بشار الأسد بوتين تدخل في سورية لحماية مصالح روسيا

بشار الأسد: بوتين تدخل في سورية لحماية مصالح روسيا

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 28-02-2024 م الساعة 07:21:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2026224.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

اعتبر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر التدخل عسكرياً في سورية عام 2015 لحماية المصالح الروسية بالدرجة الأولى، فيما طالب مندوب روسيا في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، بتوضيح أنشطة الأمم المتحدة في المجال الإنساني داخل الأراضي السورية في المناطق الخارجة عن النظام في دمشق.

ونقلت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري عن بشار الأسد قوله خلال لقائه المشاركين في مخيم الشباب السوري – الروسي: "نحن وأنتم نتمسك بمبادئنا وكرامتنا، واليوم نتشارك في مواجهة نفس الأعداء ونفس الأكاذيب. يعتدي النازيون الجُدد في أوكرانيا على المدنيين وتُتهم روسيا، وما حصل في سورية يُشبه ذلك تماماً. ولذلك، لو لم يتخذ الرئيس بوتين القرار بمحاربة الإرهاب في سورية، لزاد عدد الإرهابيين أضعافاً مضاعفة في روسيا، والبعض يسأل لماذا أرسل الرئيس بوتين الطائرات إلى سورية؟ الجواب: هو كان يحمي روسيا وشعبها أولاً وقبل كل شيء".

ورأى بشار الأسد أن الغرب "لا يعادي روسيا بسبب أوكرانيا أو لأنها كانت دولة شيوعية، يعاديها منذ ثلاثة قرون لأنها كانت تتحول من دولة ضعيفة إلى دولة قوية، والغرب لا يقبل بدول قوية".

وكان سلاح الجو الروسي قد بدأ بتوجيه ضربات جوية في الأراضي السورية بتاريخ 30 سبتمبر/ أيلول 2015، ذلك بعد أن طلب بشار الأسد دعماً عسكرياً من موسكو من أجل مواجهة قوات المعارضة التي كانت على وشك الوصول إلى العاصمة دمشق، ووافق مجلس الاتحاد الروسي على تفويض الرئيس فلاديمير بوتين استخدام القوات المسلحة الروسية خارج البلاد.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في سبتمبر/ أيلول الماضي إنها وثقت مقتل نحو 7 آلاف مدني على يد القوات الروسية منذ بدء تدخلها العسكري في سورية.

إلى ذلك، طالب مندوب روسيا في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، المنظمة الدولية بأن تبلغ النظام في دمشق بتفاصيل أنشطة عامليها في المجال الإنساني داخل الأراضي السورية ضمن المناطق الخارجة عن سلطة النظام.

وأضاف خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، أنه "حتى اللحظة لم تتح الإمكانية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى إدلب ومناطق أخرى شماليّ سورية عبر خطوط التماس"، معتبراً أن "الأمم المتحدة لا تدّخر جهداً في محاولاتها لتجاوز الحكومة في دمشق، وأن الحكومة السورية تمتلك كامل الحق في تلقي تقارير شاملة عن تحركات العاملين في المجال الإنساني، وبخاصة في إدلب".

وكان النظام السوري قد أبلغ الأمم المتحدة في 12 من الشهر الجاري موافقته على تمديد التصريح الممنوح لها لإدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سورية، باستخدام معبري باب السلامة والراعي الحدوديين مع تركيا، لثلاثة أشهر إضافية تنتهي في 13 مايو/ أيار المقبل.

من جهة أخرى، وصل إلى مطار اللاذقية على الساحل السوري اليوم وفد من هيئة الهلال الأحمر الاماراتي لتسليم مساعدات طبية لوزارة الصحة التابعة للنظام السوري.

وذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام أن الوفد الإماراتي وصل برفقة ١٩٦ طناً من المواد والتجهيزات الطبية مقدمة من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وقد جال الوفد بصحبة محافظ اللاذقية على مشروع المدينة السكنية مسبقة الصنع لمتضرري الزلزال في اللاذقية.

مشاركة الخبر: بشار الأسد: بوتين تدخل في سورية لحماية مصالح روسيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الري يتابع عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط

وزير الري يتابع عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط

منذُ 46 دقائق

تلقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري تقريرا من المهندس إيهاب الجوهرى رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى...

وزير الإسكان تنفيذ محور الخارجة  سوهاج بطول 142 كم مرحلته الأولى 117 كم بالوادى الجديد

وزير الإسكان تنفيذ محور الخارجة سوهاج بطول 142 كم مرحلته الأولى 117 ك...

منذُ 46 دقائق

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بأنه جار تنفيذ محور الخارجة سوهاج بطول 142 كم المرحلة ...

أسعار النفط تتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي والذهب إلى نزول

أسعار النفط تتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي والذهب إلى نزول

منذُ 47 دقائق

شهدت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا اليوم الجمعة وسط احتمالات بأن يبقي تحالف أوبك على تخفيضات الإنتاج لكن الخامين الأساسيين...

قوات روسية تقتحم قاعدة للجيش الأمريكي في النيجر وأوستن يعلق

قوات روسية تقتحم قاعدة للجيش الأمريكي في النيجر وأوستن يعلق

منذُ 47 دقائق

اقتحام القاعدة الأمريكية يأتي في أعقاب قرار المجلس العسكري في النيجر بطرد القوات...

متجر قهوة أردني يفتتح فرعا جديدا بدلا من ستاربكس شاهد
متجر قهوة أردني يفتتح فرعا جديدا بدلا من ستاربكس شاهد
منذُ 47 دقائق

إعلان شركة بن العميد الأردنية للقهوة فتح فرع جديد لها أثار تفاعلا واسعا عبر مواقع...

تسوية أم استغلال رفع رسوم مبادرة تسوية التجنيد للمغتربين المصريين إلى 7 آلاف دولار
تسوية أم استغلال رفع رسوم مبادرة تسوية التجنيد للمغتربين المصريين إلى ...
منذُ 47 دقائق

استمرار في سياسة الجباية من جيوب المواطنين٬ أعلنت وزارة الخارجية المصريةرفع رسوم تسوية التجنيد للمصريين بالخارج من 5...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

القناة 12 العبرية واشنطن رفضت خطة إسرائيلية لإخلاء رفح
القمح السوري بسعر لا يغطي تكاليف إنتاجه غضب المزارعين من النظام
فيرستابن يتلقى تحذيرا بعنوان درس هاميلتون
أونروا أمر محكمة العدل الدولية الجديد تذكير صارخ بأن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة من صنع الإنسان ويزداد سوءا