دعوات أممية ودولية لمنع وقوع كارثة أسوأ في غزة

دعوات أممية ودولية لمنع وقوع كارثة أسوأ في غزة

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 22-02-2024 م الساعة 02:43:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2018239.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

دعا رؤساء 19 وكالة أممية ودولية المجتمع الدولي إلى "منع وقوع كارثة أسوأ" في غزة، إذ يتعرض المدنيون في القطاع لخطر شديد مع انعدام المأوى ونقص حاد في الغذاء والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية.
جاء هذا في بيان مشترك صادر عن اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات، الأربعاء، وهي أعلى منصة للتنسيق الإنساني في منظومة الأمم المتحدة.
ووفقاً للمسؤولين، فإنه في أقل من خمسة أشهر، بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قتل وجرح عشرات الآلاف من الفلسطينيين، معظمهم من النساء والأطفال في قطاع غزة.

"يواجه المدنيون في غزة خطرا شديدا بينما يراقب العالم. أُجبرت غالبية السكان على ترك منازلهم، ويعانون من نقص حاد في الغذاء والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية".

مسؤولون أمميون ودوليون يدعون زعماء العالم إلى منع وقوع كارثة أسوأ في #غزةhttps://t.co/hczF5Xpjdk

— أخبار الأمم المتحدة (@UNNewsArabic) February 21, 2024

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، الخميس، ارتفاع حصيلة الضحايا إلى "29 ألفا و410 شهداء" منذ بدء الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع وتُحاكم على أثرها بتهمة "الإبادة الجماعية".

وبحسب المسؤولين، فإن أكثر من ثلاثة أرباع السكان أجبروا على ترك منازلهم عدة مرات، ويواجهون نقصا حادا في الغذاء والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية، وهي الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة.
وتطرقوا إلى تدهور النظام الصحي بشكل منهجي، مع ما يترتب على ذلك من عواقب كارثية، مشيرين إلى أنه حتى 19 فبراير/شباط الجاري، يعمل 12 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى، لديها القدرة على استيعاب المرضى الداخليين، وذلك بشكل جزئي.
وأفاد البيان بأن أكثر من 370 هجوما استهدفت مرافق الرعاية الصحية في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي. وجدد رؤساء الوكالات الأممية والدولية في بيانهم التذكير بأن الأمراض متفشية، والمجاعة تلوح في الأفق، والمياه شحيحة، وجرى تدمير البنية التحتية الأساسية، وتوقف إنتاج الغذاء، وتحولت المستشفيات إلى ساحات قتال، ويواجه مليون طفل صدمات يومية.

رفح... ساحة معركة أخرى

أما في ما يخص رفح التي باتت الوجهة الأخيرة لأكثر من مليون نازح وجائع ومصاب بصدمات نفسية، محشورين في قطعة صغيرة من الأرض، فقد تحولت إلى ساحة معركة أخرى في هذا الصراع الوحشي، وفقاً للمسؤولين.
واعتبروا أن المزيد من تصعيد العنف في هذه المنطقة المكتظة بالسكان يمكن أن يتسبب في سقوط أعداد كبيرة من الضحايا، كما يمكن أن يوجه ضربة قاضية للاستجابة الإنسانية التي تعاني بالفعل.

وأكد المسؤولون أن الوكالات الإنسانية لا تزال ملتزمة بأداء عملها، على الرغم من المخاطر، لكن لا يمكن تركها وحدها للتعامل مع الوضع، ودعوا إسرائيل إلى الوفاء بالتزاماتها القانونية، بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، بتوفير الغذاء والإمدادات الطبية وتسهيل عمليات المساعدات.

ومن بين المسؤولين الموقعين على البيان المشترك: مارتن غريفيث، منسق الإغاثة في حالات الطوارئ ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية (أوتشا)، صوفيا سبريكمان، الأمينة العامة لمنظمة كير الدولية، شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، إيمي بوب، المديرة العامة للمنظمة الدولية، فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فيليبو غراندي، مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

مشاركة الخبر: دعوات أممية ودولية لمنع وقوع كارثة أسوأ في غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

موعد مباراة بوروسيا دورتموند وريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا

موعد مباراة بوروسيا دورتموند وريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا

منذُ 52 دقائق

صعد ريال مدريد الإسباني لنهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثامنة عشر في تاريخه على حساب فريق بايرن ميونخ الألماني ليواجه...

وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الأقصر للعام المالي الحالي

وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الأقصر للعام المالي...

منذُ 52 دقائق

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الأقصر للعام المالي الحالي 20232024 وذلك في إطار...

بالإنفوجراف  الحصاد الاسبوعي للتنمية المحلية

بالإنفوجراف الحصاد الاسبوعي للتنمية المحلية

منذُ 52 دقائق

أصدر المركز الإعلامي التابع لوزارة التنمية المحلية الانفوجراف الأسبوعي في نسخته ال 85 حول حصاد أهم الأنشطة والفعاليات...

وزيرة التعاون تشارك في اجتماع اللجنة الاستشارية لبرنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة

وزيرة التعاون تشارك في اجتماع اللجنة الاستشارية لبرنامج التمكين الاقتص...

منذُ 52 دقائق

شاركت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في اجتماع اللجنة الاستشارية لبرنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي...

الأرصاد للمواطنين إبتعدوا عن مجاري السيول
الأرصاد للمواطنين إبتعدوا عن مجاري السيول
منذُ 52 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات وأجواء حارة في المناطق...

طائرة مروحية تجلي جنودا هاجمهم سرب دبابير في غزة أحدهم في العناية المركزة
طائرة مروحية تجلي جنودا هاجمهم سرب دبابير في غزة أحدهم في العناية المر...
منذُ 52 دقائق

قال ناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن مجموعة من الجنود نقلوا إلى المستشفى بعد أن هاجمهم سرب من الدبابير في قطاع...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

القضاء الجزائري يؤيد الحكم بسجن الصحافي مصطفى بن جامع
هيروشيما 31 ألف دولار مقابل ساعة ذابت لحظة إلقاء القنبلة
التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات خلال زيارة أمير قطر إلى الفيليبين
وسائل إعلام إسرائيلية إطلاق النار على شاب فلسطيني بعد طعنه إسرائيليا قرب بلدة حوارة