8 وظائف بين الأسرع نموا في عام 2024 إليك القائمة

8 وظائف بين الأسرع نمواً في عام 2024.. إليك القائمة

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 27-02-2024 م الساعة 08:51:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2024087.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تشتد حاجة الناس إلى الوظائف في ظل الأزمات الاقتصادية والمخاوف الجيوسياسية المتصاعدة، ولا سيما في منطقة الشرق الأوسط. 

فما هي الوظائف الأسرع نمواً في عام 2024؟ 

مع أن سوق العمل الحالي مضطرب، لا يزال هناك العديد من المسارات الوظيفية ذات اتجاهات النمو القوي المتوقعة حتى عام 2024 وما بعده، وفقاً لتقرير أوردته مجلة "فوربس" قبل أيام.

واستجابة لتقلبات أسواق العمل، يعطي الباحثون عن عمل الأولوية للمهن ذات النمو المرتفع والوظائف المقاومة للركود، وتحسين المهارات للحفاظ على ميزة تنافسية.

ولحسن الحظ، فإن بعض الوظائف الأسرع نمواً في عام 2024 توفر أيضاً الاستقرار والإمكانات على المدى الطويل. فسواء كنت تتطلع إلى تغيير وظيفتك أو كنت تبدأ مسيرتك المهنية للتو، من المفيد أن تفكر في هذه المجالات المطلوبة.

وتشمل قائمة مجلة "فوربس" 8 من أسرع المهن نمواً لعام 2024، لكن هذه القائمة ليست شاملة على الإطلاق، إذ تشمل الوظائف الأخرى ذات معدلات النمو المرتفعة سائقي سيارات الأجرة ومساعدي الصحة المنزلية والرعاية الشخصية والخبراء الإكتواريين وعلماء الأوبئة ومهن الدعم البيطري ومساعدي العلاج الطبيعي.

إلا أن الوظائف ذات معدلات النمو المتوقعة الأعلى من عام 2022 إلى عام 2032، تشمل الممرضين الممارسين ومساعدي الأطباء وعلماء البيانات وفنيي خدمة توربينات الرياح.

1 - الوظائف الصحية الأسرع نمواً

ممرضه متمرسة

معدل النمو +38% في الفترة بين عامي 2022 و2032، متوسط الأجر: 125,900 دولار سنوياً، ومتطلبات التعليم درجة الماجستير في التمريض.

تختلف مسؤوليات الممرضين الممارسين كثيراً بحسب ترخيصهم، ولكن عموماً، يقدم الممرضون الممارسون خدمات الرعاية الأولية والعاجلة لمجموعة متنوعة من المرضى. إنهم يعملون في مختلف البيئات الطبية بما في ذلك المستشفيات ومكاتب الأطباء والعيادات.

وقد يعمل الممرضون الممارسون مستقلين، ولكن التعاون المتكرر مع الأطباء غالباً ما يكون ضرورياً لضمان صحة المرضى وعافيتهم. تسمح معظم الولايات للممرضين الممارسين بوصف الأدوية وتشخيص الحالات وطلب الاختبارات الطبية.

ويتخصص بعض الممرضين الممارسين في مجالات مثل صحة الشيخوخة أو طب الأطفال أو الصحة العقلية.

مديرو الخدمات الطبية والصحية

معدل النمو +28% بين عامي 2022 و2032، متوسط الأجر 104,830 دولاراً سنوياً، ومتطلبات التعليم درجة البكالوريوس في إدارة الرعاية الصحية أو مجال ذي صلة.

إنهم مسؤولون عن تخطيط وتوجيه وتنسيق الأنشطة التجارية لمقدمي الرعاية الصحية. عادة ما يديرون منشأة بأكملها أو منطقة أو قسماً سريرياً أو ممارسة طبية لمجموعة الأطباء.

يؤدي هؤلاء دوراً حاسماً في ضمان تشغيل مرافقهم بسلاسة وكفاءة. والأمر متروك لهؤلاء المهنيين لتحديد أهداف الأقسام وغاياتها والتأكد من أن موظفيهم يحققون تلك الأهداف. كما أنهم يتأكدون من أن منشآتهم محدثة بالقوانين واللوائح.

ويعيّن المديرون الموظفين ويشرفون عليهم، ويتولون إدارة الشؤون المالية للمنشأة، وإنشاء جداول العمل، وإعداد الميزانيات ومراقبتها، والبقاء على اتصال وثيق مع الطاقم الطبي ورؤساء الأقسام.

مساعدو الأطباء

معدل النمو +78% بين عامي 2022 و2032، متوسط الأجر: 126,010 دولارات سنوياً، ومتطلبات التعليم درجة الماجستير.

يدعم مساعدو الأطباء في فحص وتشخيص وعلاج المرضى في مجموعة متنوعة من مرافق الرعاية الصحية، بما في ذلك الرعاية الأولية وطب الأسرة وطب الطوارئ والطب النفسي.

ويُجري بعض مساعدي الأطباء مكالمات منزلية أو زيارة المرضى في دور رعاية المسنين.

وتحت إشراف الطبيب، يكون مساعدو الأطباء مسؤولين عن تثقيف المرضى وإرشادهم مع أسرهم، ووصف الأدوية، وتقييم تقدم شفاء المريض والبحث عن علاجات مختلفة.

2 - وظائف التكنولوجيا الأسرع نمواً

علماء البيانات

معدل النمو +35% بين عامي 2022 و2032، متوسط الأجر 103,500 دولار سنوياً، ومتطلبات التعليم درجة البكالوريوس.

يستخرج علماء البيانات الأفكار والمعرفة من مجموعات البيانات الكبيرة والمعقدة. إنهم يستفيدون من تلك البيانات لاتخاذ قرارات ذكية ومستنيرة لمساعدة المؤسسات على تحسين أدائها وتحقيق أهدافها.

ويُعد إجراء الدراسات الاستقصائية أو تجريف الويب لجمع البيانات عنصراً أساسياً في وظيفة عالم البيانات. وانطلاقاً من هذه النقطة، يقوم علماء البيانات بتنظيف البيانات الأولية وتصنيفها، باستخدام برامج التعلم الآلي وتصور البيانات لإثبات النتائج التي توصلوا إليها.

ومن الأهمية بمكان أن يعرف علماء البيانات كيفية توصيل نتائجهم بفعالية وبطريقة يمكن لعامة الناس الوصول إليها.

وفي حين أنه لا يلزم سوى الحصول على درجة البكالوريوس لدخول هذا المجال، إلا أن هؤلاء المهنيين قد يحملون درجة الماجستير في علوم البيانات.

ويحصل بعضهم على تدريب خاص بالتخصص من خلال الاستفادة من الخبرة الأكاديمية السابقة في المعسكر التدريبي لعلوم البيانات.

محللو أمن المعلومات

معدل النمو +35% بين عامي 2021 و2031، متوسط الأجر 102,600 دولار سنوياً، ومتطلبات التعليم درجة البكالوريوس في الأمن السيبراني أو مجال ذي صلة.

محللو أمن المعلومات مسؤولون عن ضمان سلامة المعلومات الحساسة وأنظمة الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسة وأمنها. إنهم يراقبون الشبكات بدقة بحثاً عن الخروقات الأمنية ويحققون في أي هجمات قد تحدث.

ويستخدم محللو أمن المعلومات برامج مثل جدران الحماية وبرامج تشفير البيانات لحماية الأصول الحساسة، كما أنهم مسؤولون عن توثيق المقاييس والإبلاغ عن محاولات الهجمات.

يوصي محللو أمن المعلومات بإدخال تحسينات أمنية على الإدارة أو كبار موظفي تكنولوجيا المعلومات، ويساعدون الموظفين الآخرين على اكتساب موطئ قدم مع المنتجات والإجراءات الأمنية الجديدة. ومحللو الأمن السيبراني هم فئة من محللي أمن المعلومات. 

مطوّرو البرامج

معدل النمو +25% بين عامي 2022 و2032، متوسط الأجر 124,200 دولار سنوياً، ومتطلبات التعليم درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو مجال ذي صلة.

يصمّم مطورو البرامج ويطورون تطبيقات البرامج لتلبية مجموعة متنوعة من احتياجات المستخدمين. وقد يشارك هؤلاء المحترفون في جميع مراحل عملية التطوير، بدءاً من البحث والتفكير إلى إنشاء النماذج والإشراف على فرق التطوير وتوثيق التقدم والاختبار وضمان الجودة.

وبعد إطلاق المنتج، يساعد مطورو البرامج في الحفاظ على وظائفه من خلال الترقيات وإصلاحات الأخطاء.

وغالباً ما يعمل مطورو البرامج في تصميم أنظمة الكمبيوتر وصناعات نشر البرامج، ويتعاونون في كثير من الأحيان مع العملاء والمبرمجين والمهندسين وغيرهم من المهنيين مثل مصممي تجربة المستخدم.

كما أنهم يعملون في قطاعات مثل التمويل والتصنيع، ويمكنهم إنشاء تطبيقات لاستخدام المستهلك أو برامج خاصة مصممة خاصة لتلبية الاحتياجات الداخلية للمؤسسة.

3 - الوظائف التجارية الأسرع نمواً

فنّيو خدمة توربينات الرياح

معدل النمو +45% بين عامي 2022 و2032، ومتوسط الأجر 57,320 دولاراً سنوياً، ومتطلبات التعليم شهادة مهنية.

يُعرفون أيضاً باسم فنيي طاقة الرياح، حيث يقوم فنيو خدمة توربينات الرياح بتثبيت وصيانة وإصلاح توربينات الرياح.

ويتمحور الجزء الأكبر من عملهم حول صيانة توربينات الرياح المبنية فعلاً، رغم أن هؤلاء المهنيين قد يقومون أحياناً بتركيب توربينات جديدة عند الحاجة.

وتقوم تقنيات الرياح بفحص السلامة الخارجية والمادية لتوربينات الرياح. ويختبرون المكونات والأنظمة الكهربائية والميكانيكية والهيدروليكية واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

كما أنهم مسؤولون عن استبدال المعدات أو المكونات البالية أو المعطوبة، وجمع بيانات التوربينات وخدمة أنظمة النقل تحت الأرض.

يجب أن تكون تقنيات الرياح مريحة للعمل في الهواء الطلق وفي الأماكن الضيقة وعلى ارتفاعات كبيرة.

عمال تركيب الطاقة الشمسية الكهروضوئية

معدل النمو +22% بين عامي 2022 و2032، متوسط الأجر 45,230 دولاراً سنوياً، ومتطلبات التعليم شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

يعكف القائمون على تركيب الطاقة الشمسية الكهروضوئية بتجميع وتركيب وصيانة الأنظمة الكهروضوئية (PV) التي تحوّل ضوء الشمس إلى طاقة.

قد تكون هناك حاجة إلى هذه الأنظمة في البيئات التجارية أو الصناعية أو السكنية. ويتم تثبيت بعضها على أسطح المنازل، فيما يمتد بعضها على الأرض.

ومن اختصاص القائمين على تركيب الطاقة الشمسية الكهروضوئية تخطيط تكوينات النظام الكهروضوئي بناء على ظروف الموقع واحتياجات عملائهم. وبمجرّد تركيب النظام الكهروضوئي، يوصله الفنيون بالنظام الكهربائي ويضعون مادة مانعة للتسرب على المعدات المعرضة للتلف.

كما يختبر القائمون على تركيب الطاقة الكهروضوئية النظام للتأكد من أن كل شيء يعمل صحيحاً.

وأحياناً، القائمون على التركيب يوصلون النظام الكهروضوئي بالشبكة، لكن في حالات أُخرى، يتم استدعاء كهربائيين.

مشاركة الخبر: 8 وظائف بين الأسرع نمواً في عام 2024.. إليك القائمة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليونيسكو تمنح جائزتها لـحرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة

اليونيسكو تمنح جائزتها لـحرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة

منذُ 31 دقائق

أعلنت منظمة اليونسكو منح جائزتها لهذا العام لحرية الصحافة لجميع الصحفيين في قطاع...

بوركينا فاسو تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية بسبب اتهامات بانتهاكات ضد المدنيين

بوركينا فاسو تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية بسبب اتهامات بانته...

منذُ 35 دقائق

أفادت وسائل إعلام رسمية في بوركينا فاسو بأن وزارة الخارجية استدعت أمس الخميس القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة...

العدوان الإسرائيلي يهوي بالإنتاج الصناعي الفلسطيني

العدوان الإسرائيلي يهوي بالإنتاج الصناعي الفلسطيني

منذُ 42 دقائق

أظهرت بيانات رسمية صدرت أمس الخميس تراجعا حادا جديدا في كميات الإنتاج الصناعي في فلسطين تحت ضغط تداعيات العدوان...

الصحفي أسامة ساري يكتب  قراءة في خطاب قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي  كان اليوم مختلفا  الحرب رحمة والنصر هداية

الصحفي أسامة ساري يكتب قراءة في خطاب قائد الثورة السيد عبدالملك بدرال...

منذُ 52 دقائق

أسامة ساري يكتب  قراءة في خطاب قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي حول آخر التطورات في فلسطين والمستجدات...

عاجلوفد الحوثيين يفشل مفاوضات اطلاق الاسرى في الأردن ويختلق ذرائع واشتراطات
عاجلوفد الحوثيين يفشل مفاوضات اطلاق الاسرى في الأردن ويختلق ذرائع واشت...
منذُ 1 ساعة

كشفت مصادر بالفريق الممثل للحكومة الشرعية في مفاوضات الأسرى المنعقدة في الأردن بمشاركة ممثلين عن جماعة الحوثي وبرعاية...

السعودية العفو الدولية تطالب بالإفراج عن مواطنة محكوم عليها بالسجن 11 عاما
السعودية العفو الدولية تطالب بالإفراج عن مواطنة محكوم عليها بالسجن 11 ...
منذُ 1 ساعة

طالبت منظمة العفو الدولية الرياض بإطلاق سراح مناهل العتيبي مدربة اللياقة البدنية البالغة من العمر 29 عاما التي تقول...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

صراع ثنائي بين برشلونة وأتلتيكو مدريد لضم نجم مانشستر يونايتد
السودان هل باتت المقاومة الشعبية لاعبا جديدا في الحرب
كاميرا بلجيكية تجول من أريحا إلى غزة
الوحيشي تراجع عن دعوة هذا المهاجم والعربي الجديد يكشف السبب