التضخم وتراجع الليرة التركية يدفعان إلى زيادة ثانية للأجور

التضخم وتراجع الليرة التركية يدفعان إلى زيادة ثانية للأجور

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 02-03-2024 م الساعة 01:54:15 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2029574.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يبدو أن تراجع سعر صرف العملة التركية إلى أكثر من 31 ليرة للدولار وزيادة نسبة التضخم لنحو 65% سيغيّران من خطة الحكومة التركية التي أعلنتها، بشأن زيادة الحد الأدنى للأجور مطلع العام الجاري لمرة واحدة، حيث سبق لوزير العمل وداد إيشيق هان، أن قال: "لن نعقد اجتماعاً ثانياً في يوليو/ تموز، ولا نعتقد أن هناك حاجة إلى زيادة ثانية". 

وتوقع الاقتصادي التركي، أوزجان أويصال، أن تعيد الحكومة النظر بقرارها الذي أعلنه وزير العمل، وتصدر زيادة ثانية على الحد الأدنى للأجور منتصف العام، لأن تراجع الليرة وزيادة التضخم وغلاء الأسعار، أكلت الزيادة التي أعلنتها الحكومة مطلع العام بنسبة 49%. 

ويكشف الاقتصادي التركي لـ"العربي الجديد" أن الزيادة الثانية بدأ تداولها بأوساط قطاع الأعمال وأصحاب المنشآت، ولم تلقَ "وفق معلوماتي" أي معارضة، بل على العكس، رشح عن جمعية الصناعيين ورجال الأعمال "توسياد" ترحيبها بزيادة للحد الأدنى للأجور منتصف 2024، متوقعاً أن يبدأ نقاش الزيادة بين ممثلي العمال وأرباب العمل وأطراف حكومية خلال الفترة المقبلة. 

ويشير أويصال إلى أن زيادة الحد الأدنى للأجور بتركيا، كانت لمرة واحدة، عدا استثناء العامين الماضيين اللذين شهدا تراجعاً كبيراً لليرة ووصول التضخم إلى 85%، ما دفع الحكومة وأرباب العمل إلى زيادة ثانية في تموز/ يوليو، قالوا حينها إنها إضافية، وأعلنوا أنها لمرة واحدة، لكن مع عدم نجاعة الخطة الاقتصادية حتى الآن، بتحسين سعر الصرف وتراجع التضخم، الأرجح أن تلزم المعنيين، حكومة وقطاع أعمال، لإعادة النظر بالقرار وزيادة ثانية للأجور. 

التضخم بمستويات مرتفعة

ورفعت تركيا في يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد اتفاق أطراف اللجنة، ممثلي العمال واتحاد العمال والحكومة التركية بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان، الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص بنسبة 49% من 11402 ليرة إلى 17,002 ليرة، شاملة ما نسبته 38 في المائة من 16 مليوناً و687 ألف موظف، أي إن ما يقرب من 6 ملايين و300 ألف يتقاضون الحد الأدنى للأجور في تركيا. كذلك رفعت الحكومة التركية الحد الأدنى بنسبة 49.25% على رواتب وأجور موظفي القطاع العام ومتقاعدي الدولة.

وتكشف مصادر من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم لـ"العربي الجديد" أن تصريح وزير العمل، بعد زيادة مطلع العام، كان بناءً على الآمال بتخفيض نسبة التضخم وتحسّن سعر صرف الليرة، ولكن بما أن الأسعار ترتفع والليرة تراجعت، فعلى الأرجح أن تُبحَث زيادة الحد الأدنى للأجور، مرة ثانية هذا العام، لأن "الأجور وكفاية العمال قضية وطنية وتهمّ الجميع". 

وتضيف المصادر الخاصة أنّ من المفترض تقييم الأجور بناءً على التضخم والأسعار أربع مرات كل عام "بشكل ربع سنوي"، كما يُعاد النظر بالضرائب والنفقات لكل أسرة، لأن ضمن سياسة حزب العدالة والتنمية منذ عشرين عاماً، ترافق الشق الاجتماعي وتحسين مستوى المعيشة مع الشق الاقتصادي وتطلعات تركيا إلى النمو وبلوغ مصافّ الدول المتقدمة، وهذا ما تجلى بالفعل حين أعلنت الدولة تحمّلها نحو 700 ليرة من كل أجر خلال الزيادة مطلع العام. 

ويرتفع الحد الأدنى للأجور بتركيا بحسب نسبة التضخم، إذ لم يزد مطلع عام 2022 على 4,253 ليرة تركية، وارتفع إلى 5,500 ليرة في منتصف العام، وإلى 8,506 ليرات في بداية عام 2023، وإلى 11,402 ليرة في يوليو قبل الرفع مطلع العام الجاري إلى 17002 ليرة. 

ويبقى الحد الأدنى للأجور، رغم رفعه المتكرر، دون الحد الأدنى للفقر الذي حدده الاتحاد التركي لنقابات العمال "Türk-İş" بنحو مبلغ 45 ألفاً و686 ليرة تركية وحد الجوع بمبلغ 14 ألفاً و25 ليرة تركية، بعد أن أشار إلى ارتفاع تكلفة المعيشة الشهرية للموظف الأعزب إلى 18 ألفاً و239 ليرة تركية جراء ارتفاع الأسعار بأكثر من 100% خلال عام. 

مشاركة الخبر: التضخم وتراجع الليرة التركية يدفعان إلى زيادة ثانية للأجور على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الصحة تكشف نصيحة هامة عن تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم

الصحة تكشف نصيحة هامة عن تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم

منذُ 8 دقائق

قالت وزارة الصحة والسكان إنه ينبغى الحفاظ على الصحة واتباع التعليمات والنصائح التى تضمن حياة صحية سليمة وتابعت وزارة...

أيمن هيبة علي الحكومة إجراء إصلاحات للاستفادة من الإمكانات الهائلة لصناعة الهيدروجين الأخضر

أيمن هيبة علي الحكومة إجراء إصلاحات للاستفادة من الإمكانات الهائلة لصن...

منذُ 8 دقائق

شدد المهندس أيمن هيبة رئيس مجلس إدارة شعبة الطاقة المستدامة بغرفة القاهرة التجارية ورئيس جمعية تنمية الطاقة سيدا علي...

المراجعات النهائية لمناهج الشهادتين الإعدادية والثانوية تشهد إقبالا كبيرا في محافظات الجمهورية

المراجعات النهائية لمناهج الشهادتين الإعدادية والثانوية تشهد إقبالا كب...

منذُ 8 دقائق

تشهد المراجعات النهائية التي وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتنظيمها بمختلف المديريات...

جرائم مستمرة  شهداء وجرحى بتجدد القصف المدفعي والجوي على غزة

جرائم مستمرة شهداء وجرحى بتجدد القصف المدفعي والجوي على غزة

منذُ 9 دقائق

الاحتلال هدم عددا من منازل المواطنين في منطقة المغراقة والزهراء وجسر وادي غزة وسط...

شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على بلدات جنوب لبنان شاهد
شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على بلدات جنوب لبنان شاهد
منذُ 9 دقائق

فرق الدفاع المدني تواصل أعمالها في رفع الأنقاض والبحث عن ناجين في بلدة ميس...

سموتريتش يوجه رسالة حازمة لنتنياهو الصفقة كارثة دون نصر كامل
سموتريتش يوجه رسالة حازمة لنتنياهو الصفقة كارثة دون نصر كامل
منذُ 9 دقائق

أكد وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش أن صفقة الاستسلام التي تنهي الحرب دون نصر كامل هي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الاتحاد الأوروبي وجهة أولى لصادرات الغاز المسال الروسي
خطة سموتريتش بشأن الاستيطان في الضفة الغربية شرعنة بؤر غير قانونية
وسائل إعلام فلسطينية اشتباكات عنيفة بين المقاومة وجيش الاحتلال في عدة محاور بمخيم المغازي وسط قطاع غزة
مادونا تلهب ريو دي جانيرو في أضخم حفل بمسيرتها