القارئ العربى بأندريه جيد؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري توسع نطاق تعاونها مع Fortinet لبناء قوى عاملة متنوعة وماهرة للمساعدة في سد فجوة مهارات الأمن السيبراني في مصر

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري توسع نطاق تعاونها...

منذُ 31 دقائق

أعلنت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري AASTMT عن توسيع تعاونها مع Fortinet الشركة الرائدة عالميا في مجال...

الأرصاد يحذر المواطنين من السيول

الأرصاد يحذر المواطنين من السيول

منذُ 31 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدة محافظات وأجواء حارة في الصحارى...

بين التكوين والتهوين والتكوير

بين التكوين والتهوين والتكوير

منذُ 32 دقائق

ياسر عبد العزيز يكتب الحديث عن تطوير خطاب التسامح الذي يتحدث عنه مركز تكوين والمقصود به بالطبع خطاب الدين المفكرون...

انطلاق تمرين الأسد المتأهب في الأردن بمشاركة الجيش الأمريكي

انطلاق تمرين الأسد المتأهب في الأردن بمشاركة الجيش الأمريكي

منذُ 32 دقائق

لمواجهة الجماعات المسلحة وانتشار الطائرات المسيرة انطلق في الأردن الأحد النسخة ال11 من تمرين الأسد المتأهب بمشاركة...

الاحتلال ينسف بقايا مطار غزة الدولي في رفح شاهد
الاحتلال ينسف بقايا مطار غزة الدولي في رفح شاهد
منذُ 32 دقائق

نسف الاحتلال الإسرائيلي ما تبقى من مطار ياسر عرفات في مدينة رفح جنوب قطاع غزة والذي كان يعرف باسم مطار غزة...

عربي21 تحاور منسق BDS لدينا أرضية شعبية لنشر الوعي وسنصعد فضح المطبعين
عربي21 تحاور منسق BDS لدينا أرضية شعبية لنشر الوعي وسنصعد فضح المطبعين...
منذُ 32 دقائق

أجرت عربي21 حوارا مع محمود نواجعة منسق حركة المقاطعةBDS وهي حركة فلسطينية ذات امتداد عالمي تسعى لتحقيق الحرية والعدالة...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

متحف متروبوليتان للفنون يعيد أكثر من 10 قطع فنية أثرية إلى بلادها
علي بك الكبير أمير الكر والفر لماذا عاش حياته هاربا
مسلسل جودر الحلقة 4  هل كلمة عويل لها أصل فى المعجم
طرق تجميلية لجأت لها النساء قديما أبرزها استخدام روث التماسيح ورماد الحلزون