بلومبرغ الحكومة البريطانية تدرس تقييد بعض صادرات الأسلحة إلى إسرائيل في حالتين

"بلومبرغ": الحكومة البريطانية تدرس تقييد بعض صادرات الأسلحة إلى إسرائيل في حالتين

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 21-02-2024 م الساعة 07:04:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2017244.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

Gettyimages.ru

مواطنون يتفقدون الأضرار التي لحقت بمنازلهم بعد الغارات الجوية الإسرائيلية في رفح

أفادت مصادر مطلعة في الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء، أن لندن تدرس تقييد بعض صادرات الأسلحة إلى إسرائيل إذا شنت هجوما على مدينة رفح أو أعاقت دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال مسؤولون بريطانيون، تحدثوا إلى "بلومبرغ" شريطة عدم الكشف عن هويتهم إن "المزيد من تصعيد العمل العسكري الإسرائيلي في غزة دون بذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين يمكن أن يضعها في انتهاك للقانون الإنساني الدولي، اعتمادا على كيفية قيامها بالعملية".

وأشارت المصادر إلى أن المشورة القانونية للوزراء التي تحكم منح تراخيص التصدير يمكن أن تتغير في مثل هذا السيناريو، مما قد يؤثر على بيع بعض الأسلحة والتكنولوجيات إلى إسرائيل.

وفي حين أن بريطانيا ليست موردا رئيسيا للأسلحة لإسرائيل، إلى أن الإجراء المحتمل وناقشته بريطانيا مع حلفائها يشير إلى أن الدول الغربية تكثف الضغوط على إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاتخاذ مزيد من الحذر في حربه على قطاع غزة.

وبحسب "بلومبرغ"، دعت بريطانيا والولايات المتحدة وحلفاء آخرين، إسرائيل إلى عدم المضي قدما في هجوم بري مخطط له في رفح ما لم يتم نقل المدنيين بأمان. وقد لجأ أكثر من مليون نازح إلى المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة، والتي أصبحت "الملاذ الآمن" الأخير المتبقي في القطاع، ووعدت إسرائيل بالسماح للمدنيين بالخروج، لكنها لم تحدد بعد كيف سيتم ذلك.

وقال بيني غانتس عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي يوم الأحد، إن إسرائيل ستمضي قدما في العملية ما لم يتم إطلاق سراح أكثر من 100 محتجز لا يزالون لدى حماس بحلول بداية شهر رمضان المبارك الشهر المقبل. وتقول إسرائيل إنها "لا تستطيع القضاء بنجاح على حماس في غزة دون دخول رفح".

وفي رسالة إلى البرلمانيين البريطانيين نشرت يوم الثلاثاء، أعرب وزير الخارجية ديفيد كاميرون عن "قلقه العميق إزاء احتمال شن هجوم عسكري على رفح"، مضيفا أننا "لا نقلل من الآثار الإنسانية المدمرة التي قد يخلفها هجوم بري كامل، إذا تم تنفيذه".

وقال كاميرون في الرسالة إن آخر مراجعة أجرتها الحكومة البريطانية لتراخيص التصدير جرت في ديسمبر الماضي، وخلصت إلى أن الصادرات البريطانية إلى إسرائيل لم تستخدم لارتكاب انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي. وكتب أن هذا يعني أن بريطانيا قررت "عدم تعليق أو إلغاء التراخيص الموجودة"، مضيفا أن جميع التراخيص "تظل قيد المراجعة الدقيقة والمستمرة".

وقال أشخاص مطلعون إنه إذا قامت إسرائيل بعرقلة وصول قوافل المساعدات إلى غزة، فقد يؤدي ذلك أيضا إلى تغيير في المشورة القانونية بشأن ما إذا كانت إسرائيل تلتزم بالقانون الدولي.

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن بريطانيا وحلفاءها يريدون أن تسمح إسرائيل لـ 500 شاحنة تحمل الإمدادات الأساسية بالدخول إلى غزة كل يوم، بينما في الوقت الحاضر لا تمر سوى أعداد أقل بكثير لا تتجاوز 50 شاحنة، تاركة السكان في خطر حقيقي لحدوث مجاعة ما لم تتم زيادة المساعدات.

وبلغ إجمالي صادرات الدفاع البريطانية إلى إسرائيل 42 مليون جنيه إسترليني (53 مليون دولار) في عام 2022، وفقا لبيان صادر عن وزير الدفاع غرانت شابس العام الماضي، نقلا عن أحدث الأرقام المتاحة.

وقال شابس إنه تم منح نحو 114 ترخيصا لصادرات دفاعية من بريطانيا إلى إسرائيل، وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" العام الماضي إن بريطانيا تزود إسرائيل بمكونات الطائرات المقاتلة والصواريخ والدبابات، فضلا عن الأسلحة الصغيرة والذخيرة.

وخلال صراع سابق في عام 2014، قالت بريطانيا –كان كاميرون رئيسا للوزراء آنذاك– إنها ستعلق بعض صادرات الأسلحة إلى إسرائيل إذا استمرت الأعمال العدائية في غزة. إلا أنه لم يتم تقييد الصادرات خلال ذلك الصراع.

المصدر: RT

مشاركة الخبر: "بلومبرغ": الحكومة البريطانية تدرس تقييد بعض صادرات الأسلحة إلى إسرائيل في حالتين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ماذا يعني انحسار شهية الأجانب في أدوات الدين المصرية

ماذا يعني انحسار شهية الأجانب في أدوات الدين المصرية

الآن

أثار توجه الحكومة المصرية مجددا نحو استقطاب المال الساخن تساؤلات حول استراتيجيتها...

زرقاء اليمامة تفاصيل استضافة السعودية لأول عرض أوبرا

زرقاء اليمامة تفاصيل استضافة السعودية لأول عرض أوبرا

الآن

اختتم السبت أول عرضت أوبرا سعودي في الرياض تحت اسم زرقاء اليمامة تحكي قصة أم من قبيلة عربية ذات عيون زرقاء تتنبأ...

اليوم الـ212 من العدوان شهداء بقصف مستمر على القطاع نتنياهو يرفض إرسال وفد التفاوض

اليوم الـ212 من العدوان شهداء بقصف مستمر على القطاع نتنياهو يرفض إرسال...

الآن

عمليات القصف المستمر طالت أهدافا ومنازل مدنية في رفح ومنطقة الزوايدة ومخيمي المغازي والبريج ودير البلح وحي الزيتون...

خاص| قيادي في حماس حريصون على التوصل إلى اتفاق لكن ليس بأي ثمن 

خاص| قيادي في حماس حريصون على التوصل إلى اتفاق لكن ليس بأي ثمن 

منذُ 1 دقائق

أكد مصدر قيادي في حماس في تصريحات لالعربي الجدد أن الحركة حريصة على التوصل إلى اتفاق لكن ليس بأي ثمن مضيفا أنه لن يكون...

الدفاع الجوي الروسي يدمر طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود
الدفاع الجوي الروسي يدمر طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود...
منذُ 2 دقائق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباط محاولة هجوم إرهابي من قبل نظام كييف باستخدام طائرة مسيرة تم تدميرها فوق أراضي مقاطعة...

لا مجال للشعور بالذنب 5 طرق لإضافة المتعة إلى وجباتك بحسب خبيرة
لا مجال للشعور بالذنب 5 طرق لإضافة المتعة إلى وجباتك بحسب خبيرة
منذُ 3 دقائق

الوزن وعادات الأكل أمران متشابكان بعمق كيف يمكنك تحقيق التوازن بين الأكل من أجل وزن صحي والأكل من أجل توفير الوقود للجسم ...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

واشنطن تستأنف استيراد النفط من روسيا بعد توقف دام عاما ونصف العام
بالفيديو العاهل الأردني يستقبل عبدالفتاح السيسي ومحمود عباس في العقبة
نيويورك بوست رفض زيلينسكي التفاوض مع روسيا دمر فرصه في جذب التمويل الغربي
الأردن يكتب التاريخ في كأس آسيا فيديو