الأورومتوسطيخسائر بشرية مروعة وأكبر موجات النزوح في العالم بالسودان

الأورومتوسطي:خسائر بشرية مروعة وأكبر موجات النزوح في العالم بالسودان

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 21-02-2024 م الساعة 04:25:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2017037.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : وكالة سبأ نت - دولية

الأربعاء، 11 شعبان 1445هـ الموافق 21 فبراير 2024

جنيف- سبأ:

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم الى ضرورة وضع حدٍّ فوري للصراع الدامي في السودان، والذي دخل شهره العاشر في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية على نحو مأساوي وتقاعس المجتمع الدولي في حماية المدنيين، الأمر الذي أدى إلى وقوع خسائر بشرية مروعة والتسبب بأكبر موجات النزوح الداخلي في العالم.

وأكد المرصد الأورومتوسطي أنه ينبغي اتخاذ إجراءات حاسمة من كافة الأطراف الدولية لوقف النزاع على السلطة والنفوذ في السودان، مبينًا أن نحو عشرة ملايين و700 ألف شخص أجبروا على ترك منازلهم— منهم نحو تسعة ملايين نازحين داخل السودان ومليون و700 ألف لجأوا في الدول المجاورة— في ظل وضع إنساني كارثي وتدمير للبنى التحتيَّة الحيويَّة الأساسيَّة، من مستشفيات ومراكز طبيَّة ومدارس وطرقات، إلى جانب خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات.

وكانت الأمم المتحدة وثقت أنَّ حوالي 25 مليون شخصًا في السودان— من ضمنهم 14 مليون طفلًا— بحاجة لمساعدات إنسانيَّة عاجلة، فيما فقد 65% من السكان القدرة على الوصول للخدمات الصحيَّة بعد أن خرجت 70%-80% من المستشفيات الواقعة ضمن مناطق النزاع عن الخدمة، وذلك في ظل الشكوك بوجود 10500 حالة كوليرا خلفت 292 حالة وفاة، وتفشي عدد آخر من الأوبئة مثل الملاريا.

وقال المرصد الأورومتوسطي إنَّ 37% من السكان في السودان (حوالي 18 مليون نسمة) دخلوا مرحلة انعدام الأمن الغذائي الحاد، في وقت يواجهون الموت في كل لحظة بفعل القصف العشوائي والانتهاكات الميدانية الواسعة، بما فيها أعمال النهب والاغتصاب.

وشدد الأورومتوسطي على أنَّ الأوضاع الإنسانيَّة المتفاقمة هي مسؤوليَّة الأطراف المتنازعة التي لا تنفكّ تنتهك قواعد القانون الدولي الإنساني، وذلك على الرغم من تصريحها دائمًا أنَّها تعمل على مساءلة ومحاسبة من ينتهكون هذه القواعد، دون أي خطوات عمليَّة على الأرض.

من جانبه قال مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي في لبنان "محمد المغبط": "من الواضح أنَّ طرفي النزاع في السودان لا يراعيان في أعمالهما العسكريَّة الأفراد المدنيين والأعيان المدنيَّة، ضاربان بعرض الحائط مبدأ التمييز بين ما هو مدني وما هو عسكري ومبدأ التناسب بين الهدف العسكري المحقق من عمليَّة ما والمصلحة المدنيَّة التي يجب أن تتمتع بحماية أعلى من الأهداف العسكريَّة".

وأَضاف: "بعد عشرة أشهر من العمليَّات العسكريَّة وصلنا إلى أزمة إنسانيَّة شديدة، وهنالك نقص شديد في الغذاء ومقومات الحياة، فيما المستشفيات والمراكز الطبيَّة في أغلبها متوقفة عن العمل، بينما يبقى ملايين النازحين وأكثر من مليون لاجئ خارج الحدود، كل ذلك من أجل صراع على السلطة بين أطراف عسكريَّة".

وشدد "المغبط" على أنّ الحل للأزمة الدامية في السودان يتمثل بضرورة احترام طرفي النزاع لإرادة الشعب السوداني الذي خرج في العام 2019 يطالب بحكم ديمقراطي من خلال انتخابات حرَّة ونزيهة يختار عبرها ممثليه بما يضمن التداول السلمي للسلطة والعمل على تأمين حاجاته.

ومنذ بدء النزاع الحالي في /أبريل من عام 2023 في السودان، تمَّ وُثقت العديد من الجرائم التي ارتكبها طرفا النزاع، والتي قد ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانيَّة بحسب نظام روما للمحكمة الجنائيَّة الدوليَّة التي لديها اختصاص محدود فيما يتعلَّق بالنزاعات داخل السودان.

وبحسب مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ الأوروبي، تضمَّنت هذه الجرائم الخطف والعبوديَّة الجنسيَّة لفتيات قاصرات في منطقة خرطوم الكبرى، في حين أنَّ هناك على الأقل 842 مدنيًّا تعرَّضوا للإخفاء القسري من بداية النزاع، وتمَّ توثيق احتجاز ثمانية أطفال على الأقل من قبل قوَّات الدعم السريع في غرب دارفور.

وطالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أطراف النزاع بوقف انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ومعاقبة مرتكبي تلك الانتهاكات وتحقيق العدالة للضحايا، وضمان الممرات الآمنة والإنسانيَّة لوصول المساعدات للمدنيين، إضافة إلى ضرورة وقف الأعمال العسكريَّة واحترام إرادة الشعب السوداني.

وحث الأورومتوسطي المجتمع الدولي على لعب دور أكبر لإنهاء النزاع المسلَّح في السودان وحماية المدنيين من الانتهاكات والاعتداءات، إلى جانب التحرك الفاعل في سبيل تأمين احتياجات الشعب السوداني الإنسانية إلى حين عودة الحياة لطبيعتها.


مشاركة الخبر: الأورومتوسطي:خسائر بشرية مروعة وأكبر موجات النزوح في العالم بالسودان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مصر تحصد ذهبية وبرونزية كأس العالم للخماسي الحديث للرجال بالمجر

مصر تحصد ذهبية وبرونزية كأس العالم للخماسي الحديث للرجال بالمجر

منذُ 26 دقائق

توج محمد الجندي بالميدالية الذهبية ومهند شعبان بالميدالية البرونزية في نهائي منافسات فردي الرجال كأس العالم المقامة...

صندوق النقد الدولي  ارتفاع حجم الناتج المحلى لمصر إلى 32 تريليون جنيه 2029

صندوق النقد الدولي ارتفاع حجم الناتج المحلى لمصر إلى 32 تريليون جنيه ...

منذُ 26 دقائق

قال صندوق النقد الدولى فى تقرير المراجعة الاقتصادية لبرنامج مصر الاقتصادى أنه من المتوقع أن يرتفع حجم الناتج المحلى...

رسائل الرئيس السيسي من زيارة مركز قيادة الدولة الإستراتيجي بالعاصمة الإدارية فيديو

رسائل الرئيس السيسي من زيارة مركز قيادة الدولة الإستراتيجي بالعاصمة ال...

منذُ 26 دقائق

أشاد الإعلامي أحمد موسى بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم لمقر الأكاديمية العسكرية المصرية بالعاصمة الإدارية...

الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة

الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة

منذُ 27 دقائق

دشن عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد الرهوي اليوم اختبارات الشهادة العامة للمرحلة الثانوية...

السودان يطلب اجتماعا طارئا بمجلس الأمن لبحث عدوان الإمارات
السودان يطلب اجتماعا طارئا بمجلس الأمن لبحث عدوان الإمارات
منذُ 27 دقائق

السودان اتهمت الإمارات رسميا بالتدخل في الحرب لصالح قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو...

بالفوز على فرانكفورت البايرن يستعد جيدا لمواجهة الريال بدوري الأبطال
بالفوز على فرانكفورت البايرن يستعد جيدا لمواجهة الريال بدوري الأبطال
منذُ 27 دقائق

حقق فريق بايرن ميونيخ فوزا مهما على ضيفه آينتراخت فرانكفورت 21 في ملعب أليانز أرينا مساء اليوم السبت ضمن لقاءات الجولة...

widgets إقراء أيضاً من وكالة سبأ نت - دولية

جامعة طهران تتضامن مع طلاب الجامعات الأمريكية الرافضين للحرب على غزة
تواصل المظاهرات المنددة بالعدوان الصهيوني على غزة في مدن وعواصم عالمية وعربية
فرنسا تعلن عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا تصل إلى ثلاثة مليارات يورو
العفو الدولية إسرائيل تتحدى حكم محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية