سوريون ينعون الفنانة ثناء دبسي

سوريون ينعون الفنانة ثناء دبسي

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 21-02-2024 م الساعة 11:45:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2016666.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

نعت نقابة الفنانين السوريين في دمشق وفنانون سوريون كثر، الفنانة السورية ثناء دبسي التي توفيت مساء أمس الثلاثاء، عن عمر ناهز 83 عاما، بعد صراع مع المرض.

وقالت النقابة في منشور لها على موقع فيسبوك: "فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعى إليكم وفاة الزميلة الفنانة القديرة ثناء دبسي".

وبحسب مصادر مطلعة، كانت الراحلة ثناء دبسي تعيش مع زوجها الفنان سليم صبري في العاصمة دمشق فيما تعيش ابنتهما الفنانة يارا صبري مع زوجها الفنان ماهر صليبي خارج سورية منذ سنوات، إثر موقفهما المؤيد للثورة السورية ضد نظام بشار الأسد.

وكانت ثناء دبسي قد بدأت مشوارها الفني في منتصف خمسينيات القرن الماضي في مدينتها حلب، وشاركت في عروض فرقة "مسرح الشعب" في دار الكتب الوطنية بحلب، وانضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في العام 1968.

وفي الستينيات، قدمت ثناء دبسي أعمالا مسرحية منها: شيترا (1961)، أبطال بلدنا (1961)، الأشباح (1962)، مروحة الليدي وندرسير (1962)، رجل القدر (1962)، مدرسة الفضائح (1963)، لو رآنا الناس معاً (1964)، هواية الحيوانات الزجاجية (1964)، الشرك (1965)، عرس الدم (1966)، وغيرها.

ومن الأعمال الدرامية السورية التي شاركت فيها، "أولاد القيمرية" و"الشمس تشرق من جديد" و"سيرة آل الجلالي" و"البيت القديم" و"القناع" و"غزلان في غابة الذئاب" و"قوس قزح" و"الميراث" و"وراء الشمس" وغيرها.

وفي السينما، قدمت الفنانة الراحلة عددا من الأفلام وهي: المخدوعون (1972)، اللجاة (1995)، قيامة مدينة (1995)، حدوتة مطر (2006)، شوية وقت (2008).

ونعى فنانون سوريون على "فيسبوك" الفنانة الراحلة، حيث كتبت أمل عرفة: "لا عزاء يكفي عندما تغيب هذه السيدة لم أرَ فيها خلال كل مرحلة التقائي بها إلا النبل والأخلاق الرفيعة والحنية الحقيقية  عزائي الكبير لزوجها أستاذنا سليم صبري ولابنتها رفيقة الأيام الحلوة والاكتشاف والدهشة الفنانة يارا صبري ولأخوتها جميعاً ولخالتهم السيدة ثراء دبسي إذن…. رحلت الراقية ثناء دبسي

الحزن كبير جداً  أتمنى لك رحمات واسعة تستحقينها من رب الوجود  وداعاً…..".

وكتب قاسم ملحو: "رحيل الفنانة الكبيرة ثناء دبسي ربي يرحمك يا ست الكل وعزائي الحار لأسرتها وأحبابها". 

وكتبت نادين خوري: "الفنانة القديرة ثناء دبسي، كم من الحزن الكبيرالذي يقبض على القلب في هذا الخبر المؤلم… مع بداية طريقي الفني… كانت توجهني بمحبة وعناية.. لم تبخل عليّ بالنصائح … أستاذتي…الرحمة لروحك.. خالص العزاء لزوجها الفنان سليم صبري.. ولأولادها وأقربائها.. وللوسط الفني….  إنا لله وإنا إليه راجعون".

وكتبت سلمى المصري: "الحبيبة الغالية على قلبي وقلب الجميع ثناء دبسي في ذمة الله.  خبر رحيلك موجع. فنانة وإنسانة بغاية الرقي حنونة وطيبة وقامة فنية لا تعوض. كان إلي الشرف إني كون معك من طفولتي وكنتي تخافي علي وتوصليني عالبيت إنتي والغالي على قلبي الأستاذ سليم صبري، وآخر لقاء كان بيناتنا ببنات العيلة كنت شوف فيكي الأم والأخت والصديقة. الله يرحمك ويجعل مأواكي الفردوس الأعلى من الجنة. عزائي للغالي سليم صبري وللغالية ريم ولثائر وللحبيبة والصديقة يارا الله يصبر قلبك ياحبيبتي. وعزائي للغالي ماهر صليبي وللوسط الفني ولجميع الزملاء. رح تبقي بقلوبنا ياحبيبتي".

يذكر أن الفنانة يارا صبري ابنة الراحلة اشتهرت خلال السنوات الماضية في النشاط بقضية المطالبة بالمعتقلين والمختفين في سورية وبخاصة في سجون ومعتقلات النظام السوري.

مشاركة الخبر: سوريون ينعون الفنانة ثناء دبسي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024

وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 ...

منذُ 40 دقائق

أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة استمرار ارتفاع الصادرات السلعية المصرية للشهر الرابع على التوالي مشيرا...

أبو علي الوحدة ستظل الإنجاز الأعظم لشعبنا في تاريخه المعاصر

أبو علي الوحدة ستظل الإنجاز الأعظم لشعبنا في تاريخه المعاصر

منذُ 41 دقائق

قال عضو اللجنة العامة للمؤتمر عميد البرلمانيين اليمنيين الشيخ زيد أبو علي إن إطلالة الذكرى ال34 للوحدة اليمنية لا تعني...

فرنسا تبدأ محاكمة 3 مسؤولين سوريين غيابيا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

فرنسا تبدأ محاكمة 3 مسؤولين سوريين غيابيا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسا...

منذُ 41 دقائق

لأول مرة بدأت في العاصمة الفرنسية جلسات محاكمة 3 مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى في النظام السوري بتهمة التواطؤ لارتكاب...

عن قمة المنامة والسير نحو الكارثة بعيون مفتوحة

عن قمة المنامة والسير نحو الكارثة بعيون مفتوحة

منذُ 41 دقائق

نزار السهلي يكتب بيانات القمم العربية وبيان المنامة منها ليست بحاجة لقراءة أو عنوان فلا شيء استراتيجيا ولا تاريخيا غير...

قطر مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة على وشك الوصول إلى طريق مسدود
قطر مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة على وشك الوصول إلى طريق مسدود
منذُ 41 دقائق

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية أن قطر ستواصل الوساطة في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين بغزة...

صحفي إسرائيلي يستشهد بآية من القرآن الكريم للإشارة إلى خلافات الاحتلال الداخلية
صحفي إسرائيلي يستشهد بآية من القرآن الكريم للإشارة إلى خلافات الاحتلال...
منذُ 41 دقائق

استشهد صحفي إسرائيلي بآية من القرآن الكريم للتدليل على خطر الخلافات الداخلية التي تعصف في المجتمع...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الركراكي يجهز عطية الله لمباراة زامبيا بعد أزمة الدفاع
وزارة الصحة في غزة الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية 5 مجازر ضد المدنيين راح ضحيتها 85 شهيدا و200 مصاب
لائحة اتهام إسرائيلية ضد شقيقة إسماعيل هنية بسبب رسائل على واتساب
تسلا تخسر مليار دولار بسبب حريق مصنعها الألماني والتحقيق يتوسع