مسؤولون جيبوتيون اضطرابات البحر الأحمر وباب المندب أنعشت موانئنا

مسؤولون جيبوتيون: اضطرابات البحر الأحمر وباب المندب أنعشت موانئنا

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 27-02-2024 م الساعة 08:42:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2024063.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الموقع بوست محلية

مسؤولون جيبوتيون: اضطرابات البحر الأحمر وباب المندب أنعشت موانئنا

الموقع بوست - غرفة الأخبار الثلاثاء, 27 فبراير, 2024 - 08:42 صباحاً

قال مسؤولون جيبوتيون إن الاضطرابات المتواصلة في منطقة باب المندب والبحر الأحمر وخليج عدن ساهمت في انتعاش عمليات مناولة الحاويات في الموانئ الجيبوتية خلال الأشهر الأخيرة، كما دخلت شركات ملاحية جديدة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المسؤولين قولهم إن مناولة الحاويات في ميناء دورالية (أكبر موانئ البلاد) شهدت ارتفاعاً خلال شهر يناير (كانون الثاني) الماضي بمعدل يصل إلى 10 في المائة، مقارنة بالأشهر السابقة له، وفق المسؤولين إياهم.

وقال إسماعيل حسن مستشار الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات بميناء دورالية إن الميناء «خدم أكثر من 100 ألف حاوية بمعدل 60 – 70 سفينة من مختلف الأحجام في يناير الماضي، ولديه القدرة على استقبال أكبر السفن على مستوى العالم».

وأضاف: كل شركات السفن والملاحة العالمية لديها وجود في ميناء دورالية، ويخدم الميناء أكثر من 60 ميناء حول العالم، وقد شهد الميناء في يناير الماضي زيادة في المناولة بمعدل 5 – 10 في المائة مقارنة بالأشهر السابقة.

ووفقاً لإسماعيل حسن، تسعى جيبوتي لتصبح محطة عالمية تخدم معظم الأسواق العالمية امتداداً من الصين شرقاً مروراً بالشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط، وصولاً إلى الشمال الأوروبي.

ووفق إحصاءات رسمية جيبوتية، تشهد موانئ البلاد يومياً عبور نحو 90 سفينة، 59 في المائة منها قادمة من آسيا، بينما تمثل السفن القادمة من أوروبا 21 في المائة، أما القارات الأخرى بما فيها أفريقيا فتمثل 16 في المائة.

ووفق صندوق النقد الدولي، فإنّ النقل البحري للحاويات عبر البحر الأحمر انخفض بنسبة 30 بالمائة تقريباً خلال عام واحد، وقبل النزاع، كانت تعبر في المنطقة بين 12 و15 بالمائة من التجارة العالمية، وفق أرقام الاتحاد الأوروبي.

وتبلغ مساحة ميناء دورالية الذي تأسس في عام 2009 نحو 3 كيلومترات من البوابة حتى حافة البحر بعمق 20 متراً وعرض 1050 متراً، ويعد أحد أضخم موانئ الحاويات في أفريقيا.

يضيف إسماعيل حسن: جرى تزويد الميناء بأحداث آلات المناولة في العالم، وبدأت العمل قبل نحو 3 أشهر فقط، وحقق الميناء المركز الأول على مستوى أفريقيا 3 سنوات متتالية، وهناك 30 آلية مخصصة لتوزيع الحاويات المسجلة في نظام بأكواد خاصة.

وتابع: كما ترون بعض الحاويات تكون موجهة للداخل والدول المجاورة، وأخرى تجري إعادة تصديرها لموانئ عالمية أخرى. جميع الطواقم العاملة جيبوتية، وهناك 800 شخص يعملون بنظام كامل، ونحو 1000 شخص آخرين يجري استدعاؤهم عند الحاجة.

وقلل مستشار الرئيس التنفيذي لميناء دورالية من الحديث عن إنشاء ميناء بحري لإثيوبيا في أرض الصومال بعد الإعلان عن اتفاق مبدئي بين الجانبين، مبيناً أن ذلك لن يؤثر في الموانئ الجيبوتية، وفق تعبيره.

وقال: في حال إنشاء ميناء أثيوبي في أرض الصومال لن يؤثر في الموانئ الجيبوتية، نحن نسعى لأن نكون محطة عالمية، مع أهمية الأسواق المجاورة لنا.

وتسببت هجمات المتمرّدين الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر في ارتفاع حادّ في أسعار عقود تأمين الشحن البحري، مع فرض رسوم لتغطية المخاطر المرتبطة بنزاعات، تُضاف إلى الزيادة الكبيرة في تكلفة الشحن نتيجة سلوك مسار بديل أطول.

ومنذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

كما شنّت كل من واشنطن ولندن ضربات عسكرية مشتركة على مواقع الحوثيين داخل اليمن مرات عدة منذ 12 يناير الماضي.


مشاركة الخبر: مسؤولون جيبوتيون: اضطرابات البحر الأحمر وباب المندب أنعشت موانئنا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

توقف مؤقت في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة ومصادر توضح السبب

توقف مؤقت في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة ومصادر توضح السبب

منذُ 1 ساعة

قال مسؤولان أمريكيان لشبكة CNN الخميس إن هناك توقفا مؤقتا في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن...

🔴 مباشر محادثات الهدنة تنتهي دون اتفاق وحماس تقول إن الكرة بالكامل في ملعب إسرائيل

🔴 مباشر محادثات الهدنة تنتهي دون اتفاق وحماس تقول إن الكرة بالكامل في ...

منذُ 1 ساعة

انتهت أحدث جولة من المفاوضات غير المباشرة في القاهرة لوقف الأعمال القتالية في قطاع غزة دون اتفاق فيما أعلنت حركة أن...

رئيس كوريا الجنوبية يعتزم إنشاء وزارة لحل أزمة انخفاض معدل المواليد

رئيس كوريا الجنوبية يعتزم إنشاء وزارة لحل أزمة انخفاض معدل المواليد

منذُ 1 ساعة

قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول الخميس إنه يعتزم إنشاء وزارة جديدة لمعالجة حالة الطوارئ الوطنية المتمثلة في انخفاض...

ماذا قال الجيش الإسرائيلي بشأن تعليق الأسلحة الأمريكية والسيطرة على معبر رفح

ماذا قال الجيش الإسرائيلي بشأن تعليق الأسلحة الأمريكية والسيطرة على مع...

منذُ 1 ساعة

قال الجيش الإسرائيلي الخميس إن لديه الأسلحة التي يحتاجها لتنفيذ المهام التي يخطط...

سلوفاكيا تشهد ارتفاعا في دخول أوكرانيين فارين من التعبئة العامة
سلوفاكيا تشهد ارتفاعا في دخول أوكرانيين فارين من التعبئة العامة
منذُ 1 ساعة

أعلنت سلوفاكيا أن عدد الأوكرانيين في سن الخدمة العسكرية الذين يدخلون البلاد بطريقة غير شرعية قد زاد أكثر من الضعف خلال...

مركز الأمن البحري الدولي CIMSEC الغواصات المسيرة اليمنية تهديدا جديدا وصعبا للبحرية الغربية
مركز الأمن البحري الدولي CIMSEC الغواصات المسيرة اليمنية تهديدا جديدا ...
منذُ 1 ساعة

مركز الأمن البحري الدولي CIMSEC يمتد تأثير الغواصات المسيرة اليمنية إلى ما هو أبعد من الأضرار المحتملة للسفن الفردية ووجود ...

widgets إقراء أيضاً من الموقع بوست محلية

السعودية تفرج عن يمنيين بعد أسبوع من اعتقالهم على خلفية إقامتهم عزاء في وفاة الشيخ الزنداني
عدن المحكمة العليا تقر الحكم بإعدام قاتل الطفلة حنين البكري
العليمي وبن مبارك يبحثان مع الزياني المستجدات اليمنية وجهود السلام
العليمي يكرم شهداء وجرحى الواجب ويقلد بوسام 26 سبتمبر الصبيحي ورجب وناصر هادي ومحمد قحطان