الاغتراب المكاني والوقوف على الأطلال

«الاغتراب المكاني» والوقوف على الأطلال

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 26-02-2024 م الساعة 01:35:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2022567.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - ثقافة

(الاغتراب المكاني) كتاب صدر حديثا، هذا العام بطبعته الأولى عام 1445هـ عن (دار أدب للنشر والتوزيع) بالرياض، لمؤلفه الدكتور/ أحمد عبد الله الأسود، الأستاذ المشارك بقسم الجيولوجيا/ كلية العلوم، بجامعة الملك سعود بالرياض، وعضو هيئة التدريس بالجامعة سابقا.

وأعتقد أن هذا الكتاب أشبه ما يكون بمحاولة لإضاءة جوانب كانت ولا تزال معتمة في بنية القصيدة العربية ولغتها ومضمونها، أو لنقل -على الأقل- كانت بعيدة عن متناول كثير من النقاد والباحثين والدارسين، فهو يربط بين الذاكرة الزمنية، المسترسلة في ثنايا الماضي من جهة، وبين الجسد أو المكان بمعناه الحسي المادي في الزمان الحاضر من جهة أخرى، وبالتالي معرفة تأثير هذين العنصرين المتلازمين (الزمان والمكان) على الإنسان قديما وحديثا.

وهذا ما أحال ذاكرتي -أنا كقارئ حين اطلعت على هذا الكتاب الرائع حقا- إلى ما سبق أن عُرِفَ عن الفيلسوف الفرنسي (الابستمولوجي ) المعروف (غاستون باشلار 1884-1962م) وبما كان قد عُرِف عنده باسم (التعلق النفسي بالمكان).

لكن ربما كان (باشلار) معنيا بالتركيز على المكان بطبيعته الجغرافية وظروفه الاجتماعية وعلاقة الإنسان به وبمحيطه -بشكل عام- بينما هذا الكتاب اقتصر الحديث على علاقة الانسان -والشاعر العربي تحديدا- بالمكان وتأثيرات الطبيعة وانعكاساتها المتباينة عليه مع مرور الزمن، مع أن كليهما يتفقان من الناحية النفسية في مسألة (الحنين الى الماضي).

وهناك عامل آخر، ذو صبغة شخصية أو مكتسبة، ساعد في تشكيل صورة واضحة للاغتراب المكاني لدى الدكتور أحمد الأسود، من خلال كتابه هذا، ألا وهو تخصصه العلمي/ الأكاديمي في علم (الجيولوجيا) وهو علم -كما هو معروف- وثيق الصلة بجغرافية المكان، وبطبيعته الفيزيائية الثابتة، وبعنصر (الزمان) وعجلته المتحركة أو المتغيرة، التي لا تتوقف عن الدوران.

فـ (الجيوجيا) كعلم -إذن- هو ابن الطبيعة، و(القصيدة العربية الطللية ) هي ابنة البيئة العربية الصحراوية بجميع مناخاتها وطقوسها، كما تمثل لنا في كثير من القصائد العربية التي تميزت بـ (مقدمات طللية) عرفها الناس وتناقلتها ألسنتهم جيلا بعد آخر ،وانبثقت على لسان شعرائها، من (جزيرة العرب) مهد هذه القصائد الطللية، وغيرها من (البكائيات) ومرثيات المدن وحضارة الإنسان وتاريخه على الأرض، منذ القدم، حتى كانت علامة فارقة للقصيدة العربية، انفردت بها عن غيرها في آداب الشعوب الأخرى.

وحتى تتضح لنا صورة الاغتراب المكاني بشكل أفضل، وعلاقته بالوقوف على الأطلال كنموذج من نماذجه المتعددة، أو كنتيجة من نتائجه الحسية أو المعنوية فلنتوقف قليلا عند ما أورده المؤلف/ الباحث في (مقدمة ) الكتاب، بقوله:

«إن الوقوف على أطلال الحبيبة والبكاء عليها، والتعبير عن تلك التجربة شعرا بما نسميه (المقدمة الطللية) لهي ظاهرة تنفرد بها الثقافة العربية بين الثقافات العالمية. ومن هنا وجب الاحتفاء بها، ومحاولة فهمها. وقد بدأت الظاهرة في العصور الجاهلية، واستمرت حتى العصر الحديث، عابرة الحدود الزمانية والثقافية. والمقدمة الطللية لا تتجاوز أبياتها خمسة عشر بيتا وتتبع نموذجا خاصا بها لا تحيد عنه، حددته هذه الدراسة بتسعة عشر عنصرا. وبما أن المقدمات الطللية تعد سجلا تاريخيا للوجدان العربي عبر الزمن، فان فهمها يمثل جزءا من فهمنا لأنفسنا ولثقافتنا العربية. وقد قدمت هذه الدراسة تفسيرا جديدا لأصل ظاهرة الوقوف على الأطلال، يلعب فيه (الاغتراب المكاني) دورا مهما، كما شملت تفسير العوامل المؤثرة ، بدءا بالعوامل الطبيعية، ثم العوامل / الاجتماعية الثقافية، وانتهاء بالعوامل النفسية. كما قدمت تحليلا لرمزية المكان في الذات العربية الجماعية، كمدخل لفهم هذه الظاهرة».

مشاركة الخبر: «الاغتراب المكاني» والوقوف على الأطلال على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة التخطيط تستعرض جهود الدولة المصرية لتعزيز تمويل التنمية

وزيرة التخطيط تستعرض جهود الدولة المصرية لتعزيز تمويل التنمية

منذُ 15 دقائق

شاركت دهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في حلقة نقاش بعنوان...

مؤسسة تمدين شباب تسلم 250 شابا وشابة في المعافر بتعز الأصول اللازمة لتأسيس مشاريعهم الصغيرة

مؤسسة تمدين شباب تسلم 250 شابا وشابة في المعافر بتعز الأصول اللازمة لت...

منذُ 16 دقائق

سلمت مؤسسة تمدين شباب 250 شابا وشابة في مديرية المعافر بمحافظة تعز الأصول اللازمة لتأسيس مشاريعهم الصغيرة والحصول على...

النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة

النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة

منذُ 16 دقائق

النواب يستمع لإيضاحات حكومية حول المبيدات...

الأونروا وفاة طفلين بسبب الحر في غزة

الأونروا وفاة طفلين بسبب الحر في غزة

منذُ 16 دقائق

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا تلقيها أنباء تفيد بوفاة طفلين على الأقل بسبب موجة...

وزير النقل مطار صنعاء جاهز لتفويج الحجاج اليمنيين
وزير النقل مطار صنعاء جاهز لتفويج الحجاج اليمنيين
منذُ 16 دقائق

الدرة مطار صنعاء جاهز لتفويج...

انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق واسعة
انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق واسعة
منذُ 16 دقائق

انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - ثقافة

فنان السيراميك الأميركي مايكل شيريل
جسفت تنظم الأمسية الفنية الرابعة الاثنين المقبل
خريص كوميديا الأصدقاء واختبارهم
رمضـان ألـوان ممزوجـة بالإيـمان