تدابير للقضاء على البيع العشوائي والبسطات داخل حراج خضار الطائف

تدابير للقضاء على البيع العشوائي والبسطات داخل حراج «خضار الطائف»

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 26-02-2024 م الساعة 01:43:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2022541.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - محلية

أكد مدير أسواق النفع العام والمسالخ بمنطقة مكة المكرمة المهندس جمعان بن علي الزهراني أن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة يحرص مع الجهات ذات العلاقة في تنفيذ وتطبيق التشريعات والالتزام بالأنظمة والاشتراطات الصحية والفنية والتعليمات التي تهدف إلى ضمان وصول غذاء آمن وصحي للمستهلك.

وأوضح الزهراني أن فترات الحراج في صالة سوق الخضار والفواكه بمحافظة الطائف يتم تعديلها دوريا بناء على المواسم وكميات المنتجات الواردة للسوق، حيث إنه أثناء فترة الموسم الزراعي لمحافظة الطائف من الفواكه والمحاصيل الزراعية الأخرى مثل (الرمان والعنب والبرشومي وغيرها) يتم زيادة فترات الحراج إلى ثلاث ويتم تمديد أوقات عملها، بما يتناسب مع الكميات الكبيرة الواردة للسوق وذلك خدمة للمزارعين لكي يتمكنوا من عرض منتجاتهم في صالة الحراج، كما تجدر الإشاره إلى أن فترات الحراج كانت على فترتين بمدة ساعتين لكل فترة، حيث تم دمجها في فترة واحدة مدتها 4 ساعات، وذلك بناءً على طلب بعض المزارعين الذين يقفون على بيع منتجاتهم بأنفسهم.

وذلك لأن بعضهم يأتون من مزارع تبعد عن الطائف أكثر من ساعتين ونصف الساعة ولا يسعفهم الوقت للوقوف على منتجاتهم بأنفسهم لأن الساحة تغلق خلال ساعتين فيضطر بيعها بأي سعر ولكن لو تم تمديدها لـ 4 ساعات متواصلة سيتم أخذ فرصة للمزايدة، حيث يتم تقييم أوقات وفترات العمل في صالة الحراج بشكل دوري بما يحقق المصلحه العامة.

كما أن ذلك يأتي في محاولة القضاء على البيع العشوائي والبسطات وبيع التجزئة داخل ساحة الحراج الذي يؤثر بشكل مباشر على المزارعين والسوق الموازي الذي تخلقه العمالة الوافدة بالشراء من المزارع بسعر منخفض ثم إعادة بيعه على المستهلك بسعر أعلى. 

حيث يتم من خلالها التأكد من التزام المسوقين على التحريج على أي كمية تصل للسوق خلال فترة الحراج مما يخلق بيئة تنافسية إيجابية لسعر المنتجات والبيع بشكل مباشر للمستهلك بدون وسيط مما ينعكس بالفائدة على المزارعين والمستهلكين ويساعد على القضاء على السوق الموازي.

كما أن إدارة الأسواق تحرص على ربط دخول المنتجات بالسجل الزراعي للتأكد من مصدر المنتجات وربط دخولها بالسجل التجاري من أجل الحد من عملية التستر التجاري وفتح المجال لتوطين السوق وخلق فرص عمل للمواطنين.

من جهته أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف المهندس هاني بن عبدالرحمن القاضي أن إدارة السوق المركزي للخضار والفاكهة تقوم مع الجهات المعنية بدورها الرقابي عبر جولات تفتيشية مستمرة في السوق تهدف إلى مراقبة السوق وتطبيق المخالفات بحق المخالفين وفق الأنظمة والتعليمات، موضحا أنه يتم التحفظ على البضائع لحين تسديد الغرامات، وفي حالة عدم مراجعة المخالفين يتم تسليم البضائع للجمعيات الخيرية المعتمدة. وذلك وفق الإجراءات والتنظيمات المتبعة لمنع ظاهرة ممارسة بيع العمالة المخالفة.

وفي سياق متصل أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف أن الوزارةُ تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة التسويق الزراعي، وفقًا لأهداف إستراتيجية التنمية الزراعية، والعمل على رفع الكفاءة التسويقية للمنتجات الزراعية، من خلال تقليل سلاسل الإمداد التسويقية لذلك يؤكد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة على الجهود المبذولة في حماية المستهلك، حيث نسعى لضمان حقوق المستهلك الأربعة بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة، وهي الحق في السلامة، والحق في الحصول على المعلومات، والحق في الاختيار، وحق الاستماع إلى آرائه، مناشدا جميع المواطنين والمقيمين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي مخالفة تتم ملاحظتها أو الإبلاغ عن أي بضائع فاسدة أو مخالفات عمالية بالتواصل مع الوزارة والجهات المختصة لمعالجتها.

مشاركة الخبر: تدابير للقضاء على البيع العشوائي والبسطات داخل حراج «خضار الطائف» على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رسائل الرئيس السيسي أمام القمة العربية في البحرين ماذا قال خلال كلمته فيديو

رسائل الرئيس السيسي أمام القمة العربية في البحرين ماذا قال خلال كلمته ...

منذُ 36 دقائق

كشف الكاتب الصحفي أحمد حمدي محرر شئون رئاسة الجمهورية بجريدة أخبار اليوم كواليس جلسة أعمال القمة العربية التي عقدت...

وزيرة التعاون  مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لعام 2027

وزيرة التعاون مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لع...

منذُ 36 دقائق

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فوز مصر بحق...

خبير مصر حائط الصد ضد كل محاولات إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية

خبير مصر حائط الصد ضد كل محاولات إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية

منذُ 36 دقائق

أكد الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية أن مصر هي حائط الصد ضد كل محاولات دولة الاحتلال الإسرائيلي لتصفية...

وزير العمل يتابع أخر مستجدات مشروع مهني 2030 مع القطاع الخاص

وزير العمل يتابع أخر مستجدات مشروع مهني 2030 مع القطاع الخاص

منذُ 36 دقائق

أعلن حسن شحاتة وزير العملاليوم الجمعة عن أحدث التطورات بشأن مشروع مهني 2030 الذي أطلقته الوزارة في يناير الماضيلتطوير...

وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة تفعيل مقترحات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية
وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة تفعيل مقترحات الاستثمار ال...
منذُ 36 دقائق

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء اجتماعا موسعا لمناقشة عدد من الموضوعات...

حفل غنائي لوائل جسار في عيد الأضحى
حفل غنائي لوائل جسار في عيد الأضحى
منذُ 36 دقائق

يستعد المطرب وائل جسار لإحياء حفل غنائى ضخم يوم 18 من شهر يونيو المقبل ضمن احتفالات عيد الأضحي الحفل يقام فى مدينة جبيل...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - محلية

الذهب الأبيض رحلة ممتدة لثلاثة قرون
أمانة الطائف تكثف جهودها الصحية في المرافق الغذائية
تعافي 170 حالة وتسجيل 113 إصابة مؤكدة
مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يحقق حلم ثلاثينية في الأمومة بعد عقم استمر 15 عاما