رصاص وجثث ودخان فلسطينيون يصفون أهوال رحلة الفرار من مستشفى ناصر بغزة

رصاص وجثث ودخان.. فلسطينيون يصفون أهوال رحلة الفرار من مستشفى ناصر بغزة

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 20-02-2024 م الساعة 10:55:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2016128.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تردّد‭‭ ‬‬دوي إطلاق النار حول المسعفين والمرضى والنازحين الفلسطينيين، خلال ما وصفوه بعملية إخلاء مرعبة وفوضوية تمت ليلاً من مستشفى ناصر في غزة بعد أن اقتحمته القوات الإسرائيلية.

وأفاد ناجون من هجوم الأسبوع الماضي على ثاني أكبر مستشفى في غزة، إنهم خاضوا بعد ذلك غمار رحلة محفوفة بالمخاطر سيراً على الأقدام تحت جنح الظلام للوصول إلى بر الأمان، يمرون بالجثث المتناثرة على طول الطريق.

وقال أحد الأطباء إن ممرضاً احتجز عند نقطة تفتيش إسرائيلية، وجُرّد من ملابسه واقتيد وهو يصرخ.

الوضع أشبه بيوم القيامة

وقال الطبيب أحمد المغربي، رئيس قسم الجراحة التجميلية، إن الدخان كان يخيم في كل مكان والناس يركضون هنا وهناك، واصفاً الوضع بأنه أشبه بيوم القيامة.

وأضاف المغربي الذي لجأ مع عائلته إلى مأوى بالقرب من المستشفى التي يعمل فيها حالياً، إن القوات الإسرائيلية أمرت الجميع بالإخلاء باستثناء المرضى غير القادرين على المشي والمسعفين الذين يعتنون بهم.

وتكشفت تفاصيل الهجوم العسكري على مستشفى ناصر تدريجيا مع وصول الأشخاص الذين فروا أو تم إجلاؤهم إلى رفح، آخر مكان آمن نسبياً في قطاع غزة على بعد نحو 10 كيلومترات من الحدود مع مصر.

ووصفت إسرائيل الهجوم بأنه عملية دقيقة نفذتها قوات خاصة بهدف انتزاع جثث الرهائن الإسرائيليين. وأضافت أنه لم يكن هناك أي نوع من الإجبار للمرضى والموظفين على المغادرة، وأن جهوداً بُذلت لضمان استمرار المستشفى في العمل.

حجم الأضرار لا يوصف

وأثارت الغارة قلق وكالات الإغاثة، وقالت منظمة الصحة العالمية إن حجم الأضرار "لا يوصف".

ونفّذت منظمة الصحة العالمية عمليتي إجلاء من مستشفى ناصر منذ يوم الخميس، لكنها قالت اليوم الثلاثاء إنها تشعر بالقلق تجاه نحو 150 مريضا ومسعفا ما زالوا هناك مع استمرار العدوان الإسرائيلي.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن إسرائيل احتجزت 70 موظفا ومتطوعا يعملون في المنشأة.

ووفقاً لمنظمة الصحة، فإن المستشفى توقف عن العمل الأسبوع الماضي بعد الحصار والعملية الإسرائيلية، ولم تعد فيه كهرباء أو مياه جارية، فيما توفر النفايات الطبية والقمامة أرضا خصبة للأمراض.

 نيران الطائرات المسيرة و"كلاب شرسة"

وقال حكيم سالم حسين بركة، إن قسم العظام في مستشفى ناصر، الذي كان يعمل متطوعا به، أصابه الدمار وإنه رأى بعينيه أحد المرضى وقد مزق انفجار جسده إلى نصفين.

وأضاف بركة "اشتد القصف علينا ووصل لأحد غرف المرضى وتم استشهاد مريضين، منهما شخص مجهول الهوية. وشدة الصاروخ كانت مباشرة وبالتالي انقسم المريض إلى جزأين، جزء كان عندنا بالقسم والجزء الثاني كان خارج المبنى".

وأضاف بركة أن قسم العظام تدمر بالكامل، وبأن طبيباً أصيب نتيجة قصف عشوائي لطائرة مسيرة، بالإضافة إلى أن كلاباً "شرسة" وضع الجيش الإسرائيلي كاميرات حول رقابها تجولت في المستشفى.

وقالت رسمية سليم أبو جاموس، وهي مريضة كلى فرت مع زوجها "رجعت أنا وجوزي كنت باغسل... طيحوا السور علينا من برا (من الخارج) وغرفة الدكتور. قالوا يلا اطلعوا وأطلقوا النار علينا وقنابل ولقينا صواريخ فوق روسنا من فوق وهدوا المبنى من فوق وطلعنا من المبنى عومنا (خضنا) أنا وجوزي في (مياه) المجاري وأما طلعنا من عند اليهود أخدوا جوزي".

وأضافت أنه كان من بين الأشخاص الذين اعتقلوا عند نقطة تفتيش عسكرية بعد خروجهم من المستشفى.

وقال الطبيب المغربي، إنه يعتقد أن ثلاثة مرضى قتلوا في الغارة. ولم تتمكن رويترز من التحقق من ذلك. وأضاف أنه وعائلته غادروا المستشفى مع ثلاثة مرضى وبعض الموظفين، لكن تم إيقاف ممرض القسم.

وأوضح إن أولئك الذين نجحوا في عبور نقطة التفتيش قطعوا مسافة طويلة عبر ساحة المعركة حتى يحصلوا على مساعدة. وكان البعض مريضا أو مصابا.

وقال براء أحمد أبو مصطفى، الذي كان يستخدم عكازين غير متناسبتين، إن أعيرة نارية كانت تُطلق فوق رؤوسهم أثناء المغادرة وإنهم شاهدوا جثثا قرب مدخل المستشفى. وأضاف أنه رغم إصابته ظل يسير لمدة ساعة في طريق وعر محفوف بالمخاطر.

 

(رويترز)

مشاركة الخبر: رصاص وجثث ودخان.. فلسطينيون يصفون أهوال رحلة الفرار من مستشفى ناصر بغزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس الوزراء  القطاع الخاص يلعب دورا مهما وقياديا في تنمية الاقتصاد

رئيس الوزراء القطاع الخاص يلعب دورا مهما وقياديا في تنمية الاقتصاد

منذُ 1 دقائق

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن مصر لديها الكثير من التحديات كالتي تواجهها كثير من دول العالم مشيرا إلى...

الريدي مكتبات مصر العامة ساهمت في خروج جيل واعي وقادر على التصدي للأفكار الهدامة

الريدي مكتبات مصر العامة ساهمت في خروج جيل واعي وقادر على التصدي للأفك...

منذُ 1 دقائق

الطايفي مكتبات مصر العامة مركزا تنويرا في كافة محافظات الجمهورية احتفلت مكتبات مصر العامة برئاسة السفير عبد الرؤوف...

وزير التنمية يعلن تسليم المحطة الوسيطة الثابتة بمدينة تلا اليوم لمحافظة المنوفية بتكلفة 35 مليون جنيه

وزير التنمية يعلن تسليم المحطة الوسيطة الثابتة بمدينة تلا اليوم لمحافظ...

منذُ 1 دقائق

في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتكليفات دمصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمواصلة الجهود المبذولة لتفعيل ...

وزيرة الهجرة تتابع الاستعدادات الجارية لانعقاد النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين بالخارج

وزيرة الهجرة تتابع الاستعدادات الجارية لانعقاد النسخة الخامسة من مؤتمر...

منذُ 1 دقائق

واصلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج اجتماعاتها التحضيرية مع قيادات الوزارة لمتابعة...

استطلاع رأي غالبية طلبة الجامعات الأمريكية يؤيدون الحراك الداعم لفلسطين
استطلاع رأي غالبية طلبة الجامعات الأمريكية يؤيدون الحراك الداعم لفلسطي...
منذُ 2 دقائق

كشف استطلاع رأي حديث عن تأييد غالبية طلاب الجامعات الأمريكية للحراك المناصر...

فتنة القبائل في مصر من يطفئها
فتنة القبائل في مصر من يطفئها
منذُ 2 دقائق

قطب العربي يكتب نحن أمام فتنة تزداد اشتعالا يوما بعد يوم وتنتظر من يتقدم لإخماد نيرانها سواء من مؤسسات الدولة أو المجتمع ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

هنا القدس استعادة ذاكرة الفن التشكيلي الفلسطيني
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حماس وافقت على وقف إطلاق النار لكن إسرائيل لا تريد ذلك وتختلق ذرائع لرغبتها في احتلال قطاع غزة
مراسلة العربي الجديد اشتباك مسلح بين مقاومين والأمن الفلسطيني خلال تشييع الشهيد سامر رمانة في نابلس شمالي الضفة الغربية
وسائل إعلام تركية عن أردوغان نتنياهو بلغ مستوى في أساليب الإبادة الجماعية يجعل هتلر يغار