جنازة نافالني إجراءات أمن مشددة ولا آفاق لتوحيد المعارضة الروسية

جنازة نافالني.. إجراءات أمن مشددة ولا آفاق لتوحيد المعارضة الروسية

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 01-03-2024 م الساعة 12:31:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2028337.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في مثل هذا اليوم قبل تسع سنوات، شارك أكثر من 50 ألف شخص في مسيرة حاشدة وسط موسكو، حداداً على روح أحد أبرز وجوه المعارضة الروسية حينها بوريس نيمتسوف، الذي قُتل على بعد أمتار من الكرملين في ساعة متأخرة من مساء 27 فبراير/ شباط من العام ذاته.

أما اليوم، فتقام جنازة المعارض السياسي، مؤسس "صندوق مكافحة الفساد"، أليكسي نافالني، ويُودّع إلى مثواه الأخير، وسط إجراءات أمنية مشددة، وحالة من التعتيم الإعلامي، وغياب جميع المعارضين "غير النظاميين" عن المشهد السياسي الروسي، بعد أن باتوا إما في المنفى، وإما يقبعون خلف القضبان.

ويقام القداس على روح نافالني في كنيسة أيقونة والدة الرب في حي ماريينو في موسكو، على أن تقام الجنازة في مدفن "بوريسوفسكويه"، وفق ما كشفت عنه الناطقة باسم نافالني كيرا يارميش، بعد مرور أكثر من عشرة أيام على وفاته.

ومن مؤشرات توجه السلطات الروسية نحو عدم السماح بالخروج أي تظاهرات بالتزامن مع دفن نافالني، إقامة ممرّ من الأسوار الحديدية على امتداد الطريق من محطة مترو "ماريينو" إلى مدفن "بوريسوفسكويه"، فيما يتحقق أفراد الأمن من أوراق هوية المارة ويفتشون أغراضهم الشخصية. كما أقيمت أسوار حديدية داخل أرض كنسية والدة الرب المقام فيها القداس.

وواجه أنصار نافالني مجموعة من العقبات أثناء ترتيب مراسم توديعه، إذ أفاد مدير "صندوق مكافحة الفساد" إيفان جدانوف بأنّه كان من المخطط توديع نافالني أمس الخميس، ولكنه "سرعان ما تبين" أنّه لا يتوفر أي عامل يمكنه حفر مقبرة. وأرجع جدانوف ذلك إلى توجيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالته إلى الجمعية الفدرالية أمس.

وعلاوة على ذلك، وجد أنصار نافالني قاعة كبيرة في حي نوفوكوسينو على أطراف موسكو لتأبينه، ولكنه لم يتم التعاقد معها في نهاية المطاف.

ويرى عضو المجلس الإقليمي لحزب "يابلوكو" (تفاحة) الليبرالي المعارض في موسكو أليكسي كرابوخين أنّ الوضع مع جنازة نافالني يختلف عنه مع مسيرة نيمتسوف، مشككاً في إمكانية توحيد مهم للمعارضة الروسية في الظروف الراهنة.

ويقول كرابوخين في حديث لـ"العربي الجديد": "قد تصبح جنازة نافالني حدثاً يوحّد المعارضة الروسية، ولكن جزئياً وظرفياً فقط، لأن المعارضة اليوم مشتتة، في ظل إقامة أغلب رموزها وأبرز أنصار نافالني في الخارج، مما يصعّب عملية التواصل. وهناك آخرون يقبعون في السجون، ومنهم المعارضان إيليا ياشين وفلاديمير كارا-مورزا".

من يخلف نافالني؟

في غياب أي زعيم مؤثر للمعارضة الروسية بعد وفاة نافالني، ثمة تساؤلات حول اسم الخليفة المحتمل له في زعامة المعارضة "غير النظامية"، وسط بروز اسم أرملة نافالني، يوليا نافالنيا، وإدلائها بتصريحات حادة تجاه الكرملين وبوتين في محافل دولية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إلا أن كرابوخين يشكك في واقعية تولي نافالنايا زعامة المعارضة، قائلاً: "يمكن لنافالنيا أن تصبح خليفة لزوجها في قيادة "صندوق مكافحة الفساد"، لا المعارضة "غير النظامية" ككلّ، نظراً لمجموعة من العوامل، مثل وجودها خارج روسيا، وافتقادها لأي خبرة سياسية مستقلة عن زوجها، وإن كان ذلك يوفر لها ماضياً سياسياً نقياً".

ويعتبر أنه من شبه المستحيل إنشاء هيئات للمعارضة من خارج البلاد، جازماً أن نافالنايا ستعتقل فوراً في حال عودتها إلى روسيا، بتهمة المشاركة في "جماعة متطرفة"، كما تصنّف الجهات الأمنية الروسية صندوق زوجها.

وبعد وفاة زوجها، أعلنت نافالنايا، عبر قناته هو على "يوتيوب"، عن عزمها مواصلة عمله، مذكرة في فيديو حظي بنحو 6 ملايين مشاهدة حتى الآن بأنها كانت إلى جانبه طوال السنوات الأخيرة، سواء أثناء الانتخابات، أو التظاهرات، أو الاعتقالات، أو تسميمه، فسجنه بعد عودته من رحلة علاج في ألمانيا.

ونافالنايا من مواليد عام 1976، تخرجت من جامعة "بليخانوف" الاقتصادية الروسية، ثم واصلت تعليمها في الخارج، وتعرّفت إلى زوجها المستقبلي، المحامي الشاب أليكسي نافالني، أثناء رحلة استجمام إلى تركيا في عام 1999، ولهما ابنة تدعى داريا وابن يدعى زاخار.

وبدأ اسمها يبرز على الساحة السياحة الروسية بقوة بعد أن رافقت زوجها في رحلة علاج إلى ألمانيا في عام 2020، لتلقّي العلاج من غاز أعصاب يشتبه في أنه ينتمي إلى مجموعة "نوفيتشوك" سوفييتية المنشأ.

وبعد اعتقال زوجها بعد عودته إلى روسيا في بداية عام 2021، بدأ يتردد اسم نافالنايا كزعيمة محتملة للمعارضة "غير النظامية" الروسية، بعد تجربة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا، التي خاضت سباق الانتخابات الرئاسية لمواجهة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو في عام 2020، بعد اعتقال زوجها؛ المدوّن المعارض سيرغي تيخانوفسكي.

وكانت الهيئة الفدرالية الروسية لتنفيذ العقوبات قد أعلنت في 16 فبراير/ شباط عن وفاة نافالني في إصلاحية "الذئب القطبي" ذات نظام خاص (الأكثر صرامة بين نظم أداء العقوبات في روسيا) في أقصى شمالي البلاد.

ومع ذلك، لم يتم تسليم جثمانه لوالدته، ليودميلا نافالنايا، إلا بعد مرور تسعة أيام. وكشفت نافالنايا (الأم) أنها تطالَب بدفن نجلها سراً من دون توديع جماهيري، ولكنها رفضت الامتثال لهذه المطالب.

مشاركة الخبر: جنازة نافالني.. إجراءات أمن مشددة ولا آفاق لتوحيد المعارضة الروسية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

منذُ 52 دقائق

اتهم مقاومون في الضفة الغربية قوات الأمن الفلسطينية باغتيال أحد عناصر كتيبة...

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

منذُ 52 دقائق

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم من الحزبين الأربعاء قانونا يعتمد تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة الهولوكوست...

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا بغيضة

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في...

منذُ 56 دقائق

أكد الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم الخميس أن اتهامات واشنطن لموسكو باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا اتهامات ...

عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7 أكتوبر 2023

عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قي...

منذُ 1 ساعة

عاجل المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7...

عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق الـ 50 عاما والمرضى والجرحى
عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار ال...
منذُ 1 ساعة

عاجل المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق ال 50 عاما والمرضى...

المقاطعة تهبط بمبيعات ستاربكس لأول مرة منذ ثلاث سنوات
المقاطعة تهبط بمبيعات ستاربكس لأول مرة منذ ثلاث سنوات
منذُ 1 ساعة

تكبدت شركة ستاربكس الأميركية أول انخفاض فصلي في مبيعاتها منذ أكثر من ثلاث سنوات في ظل المقاطعة التي استهدفت سلسلة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رويترز عن الخارجية الأميركية أوضاع المساعدات الإنسانية داخل غزة لا تزال خطيرة وهناك حاجة إلى بذل المزيد
لاعب فرنسي يعتزل ويقاضي مخابر لقاح فيروس كورونا
نائب وزير الخارجية الفرنسيمن حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها في إطار القانون الدولي وندعو الأطراف الفاعلة بالشرق الأوسط للتهدئة
المقاطعة تهبط بمبيعات ستاربكس لأول مرة منذ ثلاث سنوات