تحذيرات لبريطانيا من مصادرة أصول روسيا

تحذيرات لبريطانيا من مصادرة أصول روسيا

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 26-02-2024 م الساعة 08:44:15 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2022686.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حذّرت بنوك عالمية ومصرفيون في المملكة المتحدة، حكومة ريشي سوناك من مغبة الاستيلاء على أصول روسية تقدر بمليارات الجنيهات الإسترلينية، مشيرين إلى أنها تخاطر بصدمات محتملة للنظام المالي وتعريض المؤسسات لإجراءات قانونية في حال عدم وضع مبادئ قانونية لهذه الخطوة.

جاء ذلك بالتزامن مع دعوة سوناك الدول الغربية إلى أن تكون أكثر جرأة بشأن مصادرة الأصول الروسية المجمدة، مضيفاً، في مقال نشر في طبعة مبكرة من صحيفة صنداي تايمز، أمس الأحد، أن أوكرانيا لا تزال بحاجة إلى المزيد من الأسلحة بعيدة المدى والطائرات المسيّرة والذخائر، فضلاً عن مساعدات أخرى.

وتابع: "يجب أن نكون أكثر جرأة في ضرب اقتصاد الحرب الروسي... يجب أن نكون أكثر جرأة في مصادرة مئات المليارات من الأصول الروسية المجمدة".

وأدت العقوبات الدولية الشاملة، التي فُرضت بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، إلى تجميد مجموعة من الأصول بما في ذلك أصول بحوالى 300 مليار دولار مملوكة للبنك المركزي الروسي.

وتطالب حملة عالمية يقودها ساسة عديدون في الغرب، الآن في الذكرى السنوية الثانية للغزو، بمصادرة الأصول وتحويل عائداتها إلى كييف.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيره البريطاني ديفيد كاميرون، من بين الذين دعوا إلى المصادرة، في حين أبدى القادة السياسيون في الاتحاد الأوروبي حذراً أكبر حيال هذا الأمر. ويقبع حوالى ثلثي أموال البنك المركزي الروسي البالغة 300 مليار دولار في مؤسسة المقاصة "يوروكلير" ومقرها في بلجيكا.

ويحذر بعض المصرفيين والمحامين في المملكة المتحدة من أن مصادرة أصول الشخصيات البارزة قد تضر بسمعة لندن كمركز مالي دولي، ويمكن أن تثير شكوكاً حول سيادة القانون، وفق ما نقلت وكالة بلومبيرغ.

ويُتوقع أن يمثل كاميرون المملكة المتحدة في اجتماع يستضيفه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، اليوم الاثنين، لبحث الدعم لأوكرانيا، إذ يمكن إثارة مسألة مصادرة الأصول.

لكن من غير المتوقع تحقيق تقدم يُذكر قبل اجتماع زعماء مجموعة السبع في إيطاليا في يونيو/حزيران المقبل، حسبما ذكر أشخاص شاركوا في المناقشات.

وتتمسك البنوك بضرورة أن يكون هناك شكل من أشكال الحماية القانونية، أو التعويض، ضد أي إجراء مستقبلي قد تتخذه روسيا ضد المؤسسات المالية الفردية المتورطة في مصادرة الأصول، حسبما ذكر أشخاص مطلعون على الأمر رفضوا الكشف عن هوياتهم لخصوصية المناقشات حول هذا الأمر، وفق الوكالة الأميركية.

ومن غير المعروف حجم الأصول الروسية في المملكة المتحدة، لكن النائب عن حزب العمال المعارض كريس براينت قال، العام الماضي، إن حوالى 26 مليار جنيه إسترليني من أصول البنك المركزي الروسي موجودة في بريطانيا.

وحذرت روسيا الدول الغربية، في وقت سابق من الشهر الجاري، من أن ردها سيكون قاسياً للغاية إذا صادرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أصولاً لها.

كما حذرت من قبل من أنه إذا استولى الغرب على أموالها، فسترد بمصادرة أصول غربية لا تزال في روسيا، يقدرها البعض بنحو 288 مليار دولار.

مشاركة الخبر: تحذيرات لبريطانيا من مصادرة أصول روسيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليوم التالي

اليوم التالي

منذُ 13 دقائق

اليوم...

جغرافيا التطبيع خواطر أولية قاموس المقاومة 27

جغرافيا التطبيع خواطر أولية قاموس المقاومة 27

منذُ 13 دقائق

سيف الدين عبد الفتاح يكتب الأمر الخطير والمغفل عند البعض التعامل مع مسألة التطبيع والوقوف عند مظاهرها والوقوف عند...

مسؤولون بحكومة نتنياهو يدينون قرار مصادرة معدات أسوشيتد برسمثير للاشمئزاز

مسؤولون بحكومة نتنياهو يدينون قرار مصادرة معدات أسوشيتد برسمثير للاشمئ...

منذُ 13 دقائق

قال زعيم المعارضة يائير لبيد إن مصادرة معدات أسوشيتد برس أكبر وكالة أنباء في العالم عمل...

مسؤول سعودي للقناة 12 العبرية لا تطبيع دون حل الدولتين

مسؤول سعودي للقناة 12 العبرية لا تطبيع دون حل الدولتين

منذُ 13 دقائق

قدم مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مقترحا جديدا لدولة الاحتلال بهدف تطبيع العلاقات مع...

تشيلسي يعلن انفصاله عن المدرب الأرجنتيني بوتشيتينو
تشيلسي يعلن انفصاله عن المدرب الأرجنتيني بوتشيتينو
منذُ 13 دقائق

أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم اليوم الثلاثاء انفصاله بالتراضي مع المدرب الأرجنتيني ماوريسيو...

ببندقية الغول القسام تقنص جنديا إسرائليا في نتساريم شاهد
ببندقية الغول القسام تقنص جنديا إسرائليا في نتساريم شاهد
منذُ 13 دقائق

أظهرت المشاهد قصف المقاومة لحشود الاحتلال الإسرائيلي في محور...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

نشطاء يعتصمون من أجل غزة أمام أيباك بواشنطن
جيل النكبتين العدوان الإسرائيلي الحالي أقسى من 1948
أميركا تبحث عن رد مناسب على تحرك الجنائية الدولية ضد نتنياهو
رويترز عن بلينكن عدد من الدول قد تلعب دورا مؤثرا لفترة انتقالية على الأقل لتوفير الأمن في غزة ما بعد الحرب