نوح تشارنى يعيد للأذهان محاكمة بيكاسو فى سرقة الموناليزا القصة الكاملة

نوح تشارنى يعيد للأذهان محاكمة بيكاسو فى سرقة الموناليزا "القصة الكاملة"

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 24-02-2024 م الساعة 01:04:26 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2020445.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

أصدر الكاتب الأمريكى نوح تشارني كتابًا مؤخرًا عن سرقة لوحة الموناليزا، بعنوان سرقة لوحة الموناليزا القصة الكاملة، أكد فيه قصة اتهام بابلو بيكاسو بسرقة الموناليزا مع تأكيده سرقة الفنان الشهير تمثالين أيبيريين موضحًا أن الواقعة حقيقية وهو ما أعاد إلى الأذهان ما جرى قبل أكثر من مائة عام فى باريس حين اتهم بيكاسو وجيوم أبولينيير بالسرقة ففى إحدى الليالى وضع الكاتب الفرنسى أبو لينيير والرسام الأسباني الأعمال الفنية المسروقة في حقيبة واحدة كبيرة الحجم، وانطلق بابلو بيكاسو وغيوم أبولينير من باب الاستوديو الخاص بهم إلى هواء الصيف الكثيف لنقل المسروقات.

قام الرسام الأسباني والكاتب الفرنسى بسحب الحقيبة عبر المنحدرات شديدة الانحدار المرصوفة بالحصى في حي مونمارتر في باريس. ومن بعيد، كان نهر السين يتلألأ تحت أضواء الغاز التي لا تزال تنتشر على ضفتيه. لو سُرقت الأعمال الفنية من أي مكان آخر غير متحف اللوفر نفسه، فربما كان الثنائي قادرًا على تخفيف ذعرهما، وفي الوقت الحالي، يبدو أن النهر هو أملهما الوحيد.

في الثاني والعشرين من أغسطس عام 1911، أي قبل أسبوعين تقريبًا، انبهر العالم بالإعلان اللاهث لحارس المتحف أثناء توجهه نحو مكتب المدير العام لمتحف اللوفر" لقد سُرقت لوحة الموناليزا، وجه الفن الرفيع".

ومع انتشار أخبار السرقة، امتدت شبكة دولية بسرعة من أوروبا عبر المحيط الأطلسي حيث تم إغلاق حدود فرنسا، وكان الناس في جميع أنحاء العالم يشعرون بالذهول.

قبل أشهر من السرقة، أمضى أحد المراسلين الفرنسيين ليلته في تابوت في متحف اللوفر لفضح المراقبة الضعيفة للمتحف وفي حين أن المتاحف الوطنية البارزة الأخرى، مثل متحف أوفيزي الإيطالي، فرضت منذ فترة طويلة تثبيت لوحاتها على الحائط، فإن الجزء الأكبر من قطع متحف اللوفر - بما في ذلك الموناليزا - استمرت معلقة دون حماية.

علاوة على ذلك، سُمح لموظفي المتحف بتحريك الأعمال الفنية على هواهم وفقا لموقع  artsyمع الإفلات من العقاب دون رادع، لدرجة أن الحراس لم يبلغوا عن غياب الموناليزا إلا بعد مرور 24 ساعة كاملة على سرقتها، بعد أن افترضوا سابقًا أن اللوحة كانت ببساطة خارجة للصيانة.

ولكن حتى بعد الاكتشاف، كانت الأدلة نادرة ومرت الأيام ثم الأسابيع وكان المحققون متعطشين للحصول على أدلة، وأصبحوا يائسين لقد كانوا بحاجة إلى استراحة أي شيء، أي شيء، لإرضاء المئات من الفرنسيين المذهولين الذين يسيرون الآن يوميًا عبر متحف اللوفر لرؤية المساحة الفارغة التي كانت معلقة فيها لوحة الموناليزا ذات يوم.

بعد ثمانية أيام من اختفاء اللوحة، دخل شاب إلى مكاتب صحيفة باريس جورنال وبدأ الحديث كان اسمه جوزيف جيري بيريت وعرّفته الصحيفة ببساطة على أنه "اللص".

روى بيريت أنه طور على مدى السنوات العديدة الماضية هواية شبه قهرية تتمثل في رفع وبيع الأعمال الفنية الصغيرة من متحف اللوفر ولإثبات ادعائه، أخرج بيريت تمثالًا صغيرًا، وسرعان ما أكد أمناء متحف اللوفر أنه قطعة أيبيرية من معرض المتحف للتحف التي تعود إلى ما قبل المسيحية.

جاءت الأسئلة بسرعة: هل كان بيريت مسؤولاً عن سرقة الموناليزا؟ هل كان يعرف من هو؟ اعترض اللص على هذه التهم، وقال فقط إنه باع في السابق تمثالين آخرين إلى "صديق رسام" في باريس كان لديه افتتان شخصي بالفن الأيبيري.

وفجأة اكتسبت القضية زخما وعلى الرغم من أن محرري باريس جورنال رفضوا الكشف عن اسم مصدرهم المجهول للشرطة، إلا أن اللص ترك دليلاً وهو اسم مستعار في أحد اعترافاته المنشورة، مأخوذ مباشرة من كتابات الشاعر الطليعي أبولينير (اكتشفت الشرطة لاحقًا، كان بيريت في الواقع السكرتير السابق للكاتب) وسرعان ما كان المحققون الفرنسيون يطرقون باب الكاتب الفرنسي "أبولينير".

لكن الشرطة لم تعتقد أنه تصرف من تلقاء نفسه إذ كان أبولينير عضوًا مخلصًا في حاشية بيكاسو الحداثية، وهي مجموعة من المتحمسين الفنيين المعروفين أيضًا في جميع أنحاء المدينة باسم "رجال باريس المتوحشين" واعتقدت الشرطة أن هناك عصابة من لصوص الأعمال الفنية متطورة بما يكفي لسرقة الموناليزا.

لكن الفنانين لم يكنا بريئين ووفقًا لشهادة بيريت، احتفظ بيكاسو بتمثالين أيبيريين مسروقين مدفونين في خزانة في شقته في باريس وعلى الرغم من احتجاجات الفنان اللاحقة على الجهل، فلا يمكن أن يكون هناك خطأ في أصول التمثالين حيث تم ختم الجزء السفلي من كل منها بالخط العريض: PROP

بعد أن شعرا باحتمال الترحيل إلى موطنهما الأصلي، قرر بيكاسو وأبولينير اتخاذ إجراء جذري، حيث قاما بوضع التمثالين الأيبيريين المسروقين في حقيبة قديمة وسحبوها إلى ضفاف نهر السين ومع ذلك، وبينما كان الثنائي يحدقان في مياه النهر العكرة في الساعات الأولى من يوم 5 سبتمبر 1911، لم يستطع أي منهما أن يستسلم.

وبحزن، قطعا مسافة ثلاثة أميال عائدين إلى الاستوديو الخاص بهم وفي وقت لاحق من ذلك الصباح، أعاد بيكاسو التماثيل إلى المجلة التي نشرت لأول مرة شهادة بيريت وبعد يومين، كان أبولينير خلف القضبان، حيث قام في النهاية بتسليم كل من بيكاسو وبيريت للشرطة وقد قضي الكاتب عدة أيام في السجن قبل أن يرى بيكاسو مرة أخرى، وهذه المرة في المحكمة حيث واجها اتهامات بالتعامل في الأعمال الفنية المسروقة من متحف اللوفر.

في النهاية، كانت المحاكمة أقرب إلى المهزلة فاعترف أبولينير بكل شيء: إيواء بيريه، وحيازة أعمال فنية مسروقة، والتآمر لإخفاء الأدلة وبكى بيكاسو الذي كان يحاول عادة إظهار الشجاعة علنًا في المحكمة، وزعم بشكل هستيري في وقت ما أنه لم يقابل أبولينير قط وبعد أن أغرقته الشهادات المتناقضة وغير المنطقية، أسقط القاضي هنري دريو، الذي يرأس الجلسة، القضية، وفي النهاية أفرج عن الرجلين دون أكثر من تحذير صارم.

وبعد ذلك بعامين، في ديسمبر 1913، عادت لوحة الموناليزا إلى الظهور في فلورنسا، وظلت ابتسامتها الساحرة مغرية أكثر من أي وقت مضى. وفقًا للرجل الذي سرق اللوحة بالفعل، وهو فينسينزو بيروجيا، كان طموحه الوحيد هو رؤية اللوحة تعود إلى موطنها الأصلي.

مشاركة الخبر: نوح تشارنى يعيد للأذهان محاكمة بيكاسو فى سرقة الموناليزا "القصة الكاملة" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

دورتموند يسقط سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال

دورتموند يسقط سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال

منذُ 12 دقائق

حقق فريق بوروسيا دورتموند فوزا غير مطمئن على ضيفه باريس سان جيرمان بهدف لصفر اليوم الأربعاء في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال ...

جولة أخرى حول الدولة الفلسطينية

جولة أخرى حول الدولة الفلسطينية

منذُ 12 دقائق

منير شفيق يكتب كان المقصود الأول من القبول بحل الدولتين أو مطالبة الفلسطينيين بدولة وفقا لقرار التقسيم أو وفقا لقرار...

ضغوط أمريكية على الإمارات بسبب التجارة مع روسيا مزيد من العقوبات على الطريق

ضغوط أمريكية على الإمارات بسبب التجارة مع روسيا مزيد من العقوبات على ا...

منذُ 12 دقائق

كشفت وكالة رويترز عن فرض عقوبات غربية على مزيد من الشركات في الإمارات قريبا بسبب التحايل على العقوبات على...

قتلى وحريق كبير بميناء أوديسا الأوكراني جراء قصف روسي شاهد

قتلى وحريق كبير بميناء أوديسا الأوكراني جراء قصف روسي شاهد

منذُ 12 دقائق

أدى القصف الروسي لشرق أوكرانيا الأربعاء إلى مقتل 5 أشخاص واندلاع حريق كبير في ميناء أوديسا...

بالأرقام الإعلام الحكومي بغزة يكشف حقيقة زيادة المساعدات الداخلة للقطاع
بالأرقام الإعلام الحكومي بغزة يكشف حقيقة زيادة المساعدات الداخلة للقطا...
منذُ 12 دقائق

نفى المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مزاعم أمريكية وإسرائيلية بزيادة شاحنات المساعدات الداخلة إلى القطاع خلال الفترة...

تقدير مذكرات الاعتقال في لاهاي مقدمة لـطوفان قضائي لملاحقة الإسرائيليين
تقدير مذكرات الاعتقال في لاهاي مقدمة لـطوفان قضائي لملاحقة الإسرائيليي...
منذُ 12 دقائق

قال أكاديمي إسرائيلي إن الخطر الشخصي على حرية المسؤولين القلائل ليس سوى غيض من فيض من الضرر الذي سيلحق بإسرائيل بسبب...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

النساء من أصول آسيوية قاتلن دفاعا عن أمريكا فى الحرب العالمية اعرف حكايتهن
ابتسامة كاترينا رواية واقعية تعيد اكتشاف ليوناردو دافنشي في معرض الكتاب 2024
التجربة النيابية المصرية بعد مائة عام ندوة بدار الكتب
الأعمال الكاملة لإنسان آلي للشاعر شريف الشافعى عن دار التكوين السورية