الكشف عن مخطط إيراني حوثي عسكري وخطير في محافظة الحديدة

الكشف عن مخطط إيراني حوثي عسكري وخطير في محافظة الحديدة

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 27-02-2024 م الساعة 04:45:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2024567.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

كشف تحقيق لوكالة استخباراتية عن مخطط خطير مشترك بين الحرس الثوري الإيراني ومليشيات الحوثي في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر، غربي اليمن.

وبحسب التحقيق الذي أجرته وكالة استخبارات شيبا إنتلجنس فإن الإيرانيين بدأوا التخطيط لإنشاء منطقة اقتصادية حرة على ساحل البحر الأحمر في رأس عيسى بالحديدة كجزء من المكاسب التي سيجنونها من الحرب في اليمن.

ويرصد التحقيق، المعلومات حول طموح إيران لإقامة منطقة اقتصادية حرة على ساحل البحر الأحمر. واستشهدت بتصريحات إيرانية تؤكد أن منطقة رأس عيسى الاقتصادية ستساعد الإيرانيين على أن يكون لهم حضور قوي في الممر المائي الأكثر أهمية للتجارة الدولية.

وستعمل المنطقة على تطوير التبادلات التجارية مع إيران وتحقيق سهولة الوصول إلى النفط والبضائع الإيرانية بغرض إعادة تصديرها إلى أوروبا والدول الإفريقية.

ويكشف التحقيق أيضاً أن الإيرانيين وجماعة الحوثي وافقوا على الخطة في يوليو/تموز 2022، خلال زيارة وفد من حكومة الحوثيين إلى طهران، بينهم رئيس اللجنة الاقتصادية ومحافظ البنك المركزي في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وأشارت المصادر إلى أن خبراء التنفيذ من الشركات الإيرانية يتواجدون في الحديدة ومنطقة رأس عيسى منذ يونيو 2023 لتنفيذ الخطة.

ونقل التحقيق عن مصادر تجارية تأكيدها أن شركات إيرانية أنجزت المخططات الهندسية للمنطقة، بما في ذلك إنشاء عدد من الأرصفة لاستقبال البضائع وشحنات النفط، وإنشاء مباني ومستودعات للبضائع، واستكمال ستة خزانات لتخزين شحنات النفط الإيراني.

وبحسب المصادر فإن تنفيذ الخطة أوكلت إلى مجموعة إخوان محسن المحسوبة على قيادات الحوثيين والمملوكة للتاجر علي محسن الهادي الذي فرضه الحوثيون رئيساً للغرفة التجارية الصناعية بصنعاء.

وقال مصدر من الغرفة التجارية الصناعية بصنعاء إن جماعة الحوثي فرضت الهادي في إطار تمهيد الطريق لإنشاء المنطقة الاقتصادية وخزانات النفط في رأس عيسى من خلال إجبار شركات القطاع الخاص على دفع ملايين الدولارات إلى تمويل مشروع المنطقة الاقتصادية الحرة.

وفي 6 يونيو/حزيران من العام الماضي، أعلن الحوثيون إضافة رصيف غاز جديد في ميناء رأس عيسى. ورغم أن مشروع إيران لإقامة منطقة حرة على البحر الأحمر يحمل أهمية اقتصادية، إلا أن مصادر تجارية رجحت أن للمشروع أهدافا عسكرية وأمنية أخرى خفية.

ووصف أحد رجال الأعمال اليمنيين المشروع بأنه "شراكة بين الحوثيين والحرس الثوري الإيراني".

وقال رجل الأعمال الذي أعاد الحوثيون هيكلة غرفته التجارية الصناعية بصنعاء، لمخابرات شيبا، "إن الإطاحة بمجلس إدارة الغرفة التجارية المنتخب وتعيين مجلس إدارة جديد موالي للحوثيين كان في كثير من الأحيان يهدف إلى دعم قطاع طفيلي.. تمهيداً للدخول في شراكة مع الحرس الثوري لتنفيذ مشروع المنطقة الاقتصادية على البحر الأحمر، والتغطية على الأجندة العسكرية”.

ونقل التحقيق عن تقرير إيراني قوله: "نظراً لقرب اليمن من السوق الأفريقية وانخفاض أجور العمالة في هذا البلد، يمكن تخفيض تكاليف الإنتاج، ولهذا السبب، يمكن للمصانع الإيرانية فتح فروع هناك، والاستثمار والتصدير إلى اليمن". "يمكن للسوق الأفريقية الكبيرة أن تزدهر. وبهذا ستدور عجلة الصناعة. وستبدأ عملية التنمية في اليمن، وستكون إيران قادرة على تعويض عجز ميزانيتها".

ويقول تقرير آخر: "من خلال تواجدها في هذه المنطقة، تستطيع إيران التواصل مع الجماعات والدول الحليفة لها مثل الحوثيين في اليمن أو غيرهم في شرق أفريقيا، أو جماعات المقاومة الفلسطينية، إلى جانب تأمين وتوسيع مصالحها الاقتصادية ونشر الفكر والفكر". للثورة الدينية."

وقال محمد جواد المنصوري، المحلل والباحث السياسي الإيراني، إن "استراتيجية إيران تنتهج في دول شرق أفريقيا والقرن الأفريقي والدول الساحلية للبحر الأحمر من أجل تحقيق عدة أهداف: الاستقرار السياسي النفوذ، وتوسيع المصالح الاقتصادية بعد العقوبات الاقتصادية الدولية، وتصدير الثورة، وإنشاء الطرق البحرية والبرية.

وبحسب الباحث، فإن طهران وضعت استراتيجية عسكرية عام 2008 من المفترض أن يتم تنفيذها بالكامل بحلول عام 2025، ويعتبر البحر الأحمر إحدى جبهات القتال الرئيسية في هذه الاستراتيجية.

وتقوم إيران بنقل الأسلحة عبر طريق البحر الأحمر وترسل المقاتلين، وهدفها الآخر هو المواجهة والحد من النفوذ العربي في شرق أفريقيا والبحر الأحمر ومحاصرة الدول العربية الموجودة في المنطقة.

مشاركة الخبر: الكشف عن مخطط إيراني حوثي عسكري وخطير في محافظة الحديدة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عمال الشواطئ في مصر الأزمة الاقتصادية تضرب الأعمال الموسمية

عمال الشواطئ في مصر الأزمة الاقتصادية تضرب الأعمال الموسمية

منذُ 35 دقائق

تتراجع أرباح عمال الشواطئ في مصر مع تراجع القدرة الشرائية للمواطنين وضعف الطلب على العديد من المنتجات الشاطئية وكذا...

قوات درع الوطن تدفع بتعزيزات عسكرية إلى حيفان وعيريم شمال لحج

قوات درع الوطن تدفع بتعزيزات عسكرية إلى حيفان وعيريم شمال لحج

منذُ 35 دقائق

دفعت قوات درع الوطن بتعزيزات عسكرية نحو مناطق التماس في جبهتي حيفان جنوب محافظة تعز وعيريم بمديرية القبيطة شمال محافظة...

اليمن في العتمة نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية

اليمن في العتمة نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية

منذُ 35 دقائق

يعيش اليمن في العتمة حيث لا تصل التغذية الكهربائية إلى حوالي نصف السكان في العديد من المناطق خاصة النائية منها ما يرفع...

تهريب رؤوس الأموال يرفع سعر الدولار في السودان

تهريب رؤوس الأموال يرفع سعر الدولار في السودان

منذُ 36 دقائق

تسبب وصول الدولار إلى 1750 جنيها سودانيا في ارتفاع حاد طاول أسعار معظم السلع الاستهلاكية الضرورية وسط قلة الصادرات...

إعادة تدوير ملابس الأطفال في إدلب بسبب ارتفاع الأسعار
إعادة تدوير ملابس الأطفال في إدلب بسبب ارتفاع الأسعار
منذُ 36 دقائق

تواجه نازحات حوامل في إدلب عقبات لشراء ملابس للمواليد الجدد بعد ارتفاع أسعارها وسط الفقر وضيق الحال وهو ما دفع...

تراجع الإقبال على عقارات الأردن بعد العدوان على غزة
تراجع الإقبال على عقارات الأردن بعد العدوان على غزة
منذُ 36 دقائق

يستمر انخفاض مشتريات العرب والأجانب على العقارات في الأردن خاصة الأراضي والشقق السكنية بتراجع نسبته 10 في المائة للثلث...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

انتهى دوره ام يجهز لأمر ما تساؤلات عن سر عدم ظهور ابوعلي الحاكم
تهامة والإمامة قصة نضال
نجاة القيادي في حزب الإصلاح الشيخ عبدالله صعتر من محاولة اغتيال في مأرب
شاهد احتفال المنتخب اليمني للناشئين بعد تأهله لنهائي كأس غرب آسيا ورفعه للعلم الفلسطيني تضامنا مع غزة