احتفالية بجامعة المنصورة لمرور 125 عاما على ميلاد رسام الكاريكاتير صاروخان

احتفالية بجامعة المنصورة لمرور 125 عامًا على ميلاد رسام الكاريكاتير صاروخان

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 25-02-2024 م الساعة 03:03:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2021315.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

تنظم جامعة المنصورة؛ احتفالية "125 عامًا على ميلاد صاروخان"، احتفالًا بمرور 125 عامًا على ميلاد رسام الكاريكاتير الراحل صاروخان، وذلك بحضور أسرة صاروخان في الحادية عشرة من صباح اليوم الأحد.

وأشار الباحث والكاتب عبدالله الصاوي، مؤسس ومدير مشروع ذاكرة الكاريكاتير، إلى أن الاحتفالية تأتي في إطار التعاون بين مؤسسة عبد الله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، وقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة، حيث شارك طلبة شعبة الرسوم المتحركة وفنون الكتاب بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بالمنصورة، بمجموعة من البورتريهات الكاريكاتيرية، لعدد من زعماء ثورة 1919، في المعرض التذكاري: الكاريكاتير.. ودستور 1923، الذي أقامه مشروع ذاكرة الكاريكاتير بالتعاون مع المعهد الفرنسي بمصر في شهر ديسمبر الماضي؛ احتفالًا بمئوية دستور 1923، بإشراف الدكتورة: فاطمة عادل، المدرس بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة.

ومن المقرر أن تبدأ الاحتفالية بافتتاح معرض بورتريهات.. الإسكندرية؛ الذي يضم مستنسخات عالية الجودة لأكثر من 50 بورتريه كاريكاتيرى من أول معارض صاروخان الكاريكاتيرية بالإسكندرية فى 1927، والذي ضم أكثر من 100 بورتريه كاريكاتيري، لمجموعة من الشخصيات التى عاشت فى الإسكندرية فى منتصف العقد الثانى من القرن العشرين. حيث يرصد لنا صاروخان بريشته فى هذا المعرض وجوه بعض أعلام ومشاهير الإسكندرية من مصريين وأرمن وأجانب ممن عاشوا بالإسكندرية فى أواخر عشرينيات القرن الماضي. تكمن أهمية هذا المعرض كونه أول المعارض الكاريكاتيرية للفنان الراحل ألكسندر صاروخان بالإسكندرية، وأحد أقدم معارض البورتريه الكاريكاتيرى التى وصلتنا معلومات كاملة وتفصيلية عنه حتى الآن.

وأوضحت الدكتورة: فاطمة عادل، قوميسير الاحتفالية، أن الاحتفالية تأتي في إطار ما توليه جامعة المنصورة من دعم للمشروعات والمبادرات الشبابية التي من شأنها الحفاظ على التراث الثقافي المصري المادي وغير المادي، وأن المعرض يضم إلى جانب رسوم صاروخان، مجموعة من البورتريهات الكاريكاتيرية، لصاروخان بريشة، مجموعة من طلبة وطالبات قسم الجرافية بكلية الفنون الجميلة، عرفانًا وتقديرًا من جامعة المنصورة والكلية لما قدمه صاروخان لفن الكاريكاتير والصحافة المصرية على مدار أكثر من خمسين عامًا .

ويشمل برنامج الاحتفالية إلى جانب المعرض ندوة تحت عنوان: محطات في تاريخ الكاريكاتير المصري، يحاضر فيها الكاتب والباحث: عبدالله الصاوي، الباحث المُتخصص في تاريخ الكاريكاتير المصري، لإلقاء الضوء على أهم المحطات وأشهر رواد فن الكاريكاتير المصري الحديث، كما يلقي فيها الصاوي الضوء على الكاتب الصحفي: عبدالقادر الشناوي، الذي زامل صاروخان عام 1922 في معهد الفنون الجرافيكية بفيينا، ويعود إليه الفضل في إقناع صاروخان بالمجي إلى مصر عام 1924؛ كي يرسم الكاريكاتير في المجلة التي كان ينوي عبدالقادر إصدارها بعد استكمال دراسته وعودته إلى مصر. ويلي الندوة عرض فيلم تسجيلي من تأليف وإخراج معتز راغب، عن سيرة ومسيرة الفنان الراحل: ألكسندر صاروخان، وتكريم جامعة المنصورة لأسرة صاروخان، وجمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، ومؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، وكذلك تكريم الطالب صاحب أفضل بورتريه كاريكاتيري لصاروخان، من قبل أسرة صاروخان ومؤسسة عبدالله الصاوي .

مشاركة الخبر: احتفالية بجامعة المنصورة لمرور 125 عامًا على ميلاد رسام الكاريكاتير صاروخان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عدد كبير من الفنانين يحرصون على حضور ختام مهرجان مالمو للسينما العربية

عدد كبير من الفنانين يحرصون على حضور ختام مهرجان مالمو للسينما العربية...

منذُ 5 دقائق

عدد كبير من الفنانين يحرصون على حضور ختام مهرجان مالمو للسينما...

محمد قبلاوي يكشف موعد الدورة الـ15 من مهرجان مالمو للسينما العربية

محمد قبلاوي يكشف موعد الدورة الـ15 من مهرجان مالمو للسينما العربية

منذُ 5 دقائق

محمد قبلاوي يكشف موعد الدورة ال15 من مهرجان مالمو للسينما...

القائمة الكاملة لجوائز الدورة 14 من مهرجان مالمو للسينما العربية

القائمة الكاملة لجوائز الدورة 14 من مهرجان مالمو للسينما العربية

منذُ 5 دقائق

القائمة الكاملة لجوائز الدورة 14 من مهرجان مالمو للسينما...

الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو

الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو

منذُ 5 دقائق

وزارة الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة بفاكهة...

صنعاء ثبتت معادلتها البحرية وواشنطن استنفدت أوراقها
صنعاء ثبتت معادلتها البحرية وواشنطن استنفدت أوراقها
منذُ 6 دقائق

صنعاء ثبتت معادلتها البحرية وواشنطن استنفدت أوراقها خلال ثلاثة أيام سلسلة ضربات يمنية طالت سفنا بريطانية وأميركية...

بعد بن غفير سيارة وزير إسرائيلي آخر تتعرض لحادث شنيع شاهد
بعد بن غفير سيارة وزير إسرائيلي آخر تتعرض لحادث شنيع شاهد
منذُ 6 دقائق

تعرضت سيارة وزير التربية والتعليم الإسرائيلي حاييم بيتون إلى حادث شنيع في القدس...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

شاهد سوار ذهبي للملك رمسيس الثاني من مقتنيات المتحف المصرى
عايز كتب تاريخ معرض الكتب يعرض إصدارات حول حقب مصر التاريخية
هيئة الكتاب تصدر معبد كوم أمبو لـ على عبد الحليم على
ماركيز فى حوار نادر لا أنسى أننى ابن عامل بريد وأرى نفسى كاتبا واقعيا