إسرائيل تحبط محاولات الجزائر وجنوب أفريقيا طردها من الاتحاد الأفريقي

إسرائيل تحبط محاولات الجزائر وجنوب أفريقيا طردها من الاتحاد الأفريقي

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 20-02-2024 م الساعة 11:07:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2015246.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أفادت إذاعة "كان ريشت بيت" العبرية، اليوم الثلاثاء، بأنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي تصدّت لمحاولة الجزائر وجنوب أفريقيا إلغاء صفة إسرائيل عضواً مراقباً في الاتحاد الأفريقي.

وأوضحت الإذاعة أنّ إسرائيل تلقّت قبل بضعة أسابيع معلومات حول الجهود التي تقوم بها الجزائر وجنوب أفريقيا، وأنهما خططتا إلى الدعوة خلال مؤتمر الاتحاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لقطع العلاقات مع إسرائيل، وأدرجتا في مشروع قرار المؤتمر نصاً يتهم دولة الاحتلال بارتكاب "جريمة إبادة جماعية" في غزة.

وبدأت إسرائيل منذ ذلك الحين حملة دبلوماسية واسعة، بتعليمات صادرة عن وزير الخارجية يسرائيل كاتس.
 
وفي إطار تلك المساعي، تواصل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير خارجيته، مع رؤساء دول أفريقية ووزراء خارجية من أجل إحباط القرار، كما بذل سفراء إسرائيل الموجودون في دول أفريقية جهوداً في هذا الشأن، وفي بعض الحالات أرسل مسؤولون كبار من وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى دول لا يوجد ممثلون لإسرائيل فيها.
 
وبحسب الإذاعة ذاتها، فإنّ إسرائيل أرسلت، نهاية الأسبوع الماضي، إلى اجتماع الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا مدير عام وزارة الخارجية كوبي بليتشتاين، ونائبة المدير العام لشؤون أفريقيا في وزارة الخارجية الإسرائيلية شارون بارلي، من أجل إدارة محادثات بهدف إحباط محاولات الجزائر وجنوب أفريقيا.

وبقيت إسرائيل في نهاية المطاف عضواً مراقباً، وفق الإذاعة العبرية، بعد تشكيل ائتلاف ضم عدداً من الدول الأفريقية التي عارضت خطوات الإطاحة بها، كما أحبطت الدعوة إلى مقاطعتها.

وفدان إسرائيليان يُمنعان من حضور اجتماعات الاتحاد الأفريقي

وفي 14 من فبراير/ شباط الحالي، منعت هيئة التنظيم والتشريفات في مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا دخول وفد إسرائيلي إلى قاعة المؤتمرات التي تحتضن اجتماعات المجلس التنفيذي الـ44 للاتحاد الأفريقي، حيث حاول الوفد الدخول إلى المقر، بزعم إجراء لقاءات هامشية مع وفود دول ترتبط بعلاقات مع إسرائيل.

وقال دبلوماسي عربي مشارك في الاجتماعات لـ"العربي الجديد": "فعلاً حضر وفد من الكيان الصهيوني، بزعم أنه يحاول أن يلتقي بوفود بعض الدول التي لديها علاقات مع الكيان، لكن لم يسمح له بالدخول"، موضحاً أن حضور هذا الوفد "لا علاقة له بأي شكل من الأشكال باجتماعات الاتحاد الأفريقي".

وأضاف: "هذا الأمر لا علاقة له بأي حضور أو مشاركة للكيان في الاجتماعات، حيث لا صفة له في الوقت الحالي، بعدما قامت مفوضية الاتحاد الأفريقي في العام الماضي بضغط من الجزائر وجنوب أفريقيا بتعليق قرار سابق كان ينص على منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد".

وفي فبراير/ شباط 2023، طلب رجال الأمن والتشريفات التابعون للاتحاد الأفريقي من نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي المكلفة بأفريقيا شارون بارلي، والوفد المرافق لها، مغادرة قاعة القمة الـ36 لرؤساء دول الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بضغط من الجزائر وجنوب أفريقيا، بعدما كان الوفد قد تسلل إلى القاعة مستعملاً بطاقات دخول لأشخاص آخرين، وأعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي في حينها إجراء تحقيق لمعرفة ملابسات وكيفية دخول الوفد الإسرائيلي إلى القاعة.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان لها عقب الحادثة، إنه "من المؤسف أن نرى الاتحاد الأفريقي قد وقع رهينة لعدد قليل من الدول المتطرفة، مثل الجزائر وجنوب أفريقيا، بدافع الكراهية وبسبب سيطرة إيران عليها. وندعو الدول الأفريقية إلى الوقوف في وجه هذه التصرفات التي تضر بمنظمة الاتحاد الأفريقي نفسها وبالقارة بأكملها".

مشاركة الخبر: إسرائيل تحبط محاولات الجزائر وجنوب أفريقيا طردها من الاتحاد الأفريقي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الكشف عن بقايا أثرية بسبب الجفاف الشديد في إسبانيا

الكشف عن بقايا أثرية بسبب الجفاف الشديد في إسبانيا

منذُ 39 دقائق

كشفت موجة جفاف شديدة عن مواقع أثرية غمرتها المياه سابقا بين خزانات فالديكانياس في مقاطعة كاسيريس الإسبانية حسبما ذكرت...

دراسة جديدة تصنف العواصم الأوروبية المفضلة لمحبي الفن

دراسة جديدة تصنف العواصم الأوروبية المفضلة لمحبي الفن

منذُ 39 دقائق

يؤثر الفن والأسلوب والهندسة المعمارية بشكل كبير على قراراتنا بشأن المكان الذي نذهب إليه ولهذا السبب تتنافس المتاحف...

تعرف على الطريقة الصحيحة لفحص ضغط الدم

تعرف على الطريقة الصحيحة لفحص ضغط الدم

منذُ 39 دقائق

القياس الدقيق لضغط الدم أمر بالغ الأهمية للتشخيص السليم وإدارة ارتفاع ضغط الدم لما له من مخاطر على صحة الجسم...

تسلسل زمني لإنشاء الميناء العائم على ساحل غزة إنفوغراف

تسلسل زمني لإنشاء الميناء العائم على ساحل غزة إنفوغراف

منذُ 40 دقائق

وصلت الجمعة أولى الشحنات إلى الميناء العائم الذي بناه الجيش الأمريكي في قطاع...

ابن سلمان يلتقي سوليفان بالظهران مباحثات بشأن غزة والاتفاقية الاستراتيجية
ابن سلمان يلتقي سوليفان بالظهران مباحثات بشأن غزة والاتفاقية الاستراتي...
منذُ 40 دقائق

قالت وكالة الأنباء السعودية إن ولي العهد محمد بن سلمان التقى بمستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان لبحث عدة...

226 يوما على العدوان| إصرار على التمسك بالأرض رغم مجازر الاحتلال
226 يوما على العدوان| إصرار على التمسك بالأرض رغم مجازر الاحتلال
منذُ 40 دقائق

تتواصل حرب الإبادة على قطاع غزة لليوم ال226 على التوالي وسط تصاعد للمجازر المرتكبة بحق...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مع غزة المولدي الأحمر
وجبة السحور طاقة الجسم المثالية في يوم الصوم الطويل
حزب الله استهدفنا موقع المرج ومجموعة من جنود الاحتلال الإسرائيلي في محيطه بالقذائف المدفعية
إمام عاشور يصاب فهل انتهت مشاركته في كأس أمم أفريقيا