معيشة قاسية للاجئين السوريين في الأردن

معيشة قاسية للاجئين السوريين في الأردن

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 21-02-2024 م الساعة 05:22:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2016417.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

منتصف مارس/ آذار المقبل تدخل الأزمة السورية عامها الرابع عشر على وقع تفاقم أزمات اللاجئين المعيشية وقلة فرص العمل في البلدان المستضيفة التي تعاني أصلا من ارتفاع معدلات البطالة وقلة الموارد والإمكانات وزيادة مطردة في الفقر وتراجع أداء الأنشطة الاقتصادية لعدة أسباب أهمها التحديات الداخلية والاضطرابات المحيطة.

وتقدر الأمم المتحدة عدد اللاجئين السوريين في العالم بأكثر من 5.5 ملايين شخص جلهم يقيم في تركيا والأردن، إذ تعد الأخيرة من أكبر الدول المستضيفة لهم بحوالي 1.3 مليون شخص. ووفق إحصائيات رسمية أردنية صدرت أخيرا بلغ عدد المواليد العائدين للاجئين السوريين في الأردن 215 ألف مولود منذ بداية الأزمة السورية واللجوء اعتبارا من منتصف مارس/ آذار عام 2011.

ووفقا لتقرير حديث اطلعت عليه "العربي الجديد" تعمل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على تنسيق شبكة من الشركاء في الأردن الذين يمكنهم دعم اللاجئين من خلال اكتساب مهارات اللغة الإنكليزية والتحضير للتوظيف الدولي ومهارات المقابلات وإعداد السيرة الذاتية بالإضافة إلى الوصول إلى التكنولوجيا لتسهيل وصولهم إلى فرص العمل بشكل أفضل.

وحسب التقرير الذي أعدته المفوضية، فقد سجل الآلاف من اللاجئين الموهوبين في "دليل المواهب" العالمي الخاص بمنظمة مواهب بلا حدود، ما أدى إلى توافر مجموعة من المرشحين على أعلى درجات الكفاءة من الأردن.
وقال لاجئ سوري لـ"العربي الجديد" إنه يتابع حاليا من خلال المفوضية إمكانية حصوله على فرصة عمل في الولايات المتحدة نتيجة للصعوبات المعيشية التي يعاني منها لقلة فرص العمل سواء بالعمل الحر أو المياومات وغيرها.
وأضاف أن هنالك وسطاء يحاولون مساعدتنا للحصول على تأشيرة الهجرة ومعه والدته التي يقوم على إعالتها وعلاجها ولا يعرف متى ستصدر الموافقات اللازمة.
ومن جانبه، قال ناشط في مجال خدمة اللاجئين السوريين زياد الصمادي لـ"العربي الجديد" إن الأوضاع المعيشية للاجئين السوريين تزداد صعوبة بسبب تراجع المعونات الإغاثية سواء الأممية أو التي تقدمها بعض البلدان والمنظمات الإنسانية حيث تراجع حجم المساعدات بشكل كبير جدا.

حسب التقرير الذي أعدته المفوضية، فقد سجل الآلاف من اللاجئين الموهوبين في "دليل المواهب" العالمي الخاص بمنظمة مواهب بلا حدود

 

وأضاف أن المجتمع الدولي تراجع كما هو واضح عن تمويل خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين ما يضعف الخدمات المقدمة لهم ومنها المعونات المالية والعينية، مشيرا إلى صعوبة الحصول على فرصة عمل في السوق الأردني نظرا لارتفاع البطالة وقلة فرص العمل المستحدثة والمنافسة الشديدة مع الباحثين عن العمل من الأردنيين والوافدين.

وقال الصمادي إنه نتيجة لصعوبة الأحوال المعيشية تبحث أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين عن فرص عمل في الخارج لكن القليل منهم يحصل على تأشيرات وموافقات من خلال المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وكان مسؤول إعادة التوطين والمسارات التكميلية لدى المفوضية في الأردن، كريستوفر ميرفي، قال: "بالتعاون مع شركاء مثل منظمة مواهب بلا حدود نحن نتطلع لدعم اللاجئين ذوي المهارة للوصول إلى حلول على نطاق أوسع".

مشاركة الخبر: معيشة قاسية للاجئين السوريين في الأردن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR

20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR

منذُ 41 دقائق

أعلن الموقع الرسمي للتصنيف الدولي للجامعات The Center for World University Rankings CWUR ظهور 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة في نسخته...

الصحة رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـليون

الصحة رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـليون

منذُ 41 دقائق

الصحة انتخاب هشام الغزالي عضوا بالمجلس العلمي للوكالة الدولية لبحوث السرطان IARC أعلنت وزارة الصحة والسكان فوز الدكتور...

وزير التنمية يتلقي تقريرا عن جهود مباردة  سند الخيرعلى مدار 100 أسبوع

وزير التنمية يتلقي تقريرا عن جهود مباردة سند الخيرعلى مدار 100 أسبوع

منذُ 41 دقائق

في إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء...

سقوط صاروخ إسرائيلي في مستوطنة بغلاف غزة بطريق الخطأ وتحقيق شاهد

سقوط صاروخ إسرائيلي في مستوطنة بغلاف غزة بطريق الخطأ وتحقيق شاهد

منذُ 42 دقائق

سقط صاروخ لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة ياتيد بغلاف غزة وفتح جيش الاحتلال تحقيقا في...

جنوب أفريقيا تؤكد قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل زادت الدعم لفلسطين
جنوب أفريقيا تؤكد قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل زادت الدعم لفلسطين
منذُ 42 دقائق

تعقد محكمة العدل الدولية جلسة استماع الجمعة للنظر في طلب جنوب أفريقيا اتخاذ تدابير إضافية في أعقاب عدوان الاحتلال...

مندوب الاحتلال في لاهاي يتحدث عن 50 نفقا من رفح إلى مصر
مندوب الاحتلال في لاهاي يتحدث عن 50 نفقا من رفح إلى مصر
منذُ 42 دقائق

تحدث مندوب الاحتلال الإسرائيلي في لاهاي اليوم الجمعة عن الاجتياح البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة مدعيا وجود 50 نفقا على...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

المضادات الحيوية أطعمة مفيدة وأخرى ينصح بتجنبها
بيتكوفيتش يخضع لاعبا لبرنامج نفسي خاص في معسكر الخضر
هيئة تحرير الشام تقطع أوصال مدينة إدلب قبيل احتجاجات متوقعة
مراسل العربي الجديد جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بأن مسيرة أطلقها حزب الله استهدفت موقعا حساسا لسلاح الجو قرب طبريا