زيلينسكي يصل إلى السعودية لبحث الوساطة من أجل تبادل أسرى حرب

زيلينسكي يصل إلى السعودية لبحث "الوساطة من أجل تبادل أسرى حرب"

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 27-02-2024 م الساعة 06:21:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2024808.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، وصوله إلى السعودية لبحث وساطة المملكة في ملف تبادل أسرى حرب بين كييف وموسكو.

وأكد زيلينسكي، على منصة "إكس"، وصوله إلى السعودية، في زيارة قال إنه يلتقي خلالها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مضيفاً أن المفاوضات ستتناول "صيغة السلام" التي اقترحتها كييف لوقف الغزو الروسي و"عودة أسرى الحرب" المعتقلين لدى موسكو، والتي سبق أن "ساهمت" الرياض في تيسيرها.

وعلى الرغم من عجزهما عن التوصل إلى أرضية مشتركة لعقد مفاوضات إنهاء الحرب، فإن روسيا وأوكرانيا تعلنان على نحو منتظم عمليات تبادل الأسرى.

روسيا: إجراء محادثات سلام بدون موسكو فكرة سخيفة

وتأتي زيارة زيلينسكي، بعد بيان وصف فيه المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أمس الاثنين، فكرة إجراء محادثات سلام بدون روسيا بأنها "سخيفة"، وذلك بعد أن قال الرئيس الأوكراني إنه يأمل في عقد قمة في الربيع في سويسرا لمناقشة رؤيته للسلام مع حلفاء كييف.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في حديثه مع الصحافيين: "قلنا مراراً إنّ هذه صيغة غريبة، هذا أقل ما يقال عنها، لأن تنفيذ خطط سلام دون مشاركة روسيا، هو أمر عبثي في حد ذاته، بل ومثير للضحك".

وقال أندريه يرماك رئيس مكتب زيلينسكي، الأحد، إنه قد يتم تسليم روسيا لاحقاً خططاً ستُطرح في قمة سويسرا. وأضاف: "قد يكون هناك وضع ندعو فيه معاً ممثلين عن روسيا الاتحادية لتقديم الخطة لهم في حالة ما إذا كان من يمثل الدولة المعتدية في ذلك الوقت يريد إنهاء هذه الحرب بشكل حقيقي والعودة إلى السلام العادل".

وبعد عامين من بدء الحرب، تسيطر روسيا على ما يقل قليلاً عن خُمس الأراضي الأوكرانية المعترف بها دولياً. وقالت موسكو مراراً إنها منفتحة على المحادثات، لكن يجب الاعتراف "بالحقائق الجديدة على الأرض".

روسيا تعلن تدمير دبابة "أبرامز"

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أعلنت روسيا أنها دمرت دبابة "أبرامز" تابعة للجيش الأوكراني قرب أفدييفكا في شرق أوكرانيا، في أول من نوعه تصدره موسكو منذ تسليم واشنطن هذه الدبابات الثقيلة لكييف.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: "لقد خسر العدو (...) دبابتين، إحداهما دبابة أميركية الصنع من طراز أبرامز". وكانت قنوات "تليغرام" الروسية قد نشرت الاثنين صوراً لم يتم التحقق منها تظهر هذه الدبابة مشتعلة بعد تدميرها.

في السياق ذاته، قالت أجهزة الأمن الروسية إنها أحبطت هجوماً بالغاز السام، خططت له أجهزة الاستخبارات الأوكرانية، في منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا، والتي تسيطر على أجزاء منها القوات الروسية.

وأكدت في بيان أن العناصر السامة التي جرى ضبطها خلال هذه العملية "تُستخدم في تصنيع أسلحة الدمار الشامل الكيميائية، وطُورت في الولايات المتحدة".

و"فُتح تحقيق في الهجوم، وحول تصنيع أسلحة الدمار الشامل، وتوقيف ثلاثة أوكرانيين"، بحسب المصدر نفسه.

ومنطقة زابوريجيا هي واحدة من أربع مناطق أوكرانية، أعلنت روسيا ضمها عام 2022، إلى جانب خيرسون ودونيتسك ولوغانسك، وإن كان جيشها لا يسيطر عليها بشكل كامل.

وزير: كوريا الشمالية أرسلت 6700 حاوية تحمل ذخائر إلى روسيا

إلى ذلك، نقلت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء، عن وزير الدفاع الكوري الجنوبي قوله إن الجارة الشمالية أرسلت نحو 6700 حاوية تحمل ملايين الذخائر إلى روسيا، منذ يوليو/ تموز، لدعمها في حرب أوكرانيا، في علامة على استمرار عمليات نقل الأسلحة.

وقال الوزير شين وون-سيك في إفادة لوسائل الإعلام المحلية، إنّ الحاويات ربما كانت تحمل أكثر من ثلاثة ملايين قذيفة مدفعية من عيار 152 مليمتراً أو 500 ألف طلقة من عيار 122 مليمتراً.

وأفادت وكالة "يونهاب" للأنباء نقلاً عن الوزير قوله إنّه "من الممكن أن يكون مزيجاً من الاثنين، وتستطيع أن تقول إنه جرى إرسال عدة ملايين على الأقل من القذائف".

وأضاف أن المئات من مصانع الذخيرة في كوريا الشمالية تعمل بنحو 30 بالمئة من طاقتها بسبب نقص المواد الخام والكهرباء، لكن تلك التي تنتج قذائف مدفعية لروسيا تعمل "على قدم وساق"، لكنه لم يدل بتفاصيل عن مصدر المعلومات.

واتهمت سيول وواشنطن بيونغ يانغ وموسكو بتجارة الأسلحة، وأدانتا كوريا الشمالية بسبب تزويدها روسيا بأسلحة لاستخدامها ضد أوكرانيا. ونفى البلدان هذه الاتهامات رغم تعهدهما بتعزيز التعاون العسكري بينهما.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: زيلينسكي يصل إلى السعودية لبحث "الوساطة من أجل تبادل أسرى حرب" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الوهباني المرحلة الراهنة من عمر الوحدة تعد الأخطر

الوهباني المرحلة الراهنة من عمر الوحدة تعد الأخطر

منذُ 4 دقائق

أكد الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام عضو المجلس السياسي الأعلى الشيخ جابر عبدالله غالب الوهباني أن الوحدة...

تحطم مروحية رئيسي ظروف مريبة تطرح سيناريو الاغتيال

تحطم مروحية رئيسي ظروف مريبة تطرح سيناريو الاغتيال

منذُ 4 دقائق

طرح العديد من الخبراء الأتراك منذ لحظة فقدان مروحية الرئيس الإيراني احتمال أن يكون الحادث مدبرا وليس عرضيا وذلك بسبب حف...

تحذير من نقص الغذاء شمال غزة الاحتلال مازال يستخدم التجويع كأداة حرب

تحذير من نقص الغذاء شمال غزة الاحتلال مازال يستخدم التجويع كأداة حرب

منذُ 4 دقائق

المكتب الحكومي قال إنه بناء على تلك التسهيلات الوهمية اختفت المطالبات الأممية والتحذيرات الدولية من...

نجوم أنهوا مسيرتهم في ريال مدريد قبل توني كروس

نجوم أنهوا مسيرتهم في ريال مدريد قبل توني كروس

منذُ 13 دقائق

أعلن لاعب الوسط الألماني توني كروس انتهاء مسيرته الرياضية لاعبا بعد كأس الأمم الأوروبية يورو 2024 التي ستحتضنها...

نتنياهو لـCNN اتهامات المحكمة الجنائية الدولية ضدنا شائنة
نتنياهو لـCNN اتهامات المحكمة الجنائية الدولية ضدنا شائنة
منذُ 13 دقائق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لشبكة CNN الثلاثاء إن الاتهامات التي وجهتها المحكمة الجنائية الدولية ضده...

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي مصممون على استعادة المحتجزين الأحياء والموتى في غزة
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي مصممون على استعادة المحتجزين الأحياء والمو...
منذُ 14 دقائق

صرح هرتسي هاليفي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء بأن الجيش مصمم على استعادة المحتجزين الإسرائيليين الأحياء...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

فيرستابن يهيمن على سباق جائزة الصين وهاميلتون تاسعا
موظفو غوغل المحتجون على عقدها الإسرائيلي يتهمونها بمخالفة القانون
وزير الخارجية الجزائري التوافق مع تونس يؤثر في معالجة أزمات المنطقة
التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات خلال زيارة أمير قطر إلى الفيليبين