فلسطيني وجزائري وأردني يحصدون جائزة المجتمع العلمي العربي

فلسطيني وجزائري وأردني يحصدون جائزة "المجتمع العلمي العربي"

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 26-02-2024 م الساعة 06:45:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2023367.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

فاز بجائزة منظمة المجتمع العلمي العربي لعام 2023 ثلاثة باحثين بالتساوي، وهم الفلسطيني إيهاب حجازي من قسم هندسة التخطيط العمراني وتكنولوجيا المدن في جامعة النجاح الوطنية في فلسطين، والجزائري بهاء الدين يوسف بلمكي من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في السعودية، والأردني فراس العسلي من قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة الهاشمية بالأردن، وذلك عن جهودهم البحثية المتميزة في مجال تقنيات المدينة الذكية.

وكرمت المنظمة الفائزين بجائزتها السنوية لعام 2023، وكانت بعنوان "نحو مدينة عربية ذكية"، خلال حفل أقيم اليوم الاثنين في الدوحة، وسلّم عبد العزيز بن محمد الربان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الربان للدراسات والبحوث الراعي الرسمي للجائزة، كل فائز شهادة تقديرية ومكافأة بقيمة عشرة آلاف دولار أميركي.

موزة بنت محمد الربان: تسعى منظمة المجتمع العلمي العربي إلى توطين العلم وامتلاكه وتأصيله وتمييزه وتجذيره في المنطقة

وألقت رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي موزة بنت محمد الربان كلمة، أكدت فيها أهمية الإرادة والثقة بالنفس، والاعتماد على الذات، والاعتماد على الموجود، والعلم والإيمان بالقدرات العربية والمناهج والآداب والمنظومات التعليمية المعتمدة على الدين الإسلامي والعادات والتقاليد الأصيلة والعمق الحضاري الثري، مشيرة إلى أهمية التميز العلمي والإيمان بالقدرة على تحقيق الأهداف بإتقان وتميز.

منظمة المجتمع العلمي العربي وتوطين العلم

وأوضحت أن المنظمة تسعى إلى توطين العلم وامتلاكه وتأصيله وتمييزه وتجذيره في المنطقة، وتحقيق التواصل والتكامل بين المجتمع العلمي ومحيطه لتحقيق أي مشروع نهضوي، ولوضع حدود للكثير من تحديات الاقتصاد والفقر والبطالة والأمن المائي والغذائي، والتصدي لتلوث البيئة وتغير المناخ والمشكلات الصحية والاجتماعية.


وأشارت إلى أن الهدف العام للجائزة هو تشجيع العلماء الشباب في المؤسسات البحثية العربية، لتوجيه بحوثهم ودراساتهم نحو كل ما يخدم توطين العلم في الوطن العربي، سواء في العلوم الأساسية أو العلوم التطبيقية، كما تهدف إلى تشجيع البحوث التطبيقية الموجهة نحو إيجاد الحلول العلمية المناسبة للمشكلات التي تعاني منها المنطقة العربية، وربط العلم ونتائجه بالواقع، وتشجيع بناء التواصل العلمي بين العلماء والمجتمع.

توقع الفيضانات المفاجئة

وقال الفائز بالجائزة، الباحث فراس العسلي، مدير مركز الطاقة والاستدامة في الجامعة الهاشمية في الأردن، لـ"العربي الجديد"، إن مسيرته البحثية تتركز في مجالات خاصة بالطاقة المتجددة، واستخدام التقنيات الحديثة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة في مجال الطاقة المتجددة والشبكات الكهربائية الذكية، والتهديدات السيبرانية وغيرها.
وأوضح أن البحث الفائز بالجائزة يتمحور حول توقع الفيضانات المفاجئة وعمل نظام إنذار مبكر خاص فيه، يعتمد على أخذ المعلومات (داتا) الخاصة بالمناطق الجغرافية التي يستهدفها النظام، ويستفيد من النشاط الجوي، بحيث يحدد ما إذا كان هناك فيضان مفاجئ قادم، وبالتالي توجيه إنذار مبكر للمنطقة المحددة، وليس لكل المناطق التي قد يشملها الفيضان.

وأشار إلى أن النظام يمكن أن يغطي مدينة أو شارع وحتى دولة، موضحا أنه خلال عامي 2016 و2017، واجهت عدة بلدان مشاكل داخل المدن في تصريف كميات الأمطار التي لا يمكن تصريفها من خلال مجاري التصريف المخصصة، ما تسبب في فيضانات وأضرار مادية وخسائر بشرية، ما ولد فكرة البحث، والخروج بنظام يتيح إنذار القاطنين في هذا الحي أو المدينة عبر رسائل إلى الهواتف المحمولة، أو منصات التواصل الاجتماعي.
ويقول الفائز بالجائزة، الجزائري بهاء الدين يوسف بالمكي، الباحث ما بعد الدكتوراه في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في السعودية، لـ"العربي الجديد"، إن الجائزة تتعلق بتوجه نحو مدن عربية ذكية، ولكن يجرى التركيز على المدن العربية الذكية، فيما تُنسى المناطق الأخرى كالريف والقرى والمناطق المنعزلة، موضحا أن البحث يتمحور حول جلب الاتصالات اللاسلكية إلى هذه المناطق المنعزلة والأرياف باستعمال منصات جوية كالبالونات والمناطيد والطائرات ذات الأجنحة الثابتة، لتستخدم في توفير الإنترنت في هذه المناطق.
ولفت إلى اختبار التكنولوجيا التي يعمل عليها في المملكة العربية السعودية في أول تجربة على الإطلاق لشبكة الجيل الخامس 5G باستخدام منصة "الستراتوسفير".


من جهة أخرى، كرمت شركة "أكو سيستم" للاستشارات الإدارية، ومقرها الكويت، خلال الحفل، أستاذ علم السموميات البيئية بجامعة المنستير التونسية؛ الهادي بن منصور، لفوزه بمسابقة دولية عن مشروع بحثي مولته المنظمة حول معالجة مخلفات صناعة عصر زيت الزيتون في تونس.
وأكدت المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة أكو سيستم للاستشارات الإدارية هنادي المباركي ضرورة دعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، خاصة أن العالم يمر بإيقاع سريع في جميع مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، فأصبح لزاما التسلح بالأدوات والاستراتيجيات الحديثة وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي استعدادا للتطور الكبير الذي يشهده العالم، وتماشيا مع الرؤى التنموية للدول الخليجية.

وشددت المباركي على أهمية الدخول في الشراكات المحلية والعالمية، وكذلك الدمج قصير المدى مع بعض المنافسين في السوق للوصول إلى نقطة التعافي وتقليل الخسائر، وكذلك التحول من الاستراتيجيات التقليدية إلى الاعتماد على استراتيجيات الابتكار التي تؤدي إلى النمو والربح السريع.
وتقدّم للجائزة في هذه الدورة 48 متسابقاً من 13 دولة عربية، وأسفرت تصفيات المرحلة الأولى، التي ركّزت على تخصّص الجائزة ولغة الكتابة واكتمال البيانات، عن 25 مشروعاً من 7 دول عربية، لتفوز ثلاثة أبحاث بالتساوي.
وأعلنت منظمة المجتمع العلمي العربي عن جائزتها لعام 2024، وستكون بعنوان: "التصدي لمخاطر وآثار الكوارث".

مشاركة الخبر: فلسطيني وجزائري وأردني يحصدون جائزة "المجتمع العلمي العربي" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة التعاون تؤكد أهمية الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر لتعزيز أهداف التنمية المستدامة

وزيرة التعاون تؤكد أهمية الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في م...

منذُ 43 دقائق

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي السيد أليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة...

جمعان الرويعي يكشف عن مشاركة فيلم ماي ورد بمهرجان الأفلام السعودية بدورته العاشرة

جمعان الرويعي يكشف عن مشاركة فيلم ماي ورد بمهرجان الأفلام السعودية بدو...

منذُ 44 دقائق

جمعان الرويعي يكشف عن مشاركة فيلم ماي ورد بمهرجان الأفلام السعودية بدورته...

مهرجان أفلام السعودية يعلن عن موعد عرض الأفلام المشاركة به

مهرجان أفلام السعودية يعلن عن موعد عرض الأفلام المشاركة به

منذُ 44 دقائق

مهرجان أفلام السعودية يعلن عن موعد عرض الأفلام المشاركة به مهرجان أفلام السعودية يعلن عن موعد عرض الأفلام المشاركة...

توقعات بأمطار رعدية وأجواء حارة نسبيا

توقعات بأمطار رعدية وأجواء حارة نسبيا

منذُ 44 دقائق

توقعات بأمطار رعدية وأجواء حارة...

حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
منذُ 44 دقائق

حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى...

داخلية السعودية تعلن إعدام نومان الظفيري في الرياض ما السبب
داخلية السعودية تعلن إعدام نومان الظفيري في الرياض ما السبب
منذُ 44 دقائق

وأوضحت الوزارة في بيانها بتوفيق من الله وعلى ضوء ما توفر لدى الجهات الأمنية من معلومات فإنه تم القبض بتاريخ 6 6 1442هجرية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

غزة والضوء الذي في آخر النفق
سورا ذكاء اصطناعي يصنع فيديو بأسطر كتابة
قلق أممي إزاء اعتقال طلاب باحتجاجات الجامعات الأميركية دعما لفلسطين
فيرستابن يحصل على أكبر عرض في تاريخ فورمولا 1