الخدمات الطبية مهملة في مدينة دير الزور السورية

الخدمات الطبية مهملة في مدينة دير الزور السورية

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 21-02-2024 م الساعة 10:06:20 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2017488.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يشكو السوريون في دير الزور شرقي سورية من تردّي الخدمات التي يوفّرها القطاع الصحي في المنطقة، ومن سوء الخدمات الصحية في "مستشفى الأسد" الذي يديره النظام السوري، والذي يتعامل الكادر الطبي فيه معهم وفقاً لإمكانياتهم، فثمّة تمييز ما بين الفقراء والأغنياء.

المواطن السوري عبد المعطي أبو سليمان من المرضى الذين قصدوا هذا المستشفى في دير الزور أخيراً، فيحكي لـ"العربي الجديد" عن الوضع. بالنسبة إليه "من المؤسف أن نسمّيه مستشفى. فالأسبوع الماضي، قصدته في حالة طوارئ، ولم يكن في المستشفى الذين يدّعون أنّه متكامل سوى ممرّض وطبيب مقيم. ولم أحصل على الدواء اللازم إلا بعد انتظار طويل".

يضيف أبو سليمان أنّه صادف "رجلاً يعاني من اختناق، لكنّهم أبلغوه أن الدواء غير موجود". ويشير إلى أنّ "الممرض الذي كان مناوباً حينها هو الذي كان يبلغ الطبيب المناوب، الذي نشكّ في أنّه طبيب، بحالات المرضى وبالأدوية التي يحتاج إليها هؤلاء".

ويخبر أبو سليمان أنّه حاول التواصل مع عدد من الأطباء، "غير أنّ أياً منهم لم يتجاوب معي. فعندما تقصد الطبيب في العيادة يتجاوب معك، إذ إنّك تدفع له المال".

من جهتها، تخبر مواطنة سورية اكتفت بالتعريف عن نفسها باسم ظبية "العربي الجديد" عن الإهمال في المستشفى. فالمرأة المقيمة في مدينة دير الزور هي زوجة أحد المرضى في هذه المنشاة الطبية، وتؤكد "رأيت الإهمال في المستشفى بأمّ عيني. الإهمال غير طبيعي، وأشعر بأنّه متعمّد".

تضيف ظبية: "احتجنا إلى أدوية في فترة وجودنا في المستشفى لعلاج زوجي، فأخبرونا أنّها موجودة لكنّه يتوجّب علينا دفع ثمنها. كذلك لا يوجد أطباء أو ممرّضين في المستشفى، والأسرّة فيه غير نظيفة، والنوافذ مفتوحة، ولا تتوفّر فيه تدفئة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ قسم العناية المركّزة مفتوح أمام الجميع، بالتالي في إمكان كلّ شخص الدخول إليه، فيما الأرض متّسخة جداً والمياه تتسرّب من الأرضيات".

في هذا الإطار، يقول الناشط السوري أحمد علاوي لـ"العربي الجديد" إنّ "مدينة دير الزور تعاني من تهميش من قبل النظام السوري. فالعلاج فيها يتحمّله السكان على نفقتهم الخاصة، والأدوية في معظم الأحيان غير متوفّرة، والأطباء غير موجودين في المستشفيات، وبالتالي يبقى الحمل على كاهل الممرّضين".

يضيف علاوي أنّه "لا يتوفّر حالياً أيّ اهتمام بالمستشفيات العامة في المدينة"، موضحاً أنّ "الفرقة الرابعة (إحدى فرق الجيش السوري التابع للنظام) أنشأت مستشفى خاصاً بشارع الوادي في حيّ الجورة، هو مستشفى الزين. كذلك ثمّة مستشفى خاص آخر تعود ملكيته إلى الحرس الثوري الإيراني ويستخدم في الواجهة أطباء سوريين. وبالتالي فإنّ الإهمال في المستشفيات العامة متعمّد من أجل دفع الناس إلى المستشفيات الخاصة في المدينة".

ويعاني "مستشفى الأسد" في دير الزور من إهمال كبير لجهة الخدمات والنظام والعناية بالمرضى. ويبيّن مصدر محلي مطّلع على شؤون المستشفى، طلب عدم الكشف عن هويته لـ"العربي الجديد"، أنّ "مستشفى الأسد كمنشأة طبية يتألّف من ثلاثة مستشفيات، هي المستشفى الوطني الذي يضمّ قسمَي الأمراض النسائية وطب الأطفال، ومستشفى الفرات مع أقسام أمراض القلب والأمراض الداخلية والأمراض الصدرية والتنفسية، علماً أنّ المستشفيَين يتبعان مديرية الصحة في دير الزور".

يضيف المصدر المحلي: "أمّا القسم الأساسي وهو هيئة مستشفى الأسد فيتبع لوزارة الصحة (في حكومة النظام) بصورة مباشرة، ولا يخضع للمديرية ولا يرتبط بها بأيّ شكل من الأشكال. والخدمات فيه شبه معدومة، فالطبيب المقيم يعاين المريض والممرّض يكتب الوصفة الطبية، التي تكون في الغالب دواءً مسكّناً للألم يتوجّب على المريض شراؤها من خارج المستشفى. وحتى في حال احتاج المريض إلى أدوية في خلال استشفائه، بما في ذلك السيروم (المحاليل الوريدية)، فإنّ عليه شراءه من خارج المستشفى".

ويلفت المصدر المحلي نفسه إلى أنّه "في حال وصل أحد المسؤولين في النظام إلى المستشفى، يُسجَّل استنفار فيه، فيُصار إلى إحضار الأطباء قسراً من منازلهم بسرعة قصوى. وعندما يكون المريض أحد الأغنياء، يخبر طبيبه بأنّه ذاهب إلى المستشفى فيلحق به مباشرة. لكن عندما يكون المريض من عامة الشعب وحالته المادية سيّئة، فيُصار إلى التعامل معه بإهمال".

ويؤكد المصدر المحلي أنّ "حال المنشآت الصحية التابعة للنظام السوري في دير الزور هي كما حال بقيّة دوائر النظام، إذ تُسجَّل فيها سرقات وغير ذلك". ويرى أنّ "من الأسباب التي تحول دون تطوير المستشفيات إنشاء أخرى، خاصة تعود ملكيّتها إلى جهات سياسية من تحت الطاولة وإلى أشخاص مدنيّين أمام القانون".

وكان موقع "هنا دير الزور" الإلكتروني قد نقل عن أحد المرضى الذين راجعوا المستشفى أنّ لا أطباء مناوبين ما بين منتصف الليل والساعة الثامنة صباحاً، فيما يديره ممرّض في هذه الأوقات. كذلك أشار الموقع إلى وفيات سُجّلت بسبب عجز الممرّضين عن التعامل مع حالات طوارئ وصلت إلى المستشفى في غياب الأطباء المناوبين فيما عبّر الأطباء المقيمون عن عدم قدرتهم على تشخيص الحالات.

تجدر الإشارة إلى أنّ قوات النظام السوري استعادت السيطرة الكاملة على مدينة دير الزور في نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2017، علماً أنّ جزءاً من المدينة كان تحت سيطرة تنظيم داعش.

مشاركة الخبر: الخدمات الطبية مهملة في مدينة دير الزور السورية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مزادات عالمية 52 مليارا و334 مليون جنيه مبيعات اللوحات بنيويورك في 4 أيام

مزادات عالمية 52 مليارا و334 مليون جنيه مبيعات اللوحات بنيويورك في 4 أ...

منذُ 33 دقائق

باعت كل من دار كريستيزوسوثبى وفيليبس للمزادات العالمية أعمالا فنية تجاوزت قيمتها مليار و116 مليون دولار أي ما يعادل 52...

مثقفون بسالونيك الدولى للكتاب العلاقات بين الحضارات مرتبطة بقوة وطاقة الأدب

مثقفون بسالونيك الدولى للكتاب العلاقات بين الحضارات مرتبطة بقوة وطاقة ...

منذُ 33 دقائق

أكد أكاديميون وأدباء أن العلاقة بين الثقافة العربية واليونانية تتجلى في الأدب والشعر والفن والفكر والفلسفة ويشهد عليها ...

سوليفان طالب نتنياهو بـاستراتيجية سياسية في غزة كرر موقف بايدن من رفح

سوليفان طالب نتنياهو بـاستراتيجية سياسية في غزة كرر موقف بايدن من رفح

منذُ 34 دقائق

قالت البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي فيه جيك سوليفان طالب بنيامين نتنياهو باستراتيجية سياسية للوضع في...

لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي شاهد

لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي شا...

منذُ 34 دقائق

أعلنت وكالة الأناضول التركية رصد الطائرة المسيرة أكينجي مصدر حرارة يعتقد أن حطام طائرة الرئيس الإيراني توجد...

لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي
لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي
منذُ 35 دقائق

قالت وكالة الأناضول التركية إن الطائرة المسيرة أكينجي رصدت مصدر حرارة يعتقد أنه لحطام طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم...

الديوان الملكي السعودي يكشف تفاصيل حالة الملك سلمان الصحية
الديوان الملكي السعودي يكشف تفاصيل حالة الملك سلمان الصحية
منذُ 37 دقائق

كشف الديوان الملكي السعودي مساء الأحد تطورات الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز بعد إعلان إجرائه فحوصات طبية صباحا ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

طه حسين من بعيد
حمد الله ينهي قضيته مع النصر ويصدر بيانا قويا
سوق رائجة لتجارة الأعلام والكوفية الفلسطينية في مصر وقطر والكويت
حمدان مقترحنا لوقف النار يؤكد على إنهاء العدوان وانسحاب العدو وبدء عمليات الإغاثة