بنك الكريمي والمسؤولية الاجتماعية

بنك الكريمي والمسؤولية الاجتماعية!

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 28-02-2024 م الساعة 01:08:01 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2025825.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : هورايزونس
عمار الأصبحي*

في ظل انهيار الاقتصاد وانفلات الواقع عمومًا، جراء تخلي الحكومة عن التزاماتها ودورها في النهوض الاجتماعي، تبرز حاجة ماسة إلى البحث عما يعزز قدرة المجتمع على المضي والدفع بعجلة التنمية.
هي حاجة موضوعية تستدعي إدراك المؤسسات التجارية أن السعي وراء الربح ليس هدفها الوحيد، وأن هناك مسؤولية ملقاة على عاتقها تجاه المجتمع الذي تنشأ وتعمل فيه، لا يمكنها النجاح والاستمرار دون تأديتها.

ما هي تلك المسؤولية؟
باختصار، هي الالتزام بالمساهمة في تنمية المجتمع ورفاهية الأفراد، من خلال ممارسات أخلاقية مستدامة، تشمل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، دعم المشاريع الصديقة للبيئة (التمويل الأخضر)، دعم المؤسسات التعليمية والثقافية والمبدعين في مختلف المجالات، توفير الفرص لتعليم وتطوير الشباب، تقديم المساعدات للجمعيات الخيرية والمؤسسات الاجتماعية… الخ.
قد يتساءل البعض: وما الفائدة التي ستنعكس على المؤسسات مقابل التزامها هذا؟
نقول هناك فوائد عديدة تحظى بها المؤسسات، فالمسؤولية الاجتماعية تعزز من ثقة العملاء والمجتمع بالمؤسسات، وتجذب إليها العملاء والمستثمرين، كما يشعر موظفوها بالفخر والانتماء لها، وإضافة إلى هذا كله فهي تحقق بالتأكيد الاستدامة البيئية والاجتماعية لأنشطتها التجارية.
نعم، قد تشكل تكاليف المسؤولية هنا عبئًا، خصوصًا لدى البنوك، في ظل التنافسية الشديدة في القطاع المصرفي، فضلًا عن صعوبة قياس تأثيرها وجدواها بشكل دقيق، إلا أن تلك التحديات تفرض عليها حقيقة مزيدًا من الوعي بأهمية المسؤولية الاجتماعية؛ وأنه لا مناص من تأديتها بشكل فعّال، وذلك كواجب أخلاقي ووطني من شأنه أن يحقق النمو الاقتصادي، ويعزز من استدامة أنشطة التجارية على المدى الطويل.
من هذا المنطلق، وفي ظل الأزمة اليمنية التي مازالت تلقي بظلالها على مختلف مناحي الحياة، حيث توسعت أنشطة مؤسسات تجارية عبثا، على حساب مؤسسات أخرى، وتضخمت أرباح بنوك، مقابل أنشطة وخدمات تدعي تقديمها لعملائها كخدمة لا سلعة، بينما هي تستبيح أموالهم بكل فجاجة، بمجرد أن يجري أحدهم أية عملية بسيطة في حسابه.
بادرنا مؤخرًا بإهداء بنك الكريمي ٢٠ لوحة تشكيلية، أنجزها عدد من كبار فناني محافظة تعز، ضمن أنشطة مشروع سابق، كنا أشرفنا على تنفيذه قبل سنوات، في مدينة تعز، بدعم من قبل منظمة دولية، ونتيجة للظروف الأمنية التي تعيشها المدينة، اضطررنا حينها إلى وضع تلك الأعمال الفنية في مخزن بحوض الأشراف، وهي اليوم معرضة لخطر الفئران.
حقيقة، لم نقصد إحراج إدارة بنك الكريمي، ونضعها في محك عملية بيع وشراء لأعمال فنية لا تقدر بثمن، وإنما حرصًا منا على عدم فقدان تلك الأعمال الفنية، إيمانًا بأهمية الفن كرسالة إنسانية يجب أن تصل، قررنا إهداءه تلك اللوحات، بكل محبة وثقة، باعتباره البنك الأكثر انتشارًا وتأثيرًا في اليمن، مقترحين عليه عرضها في عدد من فروعه.. احتفاءً بالفن، وتقديرًا للمبدع اليمني، وذلك مقابل أن نحظى بالضرورة على تفاعل مسؤول من قبل إدارته، وتقدير لائق بما يساوي على الأقل ثمن لوحة واحدة، مع أنها كعمل فني تعد أغلى وأثمن من أوراق النقود.
وعليه، لقد تفاعل معنا العديد من الزملاء، وتناولت مناشدتنا مواقع إخبارية عديدة، بهدف لفت نظر “أكبر البنوك اليمنية اليوم” إلى إدراك أهمية تفاعله في استدامة أنشطته وتحقيق النجاحات.
مع ذلك، يؤسفنا أن إدارة بنك الكريمي لم تبدِ حتى الآن أي تفاعل، على الرغم من علاقتنا الجيدة بها، وتعاوننا المشهود مع “إعلام البنك” في ترويج أنشطتهم المصرفية وتعزيز خدماتهم البنكية، عبر موقعنا الإخباري “بيس هورايزونس”، الذي التزمنا من خلاله بتقديم خطاب إعلامي بناء وخلاق، وشكل طوال السنوات الماضية رافدًا إعلاميًا مهمًا للعديد من المؤسسات التجارية والبنوك، ومنها “الكريمي”.
بالتالي، لا يسعنا هنا إلا أن نجدد -للمرة الأخيرة- دعوتنا إدارة “بنك الكريمي”، إلى سرعة التفاعل مع المبادرة بوعي يقظ، وتأكيد التزام البنك كرأسمال وطني بالمساهمة في التنمية الاجتماعية والثقافية.
وهي دعوة نوجهها أيضًا إلى مختلف مؤسسات القطاع الخاص، على أمل أن يستشعر الجميع مسؤوليته، بدعم هكذا مبادرات شبابية والمساهمة دومًا بدفع عجلة التنمية في هذا البلد، والسلام.

رئيس التحرير

The post بنك الكريمي والمسؤولية الاجتماعية! appeared first on بيس هورايزونس.

مشاركة الخبر: بنك الكريمي والمسؤولية الاجتماعية! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هكذا وصف أبو الغيط مناورات الاحتلال بعد قبول حماس بالهدنة

هكذا وصف أبو الغيط مناورات الاحتلال بعد قبول حماس بالهدنة

منذُ 1 ساعة

علق الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على قبول حركة المقاومة الإسلامية حماس بمقترح الهدنة في قطاع غزة...

أول رد أمريكي على عملية رفح تأجيل بيع آلاف الأسلحة الدقيقة

أول رد أمريكي على عملية رفح تأجيل بيع آلاف الأسلحة الدقيقة

منذُ 1 ساعة

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن أول قرار اتخذته الولايات المتحدة بعد ساعات قليلة من بدء جيش الاحتلال عملية...

أقوى رسالة سعودية للحوثيين تحركات عسكرية ضخمة لأربع دول عربية بقيادة المملكة لتأمين البحر الأحمر

أقوى رسالة سعودية للحوثيين تحركات عسكرية ضخمة لأربع دول عربية بقيادة ا...

منذُ 1 ساعة

في ظل استمرار الهجمات الحوثية المهددة للملاحة الدولية البحرية تقود المملكة العربية السعودية تحركات عسكرية كبيرة بهدف...

حوامل أفغانستان ضحية الفقر والأعراف القبلية

حوامل أفغانستان ضحية الفقر والأعراف القبلية

منذُ 2 ساعة

من بين المشاكل الكثيرة التي تواجهها المرأة الحامل في أفغانستان تنفيذ أعمال شاقة فهي تتولى كل أعمال المنزل كما تعمل في...

زحام يشبه الأسواق الشعبية في مستشفيات العراق
زحام يشبه الأسواق الشعبية في مستشفيات العراق
منذُ 2 ساعة

تستقبل مستشفيات العراق يوميا عددا كبيرا من زوار المرضى ومرافقيهم في عادة مجتمعية قديمة تؤثر سلبا على عمل المستشفيات...

علي مدرةمطعم تقليدي في تعز يحتفظ بنكهة تاريخية
علي مدرةمطعم تقليدي في تعز يحتفظ بنكهة تاريخية
منذُ 2 ساعة

يعد مطعم علي مدرة في مدينة تعز اليمنية أحد أبرز معالم المدينة القديمة عمره أقدم من الثورة اليمنية ويشتهر بتقديم الفول...

widgets إقراء أيضاً من هورايزونس

حماس تعلق على سقوط 10 جنود يمنيين بقصف أمريكي وتصفهم بشهداء القضية الفلسطينية
المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان تكرم جامعة السعيد لدورها في دعم برامج وأنشطة المؤسسة
تعز مدينة المجاري والعطش العظيم
حياة في الصورة 26