السيسي البنك المركزي تلقى الدفعة الأولى من استثمارات رأس الحكمة

السيسي: البنك المركزي تلقى الدفعة الأولى من استثمارات رأس الحكمة

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 28-02-2024 م الساعة 03:13:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2025961.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إن "البنك المركزي تلقى، أمس، جزءاً من الدفعة الأولى من استثمارات دولة الإمارات في مشروع رأس الحكمة، وفي انتظار جزء آخر يماثله بعد غد الجمعة".

واعتبر أن "تلقي بلاده 35 مليار دولار، في غضون الشهرين المقبلين، هو شكل من أشكال المساندة والدعم من الأشقاء في الإمارات".

وتوجه السيسي بالشكر إلى رئيس دولة الإمارات، قائلاً: "الشيخ محمد بن زايد شقيقي وحبيبي، والاتفاق الذي جرى بين البلدين خضع لمبادئ الشفافية، في ضوء ما أعلنه رئيس الوزراء المصري من حيث الشراكة ومساحة المشروع، والذي نستهدف بأن يكون أكبر مشروع سياحي مطل على البحر المتوسط".

وأضاف السيسي، في حفل "قادرون باختلاف" المخصص لذوي الإعاقة: "نتمنى من الأشقاء الإماراتيين تنفيذ المشروع بتحويل رأس الحكمة إلى مدينة عالمية، قابلة للحياة طوال العام. والاتفاق مع الأشقاء في الإمارات جاء من دون حرج، لأننا يجب أن نكون داعمين لبعضنا البعض على الدوام، ونسهم بكل ما نملك في تحقيق ذلك".

وتابع: "نحن في عالم الحقيقة غير واضحة فيه لحكمة ربانية، ولا يمكن أن يضيع أحد في وجود الله وعظمته. نحن ظروفنا صعبة، وصفقة رأس الحكمة فضل من الله سبحانه وتعالى، ولذلك يجب أن نسجل هذا الموقف لدولة الإمارات، لأن الظرف الاقتصادي في مصر كان صعباً منذ أزمة جائحة كورونا، وكل أزمة شهدها العالم بعدها كان لها تأثيراً علينا".

وزاد السيسي بقوله: "نتمنى أن تنتهي أزمة قطاع غزة في أسرع وقت ممكن، ونحن نحرص - ما أمكن - على التخفيف على الأشقاء الفلسطينيين في هذا الصراع. في أوقات الصراع يوجد كلام كثير يُقال، البعض منه صادق، والآخر غير حقيقي، ولكننا حريصون على أن يكون منفذ (معبر) رفح الحدودي فرصة وسبيلاً ومساراً لتقديم المساعدات والإغاثة، على الرغم من صعوبة الأمر".

وواصل قائلا : "نحن أناس - بفضل الله سبحانه وتعالى - شرفاء وأمناء ومخلصين، لا نكذب ولا نتآمر. أصل هانروح (سنذهب) من ربنا فين؟"، على حد تعبيره.

وأصدر السيسي، الثلاثاء، قراراً جمهورياً برقم 55 لسنة 2024 بتخصيص مساحة 170 مليوناً و800 ألف متر مربع لإنشاء مدينة رأس الحكمة الجديدة على البحر المتوسط، شرقي محافظة مرسى مطروح، وذلك نقلاً من الأراضي المملوكة للقوات المسلحة (الجيش) لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان.

ونص القرار على استخدام هذه المساحة من الأرض في إقامة مشروع رأس الحكمة السياحي السكني المتكامل، الذي تتشارك فيه الحكومة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية، مع دولة الإمارات ممثلة في شركة أبو ظبي للتنمية القابضة (ADQ)، باستثمارات تصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 150 مليار دولار حتى الانتهاء من تنفيذ المشروع.

ومن المقرر تأسيس شركة جديدة باسم رأس الحكمة لتولي تطوير المشروع، الذي سيضم أحياء سكنية فاخرة، وفنادق عالمية، ومنتجعات سياحية، ومشاريع ترفيهية عملاقة، إلى جانب مدارس وجامعات ومستشفيات ومبان إدارية وخدمية، ومنطقة مركزية للمال والأعمال، ومارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية.

وتتسلم مصر من الإمارات 35 مليار دولار على دفعتين خلال الشهرين القادمين، منها 24 مليار دولار تأتي في صورة سيولة جديدة، فيما يتم تحويل 11 مليار دولار من ودائع الإمارات لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات في المشروع، بعد تحويلها للجنيه المصري، بما يساهم في حلحلة أزمة نقص النقد الأجنبي التي تواجهها مصر منذ عامين.

وتقع رأس الحكمة داخل البحر المتوسط على هضبة كاشفة ما حولها من شواطئ جميلة، عند الكيلو 170 بين محافظتي الإسكندرية ومرسى مطروح، وهي ممتدة على مسافة 50 كيلومتراً بطريق الساحل الشمالي، ضمن المساحات الصغيرة التي ما زالت في حيازة الدولة، على ساحل ممتد لنحو 550 كيلومتراً.

ويرى محللون أن الصفقة ستساهم في تعويم الجنيه قريبا، مع اقتراب سعر الدولار من مستوى متفق عليه بين الحكومة وصندوق النقد، واعتمدته مؤسسات مالية دولية كبيرة، حيث سيراوح سعر الدولار ما بين 40 و45 جنيهاً، مقابل نحو 31 جنيهاً للدولار في البنوك حالياً.

مشاركة الخبر: السيسي: البنك المركزي تلقى الدفعة الأولى من استثمارات رأس الحكمة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

العدوان على غزة يتسبب في مزيد من الانكماش لاقتصاد الاحتلال

العدوان على غزة يتسبب في مزيد من الانكماش لاقتصاد الاحتلال

منذُ 50 دقائق

يواجه اقتصاد الاحتلال مزيدا من الانكماش مع استمرار العدوان على قطاع...

النواب الأمريكي يصوت لصالح إلزام بايدن بإرسال الأسلحة للاحتلال

النواب الأمريكي يصوت لصالح إلزام بايدن بإرسال الأسلحة للاحتلال

منذُ 50 دقائق

صوت مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون يلزم بايدن بعدم حجب الأسلحة عن...

اعتراض عشرات المسيرات الأوكرانية فوق منطقة نوفوروسيسك الروسية

اعتراض عشرات المسيرات الأوكرانية فوق منطقة نوفوروسيسك الروسية

منذُ 51 دقائق

أعلن حاكم إقليم كراسنودار الروسي فينيامين كوندراتييف اليوم الجمعة أن نظام كييف نفذ هجوما فاشلا بواسطة طائرات مسيرة على...

Yemen shoots down a MQ-9 Reaper drone for the fourth time in several months

Yemen shoots down a MQ-9 Reaper drone for the fourth time in several m...

منذُ 53 دقائق

The Yemeni Armed Forces in Sanaa shot down an American MQ9 Reaper unmanned aerial vehicle UAV on Thursday evening in the skies of Marib province Sanaa AlKhabar AlYemeni The wreckage of the drone fell in areas under...

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفي وجود مؤشرات على إطلاق طائرات مسيرة من محطة زابوروجيه
الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفي وجود مؤشرات على إطلاق طائرات مسيرة ...
منذُ 1 ساعة

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن خبرائها لم يلاحظوا أي أسلحة ثقيلة أو مؤشرات على إطلاق طائرات بدون طيار من محطة...

الجدل في صفقة اللحوم الفاسدة لمستشفى الصداقة كفر إذ تغدو لادنيا ولا دينا
الجدل في صفقة اللحوم الفاسدة لمستشفى الصداقة كفر إذ تغدو لادنيا ولا دي...
منذُ 1 ساعة

  بقلم عفراء خالد الحريري   وأنت بألف فارس وقبس الحقيقة إلى د رجاء أحمد علي مسعد كوني بخير دائما فعسى الله يحدث بعد ذلك...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مراسلة العربي الجديد استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في بلدة سلواد شرق رام الله وسط الضفة الغربية
رئيس الوزراء الروماني في مؤتمر صحافي مع نظيره القطري رومانيا تقف إلى جانب قطر لدعم جهود السلام في الشرق الأوسط
فرنسا تتوج ببطولة أوروبا لكرة اليد للمرة الرابعة
كتاب يقاطعون بن أميركا تخون التزامها بالسلام