واشنطن تطالب إسرائيل بتأكيد استخدامها الأسلحة وفق القانون الدولي

واشنطن تطالب إسرائيل بتأكيد استخدامها الأسلحة وفق القانون الدولي

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 28-02-2024 م الساعة 02:50:01 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2025301.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال ثلاثة مسؤولين أميركيين وإسرائيليين لموقع "أكسيوس" الأميركي، إن إدارة بايدن أمهلت دولة الاحتلال الإسرائيلي حتى منتصف مارس/ آذار لتوقيع خطاب يقدم تأكيدات بأنها ستلتزم بالقانون الدولي أثناء استخدام الأسلحة الأميركية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأبرز الموقع أن "الضمانات" أصبحت الآن مطلباً بموجب مذكرة أصدرها الرئيس جو بايدن في وقت سابق من هذا الشهر، في حين أنها لا تخص دولة الاحتلال الإسرائيلي فقط، وأن هذه السياسة الجديدة أتت بعد أن أعرب بعض أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين عن قلقهم بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة.

وإذا لم يتم تقديم الضمانات بحلول الموعد النهائي، فسيتم إيقاف عمليات نقل الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل مؤقتاً.

ونوه الموقع أن مذكرة الأمن القومي، التي نشرت في 8 فبراير/ شباط الجاري، نصت على أنه قبل توريد الأسلحة الأميركية، يجب على أي دولة أن تقدم للولايات المتحدة "تأكيدات خطية موثوقة وموثوقة" بأنها ستستخدم أي أسلحة من هذا القبيل وفقا للقانون الإنساني الدولي.

ويشدد على أن الدولة التي تستخدم الأسلحة الأميركية في مناطق النزاع تحتاج إلى تقديم "تأكيدات خطية موثوقة وموثقة" بأنها "ستسهل ولن تنكر بشكل تعسفي أو تقيد أو تعيق، بشكل مباشر أو غير مباشر، نقل أو توصيل المساعدات الإنسانية الأميركية والجهود الدولية المدعومة من حكومة الولايات المتحدة لتقديم المساعدة الإنسانية".

وأمام إسرائيل 45 يوماً من إصدار المذكرة لتقديم التأكيدات المكتوبة، لتصديقها من وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وتتطلب المذكرة من الإدارة تقديم تقرير سنوي إلى الكونغرس حول ما إذا كانت الدول تلتزم بالقانون الدولي.

الأسلحة الأميركية وفق "هيكل للمساءلة"

وأشار الموقع أن المذكرة أصدرت من قبل البيت الأبيض بعد ضغوط من السيناتور كريس فان هولين، وأعضاء مجلس الشيوخ الآخرين، الذين أرادوا إضافة هذه المتطلبات "تعديلاً على مشروع قانون التمويل التكميلي لمجلس الشيوخ".

وأخبر ثلاثة مسؤولين أميركيين موقع "أكسيوس" أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أبلغ البيت الأبيض أنه قلق من أن مثل هذا التعديل سيؤدي إلى تقسيم التجمع الديمقراطي في مجلس الشيوخ، وطلب منه اتخاذ إجراء تنفيذي بدلاً من ذلك.

ونقل عن فان هولين قوله، "لقد أوضحت أنا والجهات الراعية للتعديل لزعيم الأغلبية شومر أننا مصممون على إجراء تصويت إذا لم ننجح في تنفيذه من خلال الإجراءات التنفيذية"، مضيفاً أنه أجرى محادثات مع مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، ومسؤولين آخرين في البيت الأبيض، لصياغة المذكرة الجديدة التي ظلت سرية حتى نشرها في وقت سابق من هذا الشهر.

وبعد أن نقل "أكسيوس" عن فان هولين تبريره لصياغة المذكرة الجديدة بأنها جاءت "للتأكد من أن لدينا هيكلاً للمساءلة، وأن المساعدة الأمنية الأميركية تتماشى مع قيمنا ومصالحنا"، سلط الضوء على بعض ما دار وراء الكواليس، فذهب إلى أن المسؤولين الأميركيين، في كل من واشنطن وتل أبيب، أطلعوا نظرائهم الإسرائيليين، الثلاثاء، رسمياً على السياسة الجديدة وأعطوهم مسودة الرسالة التي يحتاجون إلى توقيعها للامتثال.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن الطلب الأميركي هو الحصول على التأكيدات المكتوبة بحلول منتصف مارس، حتى يتمكن بلينكن من التصديق عليها بحلول نهاية الشهر، ويمكن لإسرائيل أن تقرر من في الحكومة سيوقع الرسالة. كما نقل الموقع عن مسؤول آخر قوله إنه أرسلت رسائل مماثلة، في الأيام الأخيرة، إلى عدة دول أخرى تستخدم أسلحة أميركية.

وختم الموقع نقلا عن مسؤول بوزارة الخارجية: "نواصل تنفيذ مذكرة الأمن القومي رقم 20 بما في ذلك إجراء مناقشات مع شركائنا في التعاون الأمني حول العالم".

مشاركة الخبر: واشنطن تطالب إسرائيل بتأكيد استخدامها الأسلحة وفق القانون الدولي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة

سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة

منذُ 14 دقائق

عاود طيران العدوان الأمريكي البريطاني اليوم شن سلسلة غارات جديدة على محافظة...

الأرصاد هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة

الأرصاد هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة

منذُ 14 دقائق

الأرصاد هطول أمطار رعدية متفاوتة...

لأول مرة منذ 8 أعوام أردوغان يلتقي بزعيم أكبر أحزاب المعارضة التركية

لأول مرة منذ 8 أعوام أردوغان يلتقي بزعيم أكبر أحزاب المعارضة التركية

منذُ 15 دقائق

كان أوزيل الذي حقق نصرا وصف بالتاريخي لحزبه في الانتخابات المحلية الماضية أعلن قبل أيام عزمه التقدم بطلب الحصول على...

كيف تتصارع أمريكا والاحتلال مع رؤى متضاربة لإنهاء حرب غزة

كيف تتصارع أمريكا والاحتلال مع رؤى متضاربة لإنهاء حرب غزة

منذُ 15 دقائق

نظر في أعينهم وقال إن هناك صفقة جديدة بشأن الأسرى مقابل وقف إطلاق النار على الطاولة والتي يجب على حماس قبولها مضيفا إن...

صواريخ من لبنان تستهدف مواقع للاحتلال وقصف صوب بلدات جنوبية
صواريخ من لبنان تستهدف مواقع للاحتلال وقصف صوب بلدات جنوبية
منذُ 15 دقائق

أعلن جيش الاحتلال أنه شن غارتين على ما قال إنهما مبنيين عسكريين لحزب الله في منطقتي شبعا ومركبا جنوب...

استشهاد أسيرين من غزة أحدهما طبيب اعتقله الاحتلال من مشفى العودة
استشهاد أسيرين من غزة أحدهما طبيب اعتقله الاحتلال من مشفى العودة
منذُ 15 دقائق

منظمات حقوقية فلسطينية قال إن ما جرى مع البرش بشكل خاص هي عملية اغتيال متعمدة تأتي في إطار عملية استهداف ممنهجة للأطباء...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

عاصفة مطرية شمال غربي سورية تلحق الضرر بأكثر من 700 خيمة
باريس سان جيرمان يتحرك لتأمين مستقبل مدربه لويس إنريكي
الجامعات البريطانية تشهد موجة جديدة من الاحتجاجات لأجل غزة
هدف ملغى يثير الجدل في قمة توتنهام وأرسنال جمال الشريف يوضح الحالة