المركز الوطني لبناء القدرات ينظم منتدى سياسي حول دلالات وأبعاد معركة البحرين الأحمر والعربي

المركز الوطني لبناء القدرات ينظم منتدى سياسي حول دلالات وأبعاد معركة البحرين الأحمر والعربي

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 26-02-2024 م الساعة 07:04:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2023399.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : وكالة سبأ نت - محلية

صنعاء - سبأ:

نظم المركز الوطني لبناء القدرات بمكتب رئاسة الجمهورية اليمن منتدى سياسي حول الدلالات والأبعاد السياسية والأمنية والاستراتيجية لمعركة البحر الأحمر والبحر العربي وآفاقها.

وفي افتتاح المنتدى الذي حضره رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس ونائبا رئيس حكومة تصريف الأعمال لشئون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان، والرؤية الوطنية محمود الجنيد، وأمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري، وعدد من أعضاء مجالس النواب والشورى والوزراء ورؤساء الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة، ألقى عضو مجلس الشورى الدكتور محمد الله الكبسي كلمة بالنيابة عن رئيس مجلس الشورى، أوضح فيها الأثر الإيجابي للموقف اليمني في نصرة القضية الفلسطينية، ودور القيادة الثورية في ذلك الموقف المشرف، الذي لم يجرؤ على فعله أحد من حكام وأمراء ورؤساء الدول العربية.

وقدم عرضا موجزا عن مناصرة أبناء الشعب اليمني للقضية الفلسطينية والتي كان آخرها موقف اليمن المتصاعد والمعلن بمنع مرور سفن الكيان الصهيوني والمتجهة إلى موانئه.

وأشار الدكتور الكبسي إلى الروابط المتينة بين الشعبين اليمني والفلسطيني، والحرص على تحرير الأقصى الشريف وجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.. لافتا إلى عظمة يوم السابع من أكتوبر وأثره في إعادة الكرامة والعزة لأبناء الأمة العربية والإسلامية.

من جانبه تطرق رئيس المركز الوطني لبناء القدرات ودعم اتخاذ القرار يحيى المحاقري إلى الجهود التي بذلت للتحضير لهذا المنتدى الذي يعقد برعاية رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط.

وأشار إلى دلالات الموقف اليمني في معركة البحرين الأحمر والعربي التي أظهرت وجود قيادة حكيمة مؤمنة صاحبة قول وفعل، وتجسيد عملي للمبادئ الإيمانية والقيم والأخلاق والإنسانية، تعكس عراقة وأصالة الشعب اليمني وما يحمله من قيم الوفاء والشجاعة والاستعداد للتضحية.

كما تطرق المحاقري إلى دلالة الموقف اليمني على الأداء السياسي لمشروعية الموقف وحدوده وضوابطه بما يقنع الرأي العام العالمي، وكذا تلاحم الموقف السياسي والعسكري والشعبي والرسمي، والحكمة ودقة الإعداد والاستعداد في التحضير والتنفيذ للعمليات العسكرية.

وتناول الأبعاد المحلية والإقليمية والدولية للموقف اليمني وسمات تلك الأبعاد السياسية والاستراتيجية والأمنية والاقتصادية.

وقدمت في المنتدى الذي حضره مستشارا رئيس المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح والدكتور عبد الإله حجر وممثلو حركات حماس باليمن معاذ أبو شمالة، والجهاد الإسلامي أحمد بركة، والجبهة الديمقراطية خالد خلفية، والجبهة الشعبية إبراهيم نصوح، خمس أوراق عمل، تمحورت الأولى المقدمة من الفريق الركن جلال الرويشان حول "أمن البحر الأحمر والأطماع الدولية ومواقف الدول المشاطئة والموقف اليمني المساند لفلسطين".

وتناولت الورقة الثانية التي قدمها القاضي عبد الوهاب المحبشي "السياسة في الإسلام - مقاربة في خطابات قائد الثورة ودلالاتها في معركة الفتح الموعود - جبهة البحر الأحمر".

وتطرقت الورقة الثالثة لممثل حركة الجهاد الإسلامي أحمد بركة إلى اتحاد فصائل المقاومة الفلسطينية في مسار عملية طوفان الأقصى.

وعرج الأكاديمي ماجد الوشلي في ورقة العمل الرابعة على ترسيخ السيادة للمياه الإقليمية اليمنية وتحديد مسار الخارطة الجديدة لدول البحر الأحمر.

فيما استعرضت الورقة الخامسة للباحث الاقتصادي محمد الآنسي خسائر العدو الاقتصادية منذ بدء عملية طوفان الأقصى، من خلال مرحلتين، الأولى قبل منع السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي من المرور عبر باب المندب، والثانية بعد منع السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي من المرور عبر باب المندب.

تخللت المنتدى مداخلتان من فلسطين لرئيس حركة صابرين الفلسطينية الشيخ هاشم سالم، ومن لبنان رئيس تحرير نشرة القوس الملحقة بجريدة الأخبار عمر نشابة أشادتا بالموقف اليمني والقيادة الثورية لنصرة أبناء غزة، وأثر ذلك الموقف في كسر حاجز الخوف من هيمنة دول الاستكبار وتعرية القيادات العربية المتخاذلة تجاه القضية الفلسطينية.

فيما قدم عدد من السياسيين والأكاديميين والإعلاميين المشاركين مداخلات تضمنت بعض المقترحات والتوصيات التي تعزز من الموقف اليمني تجاه القضية الفلسطينية.

كما تم خلال المنتدى عرض وثائقي عن الموقف اليمني ومعركة البحر الأحمر لمنع مرور السفن الاسرائيلية أو المتجهة إلى الموانئ المحتلة وأثرها في نصرة غزة وفك الحصار عنها.

مشاركة الخبر: المركز الوطني لبناء القدرات ينظم منتدى سياسي حول دلالات وأبعاد معركة البحرين الأحمر والعربي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مجلس النواب يعقد جلساته العامة في العاصمة الإدارية

مجلس النواب يعقد جلساته العامة في العاصمة الإدارية

الآن

يعقد مجلس النواب جلسات العامة يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين بمقره بالعاصمة الإدارية ومن المقرر أن تشهد الجلسات...

حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

الآن

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأحد طقسا مائلا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى معتدلا على...

قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة

قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة

منذُ 1 دقائق

ما إذا كان سيطلب من قادة حماس مغادرة الدوحة إذا قررت الحكومة القطرية إغلاق مكتب...

ماسك يكشف عن خوفه من نهاية عملة الدولار الوشيكة

ماسك يكشف عن خوفه من نهاية عملة الدولار الوشيكة

منذُ 1 دقائق

غرد ماسك على منصة إكس نحن بحاجة إلى القيام بشيء ما بشأن ديوننا الوطنية وإلا فإن الدولار سيصبح بلا...

صادق خان يفوز بولاية ثالثة عمدة للعاصمة البريطانية لندن
صادق خان يفوز بولاية ثالثة عمدة للعاصمة البريطانية لندن
منذُ 1 دقائق

فاز رئيس بلدية لندن العمالي الحالي صادق خان بولاية ثالثة في منصبه بعد يوم على فوز حزب العمال المعارض بعشرات المقاعد في...

إضرام النار بنسخة من القرآن وعلم فلسطين في السويد شاهد
إضرام النار بنسخة من القرآن وعلم فلسطين في السويد شاهد
منذُ 1 دقائق

وثق مقطع مصور متداول على منصات التواصل الاجتماعي لحظات إقدام امرأة تحمل الصليب وآخر يرفع علم الاحتلال الإسرائيلي وهما...

widgets إقراء أيضاً من وكالة سبأ نت - محلية

الهيئة النسائية في حجة تقدم قافلة عينية ونقدية ضمن حملة طوفان الأقصى
المواصفات تنفذ المرحلة الثالثة من برنامج تأهيل أخصائي تفتيش منشآت غذائية
تفقد أنشطة الدورات الصيفية بمركز الشهيد الصماد بمديرية بعدان بإب
وقفة بجامعة صنعاء تضامنا مع طلاب الجامعات الأمريكية والأوروبية المطالبين بوقف مجازر الصهاينة