ذكرى اغتياله الـ58 كيف كانت حياة مالكوم إكس

ذكرى اغتياله الـ58.. كيف كانت حياة مالكوم إكس؟

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 21-02-2024 م الساعة 02:04:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2016830.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

يعد "مالكوم إكس" أو الحاج مالك شباز أحد رموز النضال الأسود فى الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه رئيس اتحاد الأفارقة الأمريكان والمتحدث الرسمى لحركة أمة الإسلام فى مدينة نيويورك، كما كان داعية إسلاميا وأحد المدافعين عن حقوق الإنسان، وتمر اليوم ذكرى اغتياله، وذلك يوم 21 فبراير عام 1965.

و"مالكوم" أمريكى من أصل أفريقى ويدافع عن حقوق السود، حيث وجه الاتهامات لأمريكا والأمريكيين البيض بأنهم قد ارتكبوا أفظع الجرائم بحق الأمريكيين السود، والتقى مالكوم أثناء رحلة الحج بمجموعة من الشخصيات الإسلامية البارزة ومنها الدكتور عبد الرحمن عزام صهر الملك فيصل ومستشاره، وتلك الرحلة التي تسببت في أن يُغيّر اسمه بعد ذلك إلى الحاج مالك شباز، لأنه قد رأى في أسبوعين ما لم يراه في 39 عامًا.

عاد مالك الشباز لأمريكا سنة 1380 هـ، وأعلن براءته من مبادئ حركة أمة الإسلام العنصرية وحاول إقناع زعيمها إليجاه محمد بأخطائه بل ودعاه لزيارة الكعبة، لكنه غضب بشدة واعتبره منشقًا عن الحركة وطرده منها فشكل مالك جماعة جديدة سماها "جماعة أهل السنة" وبدأ يدعو للدين الإسلامي الحق بصورته الصحيحة، وبنفس الحماس السابق المعهود عنه أخذ مالكوم في دعوة المسلمين السود وغيرهم للإسلام وكثر أتباعه خاصة من السود، واشتعلت الفتنة بينه وبين إليجا بعد اتهام مالكوم إليجاه بالزنى.

لم تعجب هذه الأفعال زعيم أمة الإسلام إليجا محمد فهدد مالك شباز وأمره أن يكف عن دعوته الحقة وشن عليه حملة إعلامية شديدة لصد الناس عنه ولم تكن هذه الأمور والتهديدات تزيد مالكوم إلا إصرارًا ومواصلة للدعوة بين الناس.

وفي 14 فبراير بعد صدور أوامر من أمة الإسلام بقتله أضرموا النار في بيته لكنه نجى، وأخذت الصحف الأمريكية في شن حرب ضده ووصفه بأنه يريد أن يدمر أمريكا ويثير ثورة بين السود، والعجيب أن مالكوم عندما كان يدعو لدعوة أمة الإسلام ذات الطابع العنصري مجدته الصحف وفتح التلفاز له أبوابه، وعندما بدأ يدعو للإسلام الصحيح والسنة الصحيحة هاجموه وحاربوه.

وفى 21 فبراير 1965، وخلال حديثه عن الإسلام الصحيح من على منصة فى قاعة مؤتمرات بمدينة نيويورك، فجأة افتعل اثنان من الحضور مشاجرة، وبينما تتوجه أنظار الجميع إلى المشاجرة بما فيهم حراس مالوكوم، تسلل رجل من بين الصفوف موجها مسدسه نحو مالكوم مطلقا عليه رصاصة سكنت صدره، ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل لحق بالرجل الأول رجلان أمطرا مالكوم بوابل من النيران فأردياه قتيلاً، ليرحل بعد إصابته بـ16 رصاصة، ويتم القبض على القتلة الذين اتضح بعد ذلك أنهم من رجال منظمة أمة الإسلام.

مشاركة الخبر: ذكرى اغتياله الـ58.. كيف كانت حياة مالكوم إكس؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سامح شكري يلتقي بوزير خارجية إيران على هامش القمة الإسلامية ببانجول

سامح شكري يلتقي بوزير خارجية إيران على هامش القمة الإسلامية ببانجول

منذُ 6 دقائق

التقي سامح شكري وزير الخارجية بالدكتور حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية إيران وذلك يوم ٤ مايو الجاري علي هامش...

بوليتيكو الجيش الإسرائيلي أبلغ واشنطن بخطته لعملية عسكرية في رفح

بوليتيكو الجيش الإسرائيلي أبلغ واشنطن بخطته لعملية عسكرية في رفح

منذُ 7 دقائق

قالت صحيفة بوليتيكو الجمعة نقلا عن مسؤول أميركي ومصدرين مطلعين على الوضع إن الجيش الإسرائيلي أبلغ منظمات الإغاثة...

إسرائيل في مفترق طرق تطور الحرب على غزة يتطلب قرارات شجاعة

إسرائيل في مفترق طرق تطور الحرب على غزة يتطلب قرارات شجاعة

منذُ 7 دقائق

نشر معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب INSS في 12 أبريل نيسان الحالي دراسة مهمة عنوانها تطور الحرب يتطلب قرارت شجاعة...

الصحة العالمية تحذر من اجتياح الاحتلال لرفح قد يؤدي إلى حمام دم

الصحة العالمية تحذر من اجتياح الاحتلال لرفح قد يؤدي إلى حمام دم

منذُ 7 دقائق

شددت منظمة الصحة العالمية على شعورها بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة قد تؤدي إلى حمام دم وتزيد من...

تقرير عن دراسة قطر إغلاق مكتب حماس ومصدر بالحركة لـعربي21 علاقتنا مع الدوحة بوضعها الطبيعي
تقرير عن دراسة قطر إغلاق مكتب حماس ومصدر بالحركة لـعربي21 علاقتنا مع ا...
منذُ 7 دقائق

قلت رويترز عن مسؤول وصفته بالمطلع قوله إن قطر تدرس ما إذا كانت ستسمح لحماس بمواصلة تشغيل المكتب السياسي مشيرا إلى أن ذلك...

الاتحاد الأوروبي ملتزمون بحماية استقلالية الجنائية الدولية
الاتحاد الأوروبي ملتزمون بحماية استقلالية الجنائية الدولية
منذُ 7 دقائق

علق الاتحاد الأوروبي على التهديدات لموظفي محكمة الجنايات الدولية بأنه ملتزم في حماية استقلالية...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

هل ترفض كرمة سامى رئيس القومى للترجمة اللائحة الفنية المثيرة للجدل
ميلاد خير الأنام المولد النبوي الشريف وفقا للتاريخ الميلادي
مسلسل الحشاشين الحلقة 29 عمر الخيام يتلو أبيات من الرباعيات
مسلسل صيد العقارب الحلقة 23  أشهر الملكات الخائنات فى التاريخ